"حزب جونسون" ينقلب على رئيس وزراء بريطانيا.. نواب "المحافظين" يناقشون علانية الإطاحة بـ"بوريس".. أزمة "حفلات كورونا" بمقدمة الأسباب.. وجارديان: حملة توقيعات لسحب الثقة.. وسيناريو متوقع للتنحى

الأربعاء، 19 يناير 2022 06:30 م
"حزب جونسون" ينقلب على رئيس وزراء بريطانيا.. نواب "المحافظين" يناقشون علانية الإطاحة بـ"بوريس".. أزمة "حفلات كورونا" بمقدمة الأسباب.. وجارديان: حملة توقيعات لسحب الثقة.. وسيناريو متوقع للتنحى بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على موقف نواب حزب المحافظين من رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، وقالت إن مزاج النواب يتشدد مع مرور الوقت، حيث باتوا يتحدثون علانية عن كيفية الإطاحة برئيس الوزراء ومن يجب أن يخلفه لاسيما بعدما أجرى مقابلة وصفت بالـ"كارثية" زعم فيها أنه لم يكذب بشأن حفلات داونينج ستريت.

وقال عدد من نواب حزب المحافظين من مختلف الرتب والأجنحة إنهم يعتقدون أنه سيكون هناك ما يكفي من خطابات سحب الثقة لبدء المنافسة على القيادة بعد نشر تقرير سو جراي التى تحقق فى مزاعم الانتهاكات وقت الإغلاق ، ومن المتوقع أن يتم نشره قريبا.

 

وكان جونسون يحاول تعزيز دعمه في الحزب بعد أن ظهر أن مجموعة مكونة من اثني عشر أو نحو ذلك من المقبولين لعام 2019 اجتمعت في مكتب أليسيا كيرنز لمناقشة مستقبله كرئيس للوزراء.

وبعد الاجتماع،  قال أحد أعضاء البرلمان إن هناك حوالي 20 خطابا، "بعضها أرسل، وبعضها في مسودة"، يجب تقديم 54 خطابًا لبدء اقتراع سحب الثقة ضد رئيس الوزراء.

ومع تآمر النواب على وضع نهاية لرئاسته للوزراء ، خرج جونسون من العزلة فى مجلس الوزراء للدفاع عن نفسه ضد مزاعم دومينيك كامينجز ، مساعده السابق ، بأنه كذب على البرلمان بشأن الاعتقاد بأن حفلة في الحديقة في الإغلاق الأول كانت حدث عمل.

وقال رئيس الوزراء "لم يحذره أحد" من أن حفل 20 مايو 2020 الذي حضره مع 30-40 موظفًا حمل اسم "أحضروا المشروبات الكحولية الخاصة بكم" كان مخالفًا للقواعد ، وأكد أنه قدم روايته للأحداث إلى جراي.

 

 

وقال لشبكة سكاي نيوز: "لا أستطيع أن أصدق أننا كنا سنمضي قدمًا في حدث قال الناس إنه مخالف للقواعد ... لم يحذرني أحد من أنه مخالف للقواعد ، أنا قاطع في ذلك - كنت سأتذكر ذلك".

في مقابلته، رفض جونسون عدة مرات استبعاد الاستقالة ويعتقد بعض نواب حزب المحافظين أنه قد يوافق على التنحي بدلاً من إجراء اقتراع بثقة الحزب البرلماني.

لكن كامينجز زعم أن اثنين من المسئولين حذروا رئيس الوزراء من إقامة حفل. ومن المفهوم أن المساعد السابق سيجري مقابلة فى إطار تحقيق جراي، الذي من المتوقع أن يقدم تقريرًا في الأسبوع المقبل.

وأكدت مصادر في وايتهول أن سو جراي، كبيرة موظفي الخدمة المدنية المسئولة عن التحقيق في حفلات داونينج ستريت ، يمكنها تقديم طلب رسمي لإجراء مقابلة مع كامينجز. من اختصاص التحقيق الاتصال بالموظفين السابقين إذا كانت شهادتهم ذات صلة.

وقالت الصحيفة إن الموظفين فى داونينج ستريت كانوا  يأملون في اختتام التحقيق ، الذي يدرس أكثر من 15 مزاعم منفصلة عن تجمعات غير قانونية في داونينج ستريت ، هذا الأسبوع. وبسبب الاكتشافات المستمرة لما حدث فى الحفلات ، يعتقد المسؤولون أن التقرير قد يصدر الآن الأسبوع المقبل.

ومن المتوقع أن يحدد التحقيق موعد تنظيم كل حفلة مزعومة ، وعدد الأشخاص الذين كانوا حاضرين ومن شارك في تنظيمهم. كما أنه سيحدد اللوائح في ذلك الوقت، ويمكن أن يقترح ما إذا كان كل حدث يبدو أنه انتهك اللوائح في ذلك الوقت، وليس من المتوقع أن يوصي تقرير جراي بإجراء تحقيق جنائي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة