متغيرات كورونا تقتحم أمريكا اللاتينية.. أوميكرون يهدد البرازيل بعد تضاعف الإصابات وفرض حظر تجول ليلى.. 3 حالات فلورونا فى المكسيك.. فنزويلا تشدد على التطعيمات مع حالات جديدة.. كولومبيا تؤجل كرنفال بارانكويلا

الثلاثاء، 11 يناير 2022 03:00 ص
متغيرات كورونا تقتحم أمريكا اللاتينية.. أوميكرون يهدد البرازيل بعد تضاعف الإصابات وفرض حظر تجول ليلى.. 3 حالات فلورونا فى المكسيك.. فنزويلا تشدد على التطعيمات مع حالات جديدة.. كولومبيا تؤجل كرنفال بارانكويلا فلورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت متغيرات كورونا الجديدة من أوميكرون وفلورونا إلى أمريكا اللاتينية، وذلك بتسجيل عدد كبير من الحالات فى دول أمريكا اللاتينية، فى الوقت التى تعانى القارة من أزمة فى البنية التحتية الصحية.

 

البرازيل

تعتبر البرازيل أولى الدول التى انتشرت فيها المتغيرات الجديدة خاصة أوميكرون، وانتشرت تحذيرات مسئولى الصحة فى البرازيل من التهديد الذى يمثله متغير أوميكرون لفيروس كورونا بعد تضاعف عدد الإصابات 4 مرات فى أقل من شهر، مما أدى إلى وضع أنظمة الرعاية الصحية فى حالة طوارئ، حسبما قالت بوابة "جى 1" البرازيلية.

وأشارت البوابة البرازيلية، إلى أن عدد المهنيين الصحيين تضاعف عدد إصابتهم ثلاث مرات تقريبا فى ولاية ساوباولو فقط، مما أثار قلق السلطات البرازيلية.

ووفقا لبيانات من مكتب رئيس بلدية ساوباولو فإن فى 6 يناير ككان بالمدينة 269 عاملا مصابا بكورونا، بزيادة قدرها 198.85 ففى اربعة أسابيع فقط، وفى المجموع توفى 107 من العاملين الصحيين منذ بداية الوباء.

ولفتت البوابة البرازيلية، إلى أن البرازيل تواجه موجة جديدة من كورونا، وسط تتقدم متغير اوميكرون الذى ضاعف الحالات 4 مرات ففى اسبوع والذى أثره الحقيقى غير الحقيقى غير معروف بسبب قلة الاختبارات والمشاكل الحاسوبية.

وارتفعت الإيجابيات فى الدولة الواقعة فى أمريكا الجنوبية وهى واحدة من أكثر الدول تضررا من الوباء فى العالم، إلى 208018 حالة إصابة، فى حين تظل الوفيات عند مستوى مستقر أكثر من 100 حالة فى اليوم.

سجلت السلطات البرازيلية أول حالة وفاة جراء الإصابة بمتحور "أوميكرون"، وهو شخص تلقى فى وقت سابق 3 جرعات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأفادت وسائل إعلام برازيلية بأن الشخص الذى توفى يعانى من أمراض مزمنة مثل ضغط الدم والالتهاب الرئوى، ويبلغ من العمر 68 عاما.

وكانت البرازيل أيضا أول دولة أبلغت عن حالات فلورونا فى أمريكا اللاتينية، وقامت بعض المدن البرازيلية بإصدار قرارات حظر ليل خاصة فى ولاية ساوباولو، مع وضع قيود جديدة على التجمعات منذ موجة الإصابات بالمتغيرات الجديدة.

فى هذا الإطار، تم حظر استهلاك المشروبات الكحولية من الساعة 23:00 على الطرق العامة وفى ذلك الوقت يجب إغلاق جميع المؤسسات التجارية التى تقدم خدمة العملاء وجهًا لوجه، كما حظرت بلدية أمبارو تأجير العقارات حسب الموسم لتجنب وصول السياح.

تبلغ الغرامة لمن يخالف قانون الحظر الليلى حوالى 300 دولار، بينما تدفع المؤسسة التى تبيع المشروبات بعد الساعة 11 مساءً ما يعادل 600 دولار تقريبًا.

هذه هى أول مدينة فى البرازيل تتفاعل مع القيود منذ أن بدأت الإجراءات والبروتوكولات الصحية فى التخفيف فى سبتمبر فى ولاية ساو باولو، الولاية الأكثر اكتظاظًا بالسكان فى البرازيل والتى يبلغ عدد سكانها 46 مليون نسمة والأكثر تضررًا من الوباء.

ا

لمكسيك

أبلغت المكسيك عن أول ثلاث حالات من فلورونا، وتعتبر المكسيك هى الدولة الثانية فى أمريكا اللاتينية التى تبلغ عن حالات فلورونا فى عام 2022.

أكدت السلطات الصحية المكسيكية عن الحالات الثلاث الأولى للإصابة بالأنفلونزا وفيروس كورونا المعروف باسم فلورونا.

أكد أليخاندرا ناتالى فيجا ماجانا، رئيس مختبر تشخيص الأمراض الناشئة والمتجددة فى جامعة جوادالاخارا (UDG)، أول حالتين فى ولاية خاليسكو.

وأكد فيجا ماجانا أن الإصابة المشتركة لهذين المريضين، اللذين لم يحدد العمر أو الجنس، كانت خفيفة حيث لا تظهر عليهما أعراض قوية.

من جهته، أكد وزير الصحة بولاية ناياريت، خوسيه فرانسيسكو مونجويا بيريز، اكتشاف ثالث حالة إصابة بـ "فلورونا" فى المكسيك، لامرأة تبلغ من العمر 28 عامًا.

فى ضوء هذه الخلفية، أصدرت لجنة الدولة لمكافحة كورونا قيودًا على التنقل مثل تعليق الدروس وجهًا لوجه وإلغاء الأنشطة فى النوادى والبلياردو والحانات والمقاصف والمراقص والكازينوهات والنوادى الليلية، وكذلك الحفلات والمناسبات الجماهيرية، علاوة على ذلك، لن تتمكن وسائل النقل العام من العمل إلا بنسبة 75 % من قدرتها

بينما يجب أن تعمل المطاعم والشركات بنسبة 50 % فقط من طاقتها، ويجب أن تراعى تطبيق المرشحات الصحية والمسافة بين الزائرين.

 

بيرو

أبلغت وزارة الصحة فى بيرو عن أول حالة وفاة فى البلاد من "فلورونا"، وهى لمريض يبلغ من العمر 87 عامًا مصابًا بأمراض مشتركة ولم يتم تطعيمه ضد الفيروس.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" إلى كان المتوفى واحدًا من ثلاث حالات من فلورونا تم اكتشافها فى منطقة أمازوناس شمال بيرو، وفقًا للدكتور سيزار مونايكو، الباحث فى المركز الوطنى للأوبئة والوقاية من الأمراض ومكافحتها بالوزارة.

وقال أن الحالتين الأخريين كانتا قاصرًا وشخصًا يبلغ من العمر 40 عامًا تم تطعيمه بالكامل ضد كورونا،وقال الدكتور مونايكو أن المصابين ظهرت عليهم أعراض مثل السعال والتهاب الحلق والشعور بالضيق العام، وحث الجمهور على التطعيم.

أعلنت بيرو عن الموجة الثالثة من حالات كورونا، والتى تسارعت مع وصول متغير اوميكرون فى ديسمبر، مما أدى بالفعل إلى 309 حالات مؤكدة فى هذه الدولة الواقعة فى أمريكا الجنوبية.

 

فنزويلا

أفاد الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أنه تم اكتشاف الحالات السبع الأولى لمتغير اوميكرون الجديد من فيروس كورونا فى فنزويلا، وجميعها لمواطنين كانوا فى الخارج وعادوا إلى مساكنهم الواقعة فى ولايات ميراندا ولارا وكراكاس.

وشددت فنزويلا على التطعيمات فى الأونة الأخيرة فى محاولة لمنع انتشار اوميكرون، وأعلنت أن فنزويلا ستبدأ التطعيم المعزز فى 3 يناير 2022.

 

 كولومبيا

فى حالة كولومبيا، من المعروف فى الوقت الحالى أن حاكم ميتا، خوان جييرمو زولواجا، أفاد بتأجيل الدورة 41 من معرض إكسبومالوكاس للزراعة والصناعات الزراعية والثروة الحيوانية، وكذلك النسخة 74 من معرض سيبو الوطنى.

وعلق زولواجا "فى إطار المسؤولية عن الذروة الرابعة للوباء، واتباعًا لإرشادات وزارة الصحة وتوصيات مكتب أمين المظالم، قمنا بتأجيل هذه الأحداث، يجب علينا تعزيز التطعيم والرعاية الذاتية لمواصلة حماية الصحة وإعادة تنشيط الاقتصاد ".

فى حالة الأنشطة الترفيهية، لن تقيم المدينة حفلات موسيقية أو أحداثًا ضخمة خلال الأسبوعين المقبلين ويجب أن تفتح النوادى الليلية بسعة 50٪ "طلب بطاقة التطعيم".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة