"قتلوا قرية بأكملها".. مصر تدين الإرهاب الأسود فى بوركينا فاسو.. مقتل 138 مدنيا رجالا ونساء شمال البلاد.. الرئيس كابورى يعلن حداد 3 أيام.. ويؤكد: متماسكون ومتحدون ضد القوى الظلامية.. وتضامن دولى للحادث الدموى

الأحد، 06 يونيو 2021 03:15 م
"قتلوا قرية بأكملها".. مصر تدين الإرهاب الأسود فى بوركينا فاسو.. مقتل 138 مدنيا رجالا ونساء شمال البلاد.. الرئيس كابورى يعلن حداد 3 أيام.. ويؤكد: متماسكون ومتحدون ضد القوى الظلامية.. وتضامن دولى للحادث الدموى مصر تدين الإرهاب الأسود فى بوركينا فاسو
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت جمهورية مصر العربية عن بالغ إدانتها للهجوم الإرهابي الذي شهده أمس إقليم ياجا شمال بوركينا فاسو، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 100 من المدنيين، معربةً عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لبوركينا فاسو الشقيقة ولأسر الضحايا الأبرياء، ومتمنيةً سرعة الشفاء للمُصابين.

وأكدت وزارة الخارجية، أن مصر، حكومةً وشعباً، تؤكد على وقوفها جنباً إلى جنب بجوار دولة بوركينا فاسو الشقيقة، وتضامنها معها في مواجهة كافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.

ويعد الهجوم هو الأكثر دموية منذ بدء أعمال العنف في 2015، حيث شن مسلحون على موقع "للقوات الرديفة" ومنازل في المنطقة، وقتلوا 138 شخص بحسب اعلان الحكومة، وأكثر من 40 جريحا من ضمنهم جرحى إصاباتهم خطيرة على قرية سولهان شمالي بوركينا فاسو فى اقليم ياجا، مساء الجمعة الماضية، حسب ما أفاد الرئيس روش كابوري.

وقالت الحكومة: "إن المستشفيات في بلدية سيبا القريبة من القرية، امتلأت بالقتلى والجرحى".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول أمني قوله إنه "ليل الجمعة السبت، شن مسلحون عملية دامية وقع خلالها قتلى قتل رجال ونساء، حيث أحرق المهاجمون منازل في القرية وسوقها". وأكد مصدر محلي أن الهجوم "استهدف أولا موقعا" للقوات الرديفة التابعة للجيش، ثم منازل سكان أُعدموا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وأكدت الحكومة في بيان أن الضحايا كانوا "مدنيين قتلوا بدون تمييز على أيدي الإرهابيين" وأنه تم "حرق عدة منازل وسوق" في القرية.

وأضاف البيان الحكومي "إثر المأساة التي تسببت بها قوى الظلام، تقرر إعلان حداد وطني لمدة 72 ساعة، من منتصف ليل 5 يونيو إلى الإثنين 7 يونيو الساعة 11:59 مساء". كما أكد أن "قوات الجيش والأمن تعمل على قدم وساق لتحييد هؤلاء الإرهابيين وإحلال الهدوء لدى السكان".

وفي رسالة تعزية لعائلات الضحايا، ندد الرئيس روش مارك كريستيان كابوري بـ"الهجوم الهمجي" و"الشائن". وأضاف "يجب أن نظل متماسكين ومتحدين ضد القوى الظلامية".

وبحسب مصدر محلي، فإن "الهجوم الذي تم الإبلاغ عنه قرابة الساعة الثانية فجرا (بالتوقيتين المحلي والعالمي)، استهدف أولا موقع ميليشيا" ، ثم "استهدف المعتدون المنازل ونفذوا عمليات إعدام".

إدانات عربية ودولية

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان: "فرنسا تقف إلى جانب بوركينا فاسو في هذه المحنة..وفرنسا مصممة  أكثر من أي وقت مضى على مواصلة حربها المشتركة مع بوركينا فاسو ضد الإرهاب في الساحل"، معبرا عن تعازي فرنسا لبوركينا فاسو.

كما أدانت وزارة خارجية البحرين، الهجوم معربة عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا ولحكومة بوركينا فاسو، وتمنياتها للمصابين بسرعة الشفاء.

وأكدت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد وفقا لوكالة الأنباء البحرينية، موقف مملكة البحرين الراسخ الذي ينبذ الإرهاب والتطرف والعنف، والداعي إلى تضافر كافة الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وتجفيف منابع تمويله.

بدورها، أدانت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، الهجوم الإرهابي وأكدت وزارة الخارجية السعودية - حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" - تضامن المملكة الكامل مع جمهورية بوركينا فاسو ووقوفها معها ضد العنف والتطرف والإرهاب ورفضها التام والقاطع لمثل هذه الأعمال الإجرامية.. مقدمة العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب بوركينا فاسو، ومتمنية للمصابين الشفاء العاجل.

وأدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وأكدت موقفها المبدئي الثابت ضد الإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب، ووقوفها مع حكومة وشعب بوركينا فاسو في مواجهة هذه الظاهرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة