ثغرات أمنية وراء هجوم الكنيس اليهودى فى تكساس.. صحف: المهاجم فيصل أكرم كان معروفا لمخابرات بريطانيا.. تساؤلات حول كيفية حصوله على تأشيرة أمريكا وسفره ووصوله إلى سلاح..وتعاون بين وزارتى الداخلية فى البلدين

الثلاثاء، 18 يناير 2022 04:00 م
ثغرات أمنية وراء هجوم الكنيس اليهودى فى تكساس.. صحف: المهاجم فيصل أكرم كان معروفا لمخابرات بريطانيا.. تساؤلات حول كيفية حصوله على تأشيرة أمريكا وسفره ووصوله إلى سلاح..وتعاون بين وزارتى الداخلية فى البلدين بوريس جونسون وجو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال تفاصيل وأسباب الهجوم على الكنيس اليهودى "بيث إسرائيل" فى ولاية تكساس الأمريكية تتكشف مع مرور الوقت، وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الرجل البريطاني الذي قُتل بالرصاص بعد أن أخذ أشخاصًا رهائن في الكنيس كان معروفاً لجهاز المخابرات الداخلى MI5.

وتتزايد التساؤلات حول كيفية تمكن فيصل أكرم ، الذي كان له أيضًا من الإدانات الجنائية السابقة ، من الحصول على تأشيرة والسفر إلى هدفه.

فيصل أكرم
فيصل أكرم

وقُتل الرجل البالغ من العمر 44 عامًا ، وهو من بلاكبيرن ، برصاص سلطات إنفاذ القانون بعد أن احتجزت رهائن في كنيس بيث إسرائيل في كوليفيل ، تكساس ، يوم السبت، لا يُعرف متى ظهر لأول مرة على رادار جهاز المخابرات الداخلى MI5 ، ولا يُعتقد أنه تم اعتباره تهديدًا أمنيًا وشيكًا.

وذكرت بي بي سي أنه كان مؤخرًا موضوع تحقيق في أواخر عام 2020 ، لكن التحقيق انتهى - وترك أكرم في مجموعة تضم أكثر من 40 ألف كشخصيات محل اهتمام.

كان أكرم معروفًا أيضًا لدى الشرطة المحلية في لانكشاير بسبب جرائمه الجنائية السابقة ، وفي عام 2001 تم منعه من حضور محكمة الصلح في بلاكبيرن بعد الصراخ بشأن هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية.

في حديثه إلى سكاي نيوز، تساءل شقيق المهاجم جولبار أكرم عن كيفية السماح بحدوث الحادث. وقال: "إنه معروف للشرطة ولديه سجل إجرامي". "كيف سُمح له بالحصول على تأشيرة والحصول على سلاح؟"

الكنيس فى تكساس
الكنيس فى تكساس

كان للمسلح صلات بمناطق بلاكبيرن، وبورنج، ومانشستر، وسافر إلى مطار جون إف كينيدي في نيويورك قبل حوالي أسبوعين.

وقال الرئيس الأمريكى جو بايدن إنه أمضى ليلة واحدة على الأقل في ملجأ للمشردين واشترى البندقية المستخدمة في الهجوم "في الشارع". ووصف الحادث بأنه "عمل إرهابي" وقال إن أكرم أدلى "بتعليقات معادية للسامية ومعادية لإسرائيل".

يحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي، بدعم من شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية ، في سبب استهداف أكرم للكنيس والدوافع وراء احتجاز الرهائن.

وأعلنت شرطة مكافحة الإرهاب في الشمال الغربي أنه تم القبض على مراهقين في مانشستر ليلة الأحد ، فيما يتعلق بالهجوم ، لكنها لم تذكر مزيدًا من التفاصيل.

وقالت بريتي باتيل ، وزيرة الداخلية البريطانية إنها تحدثت إلى نظيرها الأمريكي ، أليخاندرو مايوركاس ، وعرضت "الدعم الكامل" للشرطة والأجهزة الأمنية في المملكة المتحدة في التحقيق.

تم إطلاق سراح أحد الرهائن بعد حوالي ست ساعات ، وتمكن ثلاثة آخرون من الفرار من مخرج قبل أن يقتحم مكتب التحقيقات الفيدرالي المبنى ويقتل أكرم بالرصاص.

قال الحاخام تشارلي سيترون ووكر إنه دعا أكرم إلى الكنيس وصنع له كوبًا من الشاي قبل بدء الصلاة المجدولة ، غير مدرك لنواياه. قال إنه أثناء الخدمة "سمع نقرة" واستدار ليرى الرجل قد أخرج مسدسًا ، وبدأ مواجهة استمرت 10 ساعات.

قال الحاخام سيترون ووكر إن الوضع ساء ، والمسلح "لم يكن يبدو جيدًا" حيث لم تتم الاستجابة لمطالبه بالإفراج عن امرأة باكستانية مسجونة في الولايات المتحدة.

وقال لقناة سي بي اس الاخبارية "شعرنا بالرعب". "عندما رأيت فرصة حيث لم يكن في وضع جيد ... رميت كرسيًا على المسلح وتوجهت نحو الباب. وتمكنا جميعًا من الخروج دون إطلاق رصاصة واحدة ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة