بعد دعوات إقالة جونسون.. تعرف على لجنة "1922 هيئة الحسم العليا البريطانية

الخميس، 20 يناير 2022 01:05 م
بعد دعوات إقالة جونسون.. تعرف على لجنة "1922 هيئة الحسم العليا البريطانية بوريس جونسون
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة سياسية كبري يواجها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، بعد توالي الدعوات المطالبة بإقالته من منصبه ، وامتداد حالة الغضب إلى داخل حزبه ، حزب المحافظين ، وهو ما أعاد للأذهان اسم اللجنة "1922" ، التي تداولتها الصحافة البريطانية علي مدار الأيام القليلة الماضية ، فما هي تلك اللجنة ومتي تم تشكيلها وما هو دورها.

وقبل دعوات إقالة بوريس جونسون ، لعبت لجنة 1922 دور كبير داخل الحكومة البريطانية منذ إنشائها في أوائل القرن العشرين كجزء من منظومة داخل حزب المحافظين، وتتمتع بسلطات واسعة النطاق بما في ذلك الإشراف على انتخاب وحتى الإطاحة بزعيم الحزب.

 

ما هي لجنة 1922؟

لجنة 1922 تتكون من 18 من أعضاء البرلمان من المحافظين الذين يجتمعون أسبوعيا عندما يجلس مجلس العموم لمناقشة مسائل الحزب.

وكانت تعرف سابقا باسم لجنة الأعضاء المحافظين الخاصين، وتسمح للأعضاء الأقل رتبة في حزب المحافظين بالتعبير عن مخاوفهم ، وتقديم تقرير عن عمل الدوائر الانتخابية وتنسيق جداول الأعمال التشريعية وتعقد اللجنة اجتماع شهري مع رئيس الحزب وتقدم تحديثًا للآراء داخل الحزب دون خوف من الانتقام من وزراء الحكومة.

منذ عام 2010 فقط، تم إعطاء الرؤساء دعوة مفتوحة لحضور الاجتماعات، وتقوم اللجنة بتقييم وتنظيم بطاقات الاقتراع بشأن تحديات القيادة - مما يعني أن قوتها ، عندما يُطلب منها ، يمكن أن تكون ضخمة.

حدث هذا عندما حصل الرئيس السير جراهام برادي على عدد كافٍ من الأصوات لتقديم اقتراح بحجب الثقة عن تيريزا ماي في 12 ديسمبر 2018 ولكن فشلت الخطوة بعد فوز ماي بأغلبية الأصوات لصالح بقائها من أعضاء البرلمان المحافظين

ومع ذلك ، في 24 مايو 2019 ، استقالت ماي من منصبها ، وهو قرار أطلقه اجتماع مع برادي الذي حذرها من تصويت جديد لحجب الثقة.

كيف تواجه لجنة 1922 تحديات القيادة؟

ما لم يتنح القائد طواعية ، يبدأ تحدي القيادة عادة بالتصويت بحجب الثقة، ويمكن للنواب غير الراضين عن القيادة الحالية لحزبهم تقديم خطابات سحب الثقة إلى اللجنة للتعبير عن عدم موافقتهم، ويتم إجراء تصويت بحجب الثقة عندما يكتب 15 في المائة من نواب حزب المحافظين خطابًا إلى رئيس لجنة 1922.

يتطلب الأمر حاليًا 54 خطاب لإجراء تصويت مع الاخذ في الاعتبار ان عدد النواب المحافظين الان 360 نائب، ويتم التصويت في شكل اقتراع سري لجميع نواب حزب المحافظين.

ويحتاج رئيس الوزراء اليوم إلى تأمين ما لا يقل عن نصف أصواتهم زائد واحد للبقاء في السلطة.

من أين حصلت لجنة 1922 على اسمها؟

تأسست لجنة 1922 بالفعل في عام 1923، لكن اسمها يأتي من اجتماع شهير في العام السابق دعا فيه نواب حزب المحافظين الحزب إلى الانسحاب من الائتلاف مع الليبراليين بقيادة رئيس الوزراء ديفيد لويد جورج، وأدت هذه الخطوة إلى انتخابات عامة فاز بها المحافظون.

بدأت اللجنة في البداية كـ "نادي خاص" ولكنها توسعت بسرعة ، وبحلول عام 1926 سُمح لجميع أعضاء البرلمان من حزب المحافظين بأن يكونوا أعضاء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة