تغير المناخ يضرب أمريكا اللاتينية.. أصعب حالات الجفاف منذ 50 عامًا فى جنوب الأمازون.. إعصار جريس يصل المكسيك بعد هايتى.. وحرائق فى غابات بوليفيا.. جواتيمالا وهندوراس ونيكاراجوا أكثر الدول المتضررة

السبت، 21 أغسطس 2021 03:00 ص
تغير المناخ يضرب أمريكا اللاتينية.. أصعب حالات الجفاف منذ 50 عامًا فى جنوب الأمازون.. إعصار جريس يصل المكسيك بعد هايتى.. وحرائق فى غابات بوليفيا.. جواتيمالا وهندوراس ونيكاراجوا أكثر الدول المتضررة تغير المناخ يضرب أمريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ضرب تغير المناخ قارة أمريكا اللاتينية، حيث ضربت القارة الأعاصير القياسية ، وموجات جفاف شديدة ، وسيستمر مستوى سطح البحر فى الارتفاع ، وستكون هناك المزيد من الحرائق التى ازدادت بشكل واضح فى الآونة الأخيرة ، بسبب موجات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وانخفض نسبة الأمطار .

وقال تقرير نشرته صحيفة "ميتيورد" الأرجنتينية إن إعصار جريس ضرب ساحل المكسيك الكاريبي جنوب معابد المايا القديمة في تولوم ، مما تسبب في عاصفة خطيرة. تهطل الأمطار الغزيرة والرياح العاتية بتدمير المنازل الواهية وإبعاد السياح عن الشواطئ الرملية البيضاء حتى تعبر شبه جزيرة يوكاتان.

كانت العاصفة من الفئة الأولى قد غرقت بالفعل في هايتي وجامايكا وجزر كايمان التي دمرها الزلزال في طريقها إلى ضربة مباشرة على ريفييرا مايا ، قلب صناعة السياحة في المكسيك، وضرب مركز جريس جنوب مع رياح قصوى بلغت 130 كيلومترا في الساعة، وفقا للمركز الوطني الأمريكي للأعاصير.

وضربت عاصفة جوية شديدة بوليفيا، ومزقت سقف أحد المباني وأسقطت خطوط الكهرباء، بعد أن اجتاح البَرَد الغزير والأمطار شوارع مدينة ريبرالتا دون وقوع إصابات بين السكان، بينما تجتاح العواصف مناطق الشمال وأجزاء أخرى من بوليفيا، وسط انتشار فرق مكافحة الطوارئ.

كما تعرضت بوليفيا لحرائق، هذا العام، على حوالي 150 ألف هكتار في مقاطعة سانت كروس في بوليفيا، قرب الحدود مع البرازيل وفقا لما ذكرته السلطات المحلية، وأفاد مسؤولون محليون بأن ارتفاع النيران زاد على 5 أمتار، فيما تجاوزن ارتفاع أعمدة الدخان 40 مترا، مشيرين إلى أن منطقة سان ماتياس هي الأكثر تضررا من الحرائق التي تهدد محمية طبيعية.

وتتعرض امريكا اللاتينية لأسوأ حالات الجفاف منذ 50 عاما فى جنوب الأمازون وسجل الأعاصير والفيضانات فى أمريكا الوسطى، خلال عام 2020، وهو الوضع الذى سيزداد سوءا فى أمريكا اللاتينية فى السنوات المقبلة ، وفقا لتقرير أصدرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).

وأشارت صحيفة "انفوباى" الارجنتينية إلى أن أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى تعتبر من أكثر مناطق العالم تأثرا بتغير المناخ وظواهر الأرصاد الجوية التى تسببت فى أضرار جسيمة للصحة والحياة والغذاء والماء والطاقة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

ويشير التقرير إلى أن الأحداث المتعلقة بالمناخ وآثارها أودت بحياة أكثر من 312 ألف شخص في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وأثرت على أكثر من 277 مليون شخص بين عامي 1998 و2020.

كيف سيكون المستقبل في المنطقة؟

من المتوقع أن تكون أمريكا اللاتينية واحدة من مناطق العالم حيث آثار وتأثيرات تغير المناخ ، مثل موجات الحرارة ، وانخفاض غلة المحاصيل ، وحرائق الغابات ، واستنزاف الشعاب المرجانية ، والظواهر المتطرفة لمستوى سطح البحر.

هذه الظروف تواجه منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وستستمر في مواجهة أزمات اجتماعية واقتصادية خطيرة بسبب الأحداث المائية والجوية الشديدة. في الآونة الأخيرة ، تفاقم هذا بسبب آثار جائحة كورونا، و سيكون التعافي بعد ازمة كورونا تحديًا كبيرًا، لضمان هذا التعافي ، من الضروري الاستمرار في تعزيز الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة ، والذي يشير إلى اعتماد تدابير عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره ".

ما هي التغيرات المناخية المتطرفة والآثار التي تحدث في أمريكا اللاتينية؟

التقرير واضح في الإشارة إلى أن هناك تأثيرات قوية مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة ، والتغيرات في أنماط هطول الأمطار والعواصف ، فضلاً عن التراجع الملحوظ للأنهار الجليدية.

درجات الحرارة

يسلط التقرير الضوء على أن عام 2020  كان من أكثر الأعوام دفئًا في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي ، وثاني أكثر الأعوام دفئًا في أمريكا الجنوبية ، حيث بلغت 1.0 درجة مئوية ، و 0.8 و 0.6 عن فترة 1981. -2010 على التوالي.

أمطار

كان للجفاف المنتشر تأثير كبير على ممرات الشحن ، وإنتاج المحاصيل ، وإنتاج الغذاء ، مما أدى إلى تدهور الأمن الغذائي في العديد من المناطق، في أمريكا الجنوبية كانت التأثيرات شديدة، كان الجفاف الشديد في جنوب الأمازون ومنطقة بانتانال هو الأسوأ في الخمسين سنة الماضية.

تعتبر حالات النقص في هطول الأمطار خطيرة بشكل خاص في منطقة البحر الكاريبي ، حيث أن العديد من أراضيها مدرجة في القائمة العالمية للبلدان التي تعاني من أعلى معدلات إجهاد مائي.

أدت الرياح الموسمية الضعيفة في أمريكا الشمالية ودرجات حرارة سطح البحر الأكثر برودة من المعتاد على طول شرق المحيط الهادئ ، المرتبطة بالنينيا ، إلى الجفاف في المكسيك.

قرب نهاية العام ، تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات مفاجئة في المناطق الريفية والحضرية في أمريكا الوسطى والجنوبية.

 

حرائق الأمازون

تجاوز عام 2020 عام 2019 وأصبح أكثر أعوام الحرائق نشاطًا في جنوب الأمازون، كان الجفاف عاملا حاسما. شهد حوض نهر الأمازون ، الذي يمتد عبر تسع دول في أمريكا الجنوبية ويخزن 10 ٪ من الكربون العالمى.

كانت هناك زيادة في إزالة الغابات في السنوات الأربع الماضية بسبب قطع الأشجار لإنشاء مراعي للماشية والتدهور من الحرائق، في حين أن منطقة الأمازون لا تزال مصدرًا صافيًا للكربون ، فإنها تترنح ويمكن أن تصبح مصدرًا للكربون إذا استمرت خسارة الغابات بالمعدل الحالي.

تحتوي منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي على ما يقرب من 57 ٪ من الغابات الأولية في العالم ، وتخزن ما يقرب من 104 جيجا طن من الكربون وتستضيف ما بين 40 ٪ و 50 ٪ من التنوع البيولوجي في العالم وثلث جميع أنواع النباتات.

الأعاصير المدارية

نظرًا لأن الجفاف أثر على جزء كبير من المكسيك وأمريكا الجنوبية ، فقد حقق عام 2020 رقمًا قياسيًا غير مسبوق من 30 عاصفة مسماة في حوض المحيط الأطلسى.

لقد اتبعوا طرقًا متطابقة تقريبًا عبر نيكاراجوا وهندوراس ، مما أثر على نفس المناطق وبالتالي تفاقم الآثار، أثرت هذه الأعاصير غير المسبوقة على أكثر من ثمانية ملايين شخص في أمريكا الوسطى، وكانت جواتيمالا وهندوراس ونيكاراجوا أكثر البلدان تضرراً حيث تضررت أكثر من 964000 هكتار من المحاصيل.

فقط في هندوراس تم حساب الأضرار التي لحقت بالناتج المحلي الإجمالي لهذين الإعصارين بأكثر من 2 مليار  دولار.

درجة حرارة المحيط

كانت درجة حرارة سطح البحر في شمال المحيط الأطلسي أكثر دفئًا من المعتاد على مدار العام، وفي منطقة البحر الكاريبي ، كان عام 2020 هو العام الذي شهد أكبر تغيرات في درجة حرارة المحيطات على الإطلاق. ابتداءً من مايو 2020 ، بدأت درجات حرارة سطح البحر تنخفض تدريجيًا في المحيط الهادئ الاستوائي وتطورت ظاهرة النينيا. ساهم هذا ، إلى جانب ارتفاع درجة الحرارة في المحيط الأطلسي ، في زيادة نشاط موسم الأعاصير عن المعتاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة