"اليوم السابع" فى جولة بأكبر سوق لبيع "خروف العيد" فى الأقصر.. سعر الضأن 65 جنيها .. التجار يقدمون روشتة شراء الأضحية: فحص الخروف جيداً قبل الشراء.. وتوافد كبير من الأهالى فجراً على سوق الثلاثاء.. فيديو وصور

الأربعاء، 07 يوليو 2021 10:00 م
"اليوم السابع" فى جولة بأكبر سوق لبيع "خروف العيد" فى الأقصر.. سعر الضأن 65 جنيها .. التجار يقدمون روشتة شراء الأضحية: فحص الخروف جيداً قبل الشراء.. وتوافد كبير من الأهالى فجراً على سوق الثلاثاء.. فيديو وصور أكبر سوق لبيع خروف العيد
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد الأهالى بمختلف أرجاء محافظة الأقصر، لعيد الأضحى المبارك، والمشاركة فى إحياء السنة النبوية الكريمة بالتضحية فى أيام العيد، ومن هذا المنطلق تكتظ أسواق المواشى من خراف العيد والعجول والأبقار والجمال بالمشترين والتجار بصورة أسبوعية، ورصد "اليوم السابع" التوافد الكبير للأهالى لشراء أضحية العيد فى الأسواق المختلفة.

وفي هذا الصدد يقول المعلم صلاح أحمد أحد كبار التجار داخل سوق مدينة الأقصر، إن شراء وبيع أضحية العيد أمانة أمام الله، ويجب على البائع أن يتقى الله فى رزقه حتى يحصل عليه بالحلال، مؤكداً على أنه فى الأسابيع القليلة بين عيد الفطر وعيد الأضحى يقوم التجار بتجهيز الخراف لتقديمها بالأسواق بأفضل الأسعار.

أكبر سوق لبيع خروف العيد (1)

ويضيف المعلم صلاح فى لقاء خاص لـ"اليوم السابع"، أن سعر كيلو العجول البقرى يتراوح بين 57-60 جنيها، والعجول الجاموسي يبلغ سعر الكيلو 52-54 جنيهاً، والخروف يبلغ سعر الكيلو بين 63 - 65 جنيها، أما الجديان فيتراوح سعر الكيلو بين  68-70 جنيها، وبذلك يكون الخروف الذي يصل لـ35 كيلو جرام حوالى 2300 لـ2500 جنيه والخروف الكبير وزن 50 كيلو يبلغ سعره حوالى 3500 لـ4000 جنيه، موضحاً أن زيادة الأسعار لأكثر من 10 جنيهات هذا العام فى سعر الكيلو سببها زيادة أسعار الأعلاف والمواد التى تتغذي عليها المواشى بجانب الإقبال الكبير من المواطنين.

أكبر سوق لبيع خروف العيد (2)

فيما قال إسلام الجزار، أحد سماسرة البيع والشراء بحكم عمله فى الجزارة، إنه عند شراء أضحية العيد يجب أن يتأكد الشارى بأن الخروف صحيح وسليم ولا يوجد به أية مشكلة تجعله غير صالح للأضحية، فيقوم بفحص الخروف بالكامل كى يتأكد من كل شيء فيه، مؤكدا أنه يوجد أنواع مختلفة من الخراف وكل نوع له سعره فى السوق، وهذا العام كل الأسعار متاحة حيث إنه من يحتاج أضحية بسعر 2000 جنيه يجدها وحتى 6000 جنيه حسب الحجم والوزن الخروف.

أكبر سوق لبيع خروف العيد (3)

وأضاف إسلام الجزار لـ"اليوم السابع"، أن أكبر أسواق الماشية فى نجع الطويل بالأقصر ويقام كل ثلاثاء بعد الفجر، وكذلك أسواق مدينتى إسنا وأرمنت ويتوجه إليها تجار الماشية من مختلف محافظات مصر لبيع الأضاحى للأهالى، مؤكداً أن الأهالى يتوجهون يومياً لمتابعة حركة البيع والشراء بالسوق للتأكد من حصولهم على أفضل أضحية بأفضل سعر، حيث يتم تربية الخروف البلدى فى المنازل والحظائر المحيطة والأراضى التى يزرعونها فى قراهم، أما الخروف السودانى فيتم جلبه من أسوان، والتى يتاجر فيها بصورة أكبر رجال قبيلتى العبابدة والبشارية المتخصصون فى هذا المجال لبيعه لتجار الصعيد بالكامل، ويتميز الخروف السودانى بأنه قليل الدهن، لكونها تربى فى المزارع والمراعى الطبيعية بالجنوب، أما البلدى فيتم تغذيته فى الأساس على الأعلاف وغيرها، وتكون أحجام السودانى كبيرة عن البلدى وسعرها أقل من البلدى أيضاً.

أكبر سوق لبيع خروف العيد (4)

ومن جانبها قدمت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عدة نصائح للمستهلك عند شراء خروف العيد، وتشمل مايلي:- (فحص الخروف فحصا ظاهريا، للتأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو الذيل أو عوراء أو عرجاء أو ما شابه ذلك، أو يوجد جرح بالجسم أوطفيليات بالفروة - انتقى الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطئ الرأس) أو الراقد، ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة، ولا يوجد عرج ظاهر - انتبه ألا تكون هناك إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف - افحص العينين، بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون، وتكون العين نظيفة، وليس بها إفرازات أو إحمرار - افحص الصوف، بحيث يكون ناعم الملمس ونظيف ومتماسك لايمكن نزعه بسهولة، وأن يغطى البدن بالكامل، ولا توجد به بثور أو قروح جلدية - افحص أسنان الخروف اللبنية، ويفضل أن يكون السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة - اضغط بيدك على جانبى البطن، لمعرفة إمتلاء الكرش من عدمه ( الامتلاء الغير طبيعى يكون غش بالملح ) - اعرف حجم اللحم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الامساك بعظام الظهر ( المنطقة القطنية ) ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم، وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم - ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها ( يفضل الحجم الصغير او المتوسط بالنسبة لحجم الخروف  وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية، وخلوهما من آثار الاسهال).

أكبر سوق لبيع خروف العيد (5)

وفى نفس السياق أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة الأقصر، بقيادة الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود وكيل الوزارة، أنه يجرى مواصلة العمل فى مشروع صكوك الأضاحي فى المديرية، وذلك فى إطار الدور الدينى والوطنى والإجتماعى لوزارة الأوقاف، وتحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

أكبر سوق لبيع خروف العيد (6)

ووجه الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، فى بيان صحفى، الشكر للمسؤولين عن مشروع "صكوك الأضاحي" بالمديرية لما يبذلونه من جهد كبير، والذى نتج عنه بيع ما يقرب من 119 صك على مستوى محافظة الأقصر.

أكبر سوق لبيع خروف العيد (7)

وأوضح وكيل أوقاف الأقصر، أن نتائج بيع الصكوك شملت التالي:- (ادارة أوقاف النمسا قامت ببيع ما يقرب من 29 صك - ادارة أوقاف بندر الأقصر قامت ببيع ما يقرب من 16 صك - إدارة أوقاف أصفون قامت  ببيع ما يقرب  16 صك - إدارة أوقاف إسنا قامت ببيع 13 صك - ديوان عام المديرية قام ببيع 9 صكوك - إدارة أوقاف كومير قامت ببيع 8  صكوك - إدارة أوقاف الطود قامت ببيع 8 صكوك - إدارة أوقاف القرنة قامت ببيع 6 صكوك - إدارة أوقاف ارمنت  قامت ببيع 5 صكوك - إدارة أوقاف الزينية قامت ببيع 5 صكوك - إدارة أوقاف البياضية  قامت ببيع 4  صكوك).

أكبر سوق لبيع خروف العيد (8)

وأكد الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود، أن هذا الجهد المشكور لم يأت من فراغ وإنما نتيجة حسن إدراك القائمين على هذا المشروع، بما يمثله من قيم دينية رفيعة وعظيمة، حيث أن هذا الأمر يتطلب جهدا أكبر وأعظم وأوسع فى سبيل التعريف بمشروع صكوك الأضاحي والأهداف المرجوة منه، موجهاً الشكر والتقدير لجميع المواطنين الذين تفضلوا وقاموا بشراء هذه الصكوك من مديرية أوقاف الاقصر، معلناً عن توالى قيام المديرية بتوفير خدمة طلب صك الأضحية عن طريق الاتصال الهاتفي على رقم 01097143996 أو رساله نصيه على موقع التواصل الاجتماعي ( واتساب )  على رقم 01097143996.

أكبر سوق لبيع خروف العيد (9)
 
أكبر سوق لبيع خروف العيد (10)
 
أكبر سوق لبيع خروف العيد (11)
 
أكبر سوق لبيع خروف العيد (12)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة