غضب الطبيعة فى أمريكا اللاتينية.. الفيضانات تجتاح أوروجواى والبرازيل وتغرق الشوارع وتقطع الكهرباء عن الآلاف.. وتأهب فى تشيلى بسبب ثوران بركان تونجا.. تسونامى يضرب بيرو ويغرق شخصين.. صور وفيديو

الأربعاء، 19 يناير 2022 04:00 م
غضب الطبيعة فى أمريكا اللاتينية.. الفيضانات تجتاح أوروجواى والبرازيل وتغرق الشوارع وتقطع الكهرباء عن الآلاف.. وتأهب فى تشيلى بسبب ثوران بركان تونجا.. تسونامى يضرب بيرو ويغرق شخصين.. صور وفيديو اوروجواى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صبت الطبيعة غضبها على دول أمريكا اللاتينية، وشهدت بعض الدول بينها أوروجواى والبرازيل أمطارا غزيرة أدت إلى فيضانات أودت بحياة أشخاص وأغرقت الشوارع، كما شهدت تشيلى أكبر ثوران بركانى منذ حوالى 30 عاما.

أوروجواى

شهدت أوروجواى فى الساعات الأخيرة فيضانات مفاجئة فى منتيفيديو وكانيلونس، والتى أدت إلى غرق الشوراع والسيارات والمنازل، كما أنها أدت إلى قطع الكهرباء عن آلاف الأشخاص، وأثرت على محطات الطاقة وأجهزة نقل الكهرباء الحكومية، حسبما قالت صحيفة "لاناثيون" الأرجنتينية.

وقال سيرجيو ريكو، المدير الوطني لنظام الطوارئ الوطنى إن الأمطار الغزيرة أثرت بشكل رئيسى على مونتيفيديو وكانيلونس.

الفيضانات فى اوروجواى
الفيضانات فى اوروجواى

 

وقام معهد الأوروجواي للأرصاد الجوية (Inumet) بتحديث حالة التأهب البرتقالي والأصفر بسبب العواصف القوية والأمطار الغزيرة. وفقًا لإينوميت، وتم تسجيل ما بين 50 و 100 ملم في مونتيفيديو، وما بين 50 و 120 ملم في كانيلون، "كانت الأمطار أكثر كثافة بين 5 و 7 ساعات".

ووجه مدير المركز التنسيقي لحالات الطوارئ الوزارية (Cecoed) في مونتيفيديو ، خورخي كويلو، انتقادات للحكومة المحلية بسبب الفيضانات، بعد غرق الشوارع بشكل ملحوظ خلال ساعتين فقط ، ورد قائلا "لا ، إنها ليست مشكلة صيانة  بل إنها مشكلة طبيعية أكثر.

وأضاف: "الطبيعة تفاجئنا أحيانًا وتعاقبنا، كما يحدث في جميع أنحاء العالم، وليس فقط في مونتيفيديو"، موضحا "أستطيع أن أقول إن كمية المياه التي سقطت لم تحدث منذ سنوات عديدة ، فقد أمطرت أكثر من هطول الأمطار في شهر في غضون ساعات قليلة ، ومن المهم أيضًا رؤيته".

غرق السيارات فى اوروجواى
غرق السيارات فى اوروجواى

 

وذكرت بلدية مونتيفيديو (IMM) على الشبكات الاجتماعية أنه "بسبب الأمطار الغزيرة التي تم تسجيلها في الساعات القليلة الماضية ، تم رصد فيضانات في مناطق مختلفة من المدينة". وأضافت بلدية العاصمة أن أطقم العمل تعمل منذ الفجر ، تمامًا كما "تم توفير جميع مواردها للتعامل مع فيضانات غير مسبوقة ".

من ناحية أخرى، في كانيلون، تم تسجيل العديد من الشوارع التي غمرتها المياه وهناك حوالي 2900 منزل بدون كهرباء ، وهو رقم مماثل في مالدونادو.

 

تشيلى

وثار بركان تونجا للمرة الثالثة فى 4 أيام، ما عرض قدرة رحلات المراقبة التى يجب أن تقيم الاضرار التى لحقت بالدولة الواقعة على جزيرة فى المحيط الهادئ ، للخطر، إذ يعتبرالبركان أكبر انفجرا فى خلال 30 عاما، وفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية .

انفجار بركان تونجا
انفجار بركان تونجا

 

وكانت تشيلى أمرت بإخلاء معظم شواطئها قبل احتمال وصول تسونامي بعد ثوران بركان في جزيرة تونجا في جنوب شرق المحيط الهادئ، باستثناء منطقتين جنوبيتين، سيتعين إخلاء 4000 كيلومتر من الساحل التشيلي

https://www.youtube.com/watch?v=Q-jo6TJXu2k

 

وتلقى سكان هذه المناطق رسالة نصية تسأل "اترك منطقة الشاطئ ، بسبب تسونامي طفيف." يتم استثناء المناطق الجنوبيةفقط ، ومنذ الصباح ، سجلت البلاد تباينًا في ارتفاع الأمواج بين 30 سم ومتر واحد.

على بعد حوالي 500 كيلومتر جنوب سانتياجو ، يتم مراقبة انحسار البحر ، وكشف عدة أمتار من الرمال التي تظل عادة تحت مياه البحر.

وحذرت السلطات التشيلية السكان من احتمال حدوث تسونامي في جزيرة إيستر وأرخبيل خوان فرنانديز ، الواقعين على بعد أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر غرب تشيلي. أكثر المناطق أهمية هي مناطق كوكيمبو (وسط-شمال) ولوس ريوس ولوس لاجوس (جنوب) ، وهما الوحيدتان في حالة "تنبيه تسونامي" ، نظرًا لأن سجلات التموج تجاوزت مترًا واحدًا في الارتفاعن حسبما  أشار مكتب الطوارئ الوطني (Onemi).

وأوضحت السلطات أنهم قاموا بتنشيط البروتوكولات المعتادة في تشيلى بعد الزلزال الذي قد يتسبب في حدوث تسونامي.

على الرغم من ثوران البركان تحت الماء في تونجا ، فإن سلوك الأمواج والمد والجزر "غير طبيعي". وأوضح الأدميرال ليوناردو شافيز في مؤتمر صحفي: "إنه شيء لم يحدث لنا أبدًا ، يجعلنا نتخذ الاحتياطات بسرعة حتى نتمكن من تنبيه الناس".

 

https://cnnespanol.cnn.com/video/tonga-erupcion-alerta-chile-peru-rayos-humo-volcan-cnn-primera/

 

بيرو

أما فى بيرو، أدى بركان تونجا أيضا إلى تسونامى مع ارتفاع كبير للامواج بشكل غير معتاد ، وأكدت السلطات أن شخصين لقيا حتفيهما غرقا قبالة أحد الشواطئ فى البلاد، وأكد بيان صادر عن المعهد الوطني للدفاع المدني في بيرو، أن شخصين غرقا قبالة شاطئ في منطقة لامبايكي شمال بيرو، بعد تسجيل أمواج عالية بشكل غير معتاد في عدة مناطق ساحلية.

صورة بركان تشيلى
 

 

وكان بركان تحت الماء قد ثار قبالة تونجا السبت الماضى، ما أدى إلى تحذيرات من تسونامي وأوامر إجلاء في اليابان، وتسبب في موجات ضخمة في عدة جزر في جنوب المحيط الهادئ، حيث تظهر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي موجات تحطم على المنازل على الشواطئ.

وأوضح البيان أن أكثر من 20 ميناء في بيرو أغلقت مؤقتًا كإجراء احترازي وسط تحذيرات من أن البركان تسبب في موجات عالية بشكل غير طبيعي.

 

 البرازيل

أغرقت الفيضانات مدنا بالبرازيل بشكل كبير، حتى أنها توشك على تدمير أحد السدود البرازيلية الهامة، وأصبحت 145 مدينة فى حالة طوارئ بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية والأضرار التى لحقت بالبنية التحتية.

https://noticias.r7.com/jr-na-tv/videos/chuvas-afetam-mais-de-100-mil-produtores-rurais-de-minas-gerais-15012022

 

وأشارت صحيفة "اكسبانثيون" المكسيكية إلى أنه تم تسجيل 10 الآف نازح خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما أعلنت 377 بلدية حالة الطوارئ .

وبحسب نشرة الدفاع المدني الأخيرة للدولة، فإن 45815 شخصًا بلا مأوى، وأعلنت 377 بلدية، أي ما يقرب من نصف الولاية، حالة الطوارئ، ومنذ بداية موسم الأمطار، الذي بدأ هذا العام في أكتوبر، أي قبل شهر من المعتاد، فقد 25 شخصًا حياتهم بسبب الأمطار وعواقبها، وكانت البلدية التي سجلت أكبر عدد من الوفيات هي برومادينيو، حيث سجلت خمس وفيات، وسجلت 18 مدينة ضحايا.

فيضانات البرازيل
فيضانات البرازيل

 

وصلى البابا فرانسيس الأحد الماضى في الفاتيكان من أجل ضحايا الفيضانات الأخيرة في عدة ولايات برازيلية بعد صلاة التبشير الملائكي في ساحة القديس بطرس.

وقال البابا في ساحة القديس بطرس "أعبر عن قربي من الأشخاص المتضررين من الأمطار الغزيرة في مناطق مختلفة من البرازيل في الأسابيع الأخيرة"، وقدم البابا  صلاته للضحايا وعائلاتهم ولكل من فقدوا منازلهم، وطلب من "الله أن يدعم جهود أولئك الذين يقدمون المساعدة".

وتسبب الطقس السيئ والأمطار الغزيرة في أضرار جسيمة ووقع العشرات من الضحايا في البرازيل، وخاصة في المنطقة الشمالية الشرقية. بعد أن ضرب باهيا بشدة، مع ما لا يقل عن 25 حالة وفاة مؤكدة، وضربت الأمطار الغزيرة أيضًا ولايتي ميناس جيرايس وإسبيريتو سانتو ، حيث كان هناك ضحايا ومئات النازحين.

وانهار تل فى الحى القديم من مدينة أورو بريتو البرازيلية فى ولاية ميناس جيرايس، ما تسبب فى تدمير منزلا ومبنى تاريخى كانت اليونيسكو أعلنته كموقع تراث عالمى، وبحسب الدفاع المدنى البرازيلى لم تقع أى إصابات.

وتُظهر الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي كيف انهار التل وابتلع المنازل، بينما تنفجر الأسلاك الكهربائية ويصرخ الناس، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة