دول أمريكا اللاتينية تستعد لإرسال مساعدات إنسانية لهايتى بعد مأساة الزلزال

الخميس، 19 أغسطس 2021 10:43 ص
دول أمريكا اللاتينية تستعد لإرسال مساعدات إنسانية لهايتى بعد مأساة الزلزال زلزال هايتى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد العديد من دول أمريكا اللاتينية لإرسال مساعدات إنسانية إلى هايتى بعد أن ضرب زلزال بقوة 7.2 درجة الدولة الكاريبية ،والذى أودى بحياة 2200 شخص، وأكثر من 12 ألف جريح في أرقام مرشحة للارتفاع.

قال الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا في منشور على تويتر إنه اتصل بالسلطات الهايتية وإنها تستعد حاليًا لإرسال مساعدات إنسانية "بلا شك في حاجة ماسة وعاجلة"، وفقا لصحيفة "التيمبو " التشيلية.

وقال رئيس المكسيك ، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ، في تغريدة على تويتر  إنه أمر التنسيق الوطني للحماية المدنية والأمانات الأخرى ، مثل العلاقات الخارجية والبحرية والدفاع ، بإعداد المساعدات "على الفور".

وأرسلت المكسيك ، الأحد الماضى ، إمدادات طبية وطعامًا ومياهًا إلى هايتي ، كجزء من شحنة مساعدات إنسانية تم نقلها على متن طائرة تابعة للقوات الجوية ، وفقًا لوزارة العلاقات الخارجية (SRE) على تويتر.

وأعلنت وزارة خارجية بنما على موقع تويتر أنها تستعد أيضًا لإرسال مساعدات إنسانية قريبًا. وقالت الوزارة إن "التضامن والمساعدة للشعب الهايتي يأتي من بنما".

وقال الرئيس لويس أبينادير ، من جمهورية الدومينيكان ، بأنه أصدر تعليماته لوزير الخارجية بالاتصال بنظيره الهايتي "لتسهيل أي مساعدة في حدود إمكانياتنا".

وقالت نائبة الرئيس ووزيرة الخارجية في كولومبيا ، مارتا لوسيا راميريز ، إن حكومتها تتابع الأحداث وترغب في تقديم المساعدة في عمليات الإنقاذ وإزالة الحطام.

وذكرت عمدة بوجوتا ، كلوديا لوبيز ، أن فريقًا من رجال الإطفاء من العاصمة الكولومبية سينتشرون في هايتي: "إن أفضل فريق إنقاذ لدينا جاهز للمغادرة غدًا إلى هايتي ودعمهم في هذا الأمر الصعب. الوضع ، بتنسيق من حكومتنا الوطنية ".

وأعربت الأرجنتين عن أسفها على الخسائر في الأرواح والأضرار التي سببها الزلزال. وبحسب تغريدة من وزارة الخارجية ، فإن الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية "مستعدة للتعاون في هذا الوقت العصيب".

وقالت وزارة الخارجية الأرجنتينية ، إنه "يتم اتخاذ خطوات لتنسيق نقل اطباء إلى الموقع من أجل توفير الرعاية الصحية وتوفير متطوعين لإدارة الملاجئ، مع الحفاظ على ذلك". التواصل الدائم مع منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO) لمعرفة الاحتياجات الصحية في حالات الطوارئ ".

كما أعرب رئيس بيرو ، بيدرو كاستيلو ، عن تضامنه، وقال في تغريدة إن حكومته ستكون تحت الطلب لتقديم المساعدة "لدفع الوحدة والاندماج الأخوي".

كما قال الرئيس الإكوادوري جييرمو لاسو إنهم يقفون إلى جانب هايتي ومستعدون في حالة وجود طلب للمساعدة الإنسانية.

واستخدم وزير خارجية فنزويلا ، خورخي أريازا ، موقع تويتر للتعبير عن تضامن الحكومة: "نحن حريصون على تقديم الدعم اللوجستي والإمدادات اللازمة. تعازينا وتمنياتنا بالشفاء للمصابين".

وتفيد تقديرات بأن نحو 600 ألف شخص بحاجة مساعدة ماسة إثر الزلزال، خاصة مياه الشرب، إذ تعرض 75 ألف منزل للتدمير أو التضرر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة