السليم من عينه وودانه.. شاهد كيف تشترى خروف العيد من أسواق الأغنام

الخميس، 08 يوليو 2021 01:16 م
السليم من عينه وودانه.. شاهد كيف تشترى خروف العيد من أسواق الأغنام أسواق الأغنام
تقرير محمد قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أسواق الماعز والخراف إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء الأضاحى مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

التقينا أحد تجار المواشي  أحمد حمدى والذى أكد لـ"اليوم السابع" أن أسواق الأضاحى تشهد استقرارا فى أسعار الأغنام مع اقتراب عيد الأضحى مشيرا إلى وجود أنواع مختلفة من الأغنام وأكثرها انتشارا هى الخرفان البرقى وذلك لانخفاض نسبة الدهون بها ورائحتها الطبيعية بالمقارنة بالخرفان البلدى.

وأوضح أحمد إن أسعار الخرفان البلدى تتراوح من 65 جنيها للكيلو بينما ترتفع مع الخرفان البرقى إلى أكثر من 75 جنيها للكيلو مؤكدا أنه رغم ارتفاع أسعار الأغنام بشكل كبير بالمقارنة بالأبقار التى يمكن اشتراك أكثر من شخص للتضحية بها إلا أن الإقبال مرتفعا على شراء الأغنام لأنها هى الأصل فى العيد.

وقال احمد ان السن المشروطة فى الاضحية طبقا لاحكام الشرع فأنه بالنسبة للضأن ماوأتم سته اشهر ودخل فى السابع اذا كان سمينا و بالنسبة للماعز ما أتم سنة ودخل فى الثانية و بالنسبة للبقر ما أتم سنتين وبالنسبة للإبل خمس سنوات وداخل فى السادسة.

وعن كيفية شراء الخروف اكد انه يجب أن لا تشترى خروف العيد من الباعة الجائلين ويكون الشراء من الاماكن المعدة لبيع الخراف.

واكد أنه قبل الشراء يجب ان   يتم فحص الخروف فحصا ظاهريا للتأكد من عدم وجود قطع بالاذن او الذيل او عوراء او عرجاء ويجب ان انتقى الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل او الراقد ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولايوجد عرج ظاهر  و الا تكون هناك افرازات ظاهرة من الفم او الانف ويجب فحص العينان بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها افرازات او احمرار










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة