بارقة أمل.. إصابات كورونا تتراجع فى "أفريقيا" بعد طفرة استمرت 8 أسابيع رغم تلقيح 1.6% فقط.. الصحة العالمية: تسليم 4 ملايين جرعة لبلدان القارة.. وتؤكد: القارة السمراء تحتاج 820 مليون جرعة لتطعيم 30% من سكانها

الأحد، 01 أغسطس 2021 03:00 ص
بارقة أمل.. إصابات كورونا تتراجع فى "أفريقيا" بعد طفرة استمرت 8 أسابيع رغم تلقيح 1.6% فقط.. الصحة العالمية: تسليم 4 ملايين جرعة لبلدان القارة.. وتؤكد: القارة السمراء تحتاج 820 مليون جرعة لتطعيم 30% من سكانها إصابات كورونا تتراجع فى "أفريقيا"
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت القارة الأفريقية انخفاضا فى أعداد حالات الاصابات بفيروس كورونا الأسبوعين الماضيين وذلك بعد زيادة حادة ومتواصلة استمرت 8 أسابيع، وقالت منظمة الصحة العالمية، إن هناك تباطؤا محدودا يبعث على التفاؤل وان كان بحذر شديد لحالات الإصابة بفيروس كورونا في افريقيا والتي مازالت تعيش خضم الموجة الثالثة من انتشار الفيروس.

وأضافت المنظمة، في تقرير لها، ان شحنات اللقاحات تتزايد بسرعة إلى أفريقيا من مصادر متعددة بعد توقف شبه تام للتسليم في الأشهر الأخيرة. وأشارت إلى أن مرفق كوفاكس الذي تقوده المنظمة سلم 4 ملايين جرعة إلى بلدان القارة في الأسبوع الماضي فقط مقارنة مع 245 ألف جرعة طوال شهر يونيو.

وأوضحت أن مرفق كوفاكس يهدف إلى شحن 520 مليون جرعة إلى أفريقيا بحلول نهاية العام الجارى مع تزايد عمليات التسليم من صندوق اقتناء اللقاحات التابع للاتحاد الأفريقى، مع ارتفاع متوقع إلى 10 ملايين جرعة كل شهر اعتبارا من شهر سبتمبر. وقالت المنظمة انه من المتوقع الحصول على 45 مليون جرعة من الصندوق الأفريقى بحلول نهاية العام.

وأشارت المنظمة إلى أن قارة أفريقيا بحاجة إلى ما يصل إلى 820 مليون جرعة لتطعيم 30% من سكانها بشكل كامل بحلول نهاية العام الحالى، مضيفة بأن الزيادة فى شحنات اللقاحات تأتى فى الوقت الذى تشهد فيه أفريقيا الأسبوع الثانى من انخفاض أعداد الحالات بعد زيادة حادة ومتواصلة استمرت ثمانية أسابيع.

وأشارت إلى أن أعداد الحالات المبلغ عنها قد انخفضت بنسبة 18% من أكثر من 282 الفا إلى 230 الف و500 حالة فى الأسبوع المنتهى فى 25 يوليو حيث كان هذا الانخفاض مدفوعا إلى حد كبير بجنوب إفريقيا التى تمثل 37% من جميع الحالات المبلغ عنها وتونس التى تمثل 8%.

 

وأظهرت بيانات المركز الأفريقى للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه رغم تلقى 1.6% فقط من السكان فى أفريقيا التلقيح الكامل ضد فيروس كورونا، لايزال اجمالى الإصابات منخفضا على نحو طفيف.

غير أن المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية فى أفريقيا ماتشيديسو مويتى قالت، إن أفريقيا «ما زالت فى مخاض» الموجة الثالثة من الجائحة، وأضافت: «لم نخرج من الوضع الصعب بعد بأى حال من الأحوال».

وتتسبب سلالة دلتا شديدة العدوى فى حدوث موجة الإصابات بفيروس «كورونا» التى تم رصدها لأول مرة، فى مطلع مايو، وتؤدى سلالة «دلتا» إلى زيادة الإصابات بالجزء الغربى من القارة.

فيما أكدت "المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" تسجيل حالات كورونا لدى الدول الأعضاء بواقع 6 ملايين و588 ألف إصابة مؤكدة، و167 ألف وفاة بينما تعافى 5 ملايين و777 ألف شخص.

وأظهر بيان "المراكز الإفريقية" تلقى ما نسبته 3.42% من سكان القارة جرعة واحدة من اللقاح، بينما حصل 1.43% جرعتين من إجمالى القارة الافريقية.

 

 

وأوصت "المراكز الإفريقية" الدول الاعضاء بالإستمرار في تعزيز عمليات رصد إصابات "كورونا"، وترصد المتلازمات مثل الإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسى الحاد، وترصد الوفيات السريع، والترصد الجيني لمراقبة تحور الفيروس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة