العالم هذا المساء.. مقتل 100 شخص فى هجوم مسلح دموى شمال بوركينا فاسو وإعلان الحداد.. مجهول يضرم النار فى معبد يهودى بجنوب ألمانيا.. 400 ألف شخص تضرروا جراء الفيضانات بالصومال

السبت، 05 يونيو 2021 10:00 م
العالم هذا المساء.. مقتل 100 شخص فى هجوم مسلح دموى شمال بوركينا فاسو وإعلان الحداد.. مجهول يضرم النار فى معبد يهودى بجنوب ألمانيا.. 400 ألف شخص تضرروا جراء الفيضانات بالصومال أهم الأحداث العربية والعالمية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم خلال هذا المساء التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مقتل 100 شخص فى هجوم مسلح دموى شمال بوركينا فاسو
 

قتل 100 شخص على الأقل، فى هجوم هو الأكثر دموية تشهده بوركينا فاسو منذ بدء أعمال العنف فى 2015، شنه مسلحون على موقع "للقوات الرديفة" ومنازل فى المنطقة، وفق ما نقلته "فرانس 24".


 
أوردت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلا عن مصادر محلية فى شمال بوركينا فاسو أن نحو مئة مدنى قتلوا فى بلدة سولهان فى هجوم هو الأكثر دموية فى هذا البلد منذ بدء أعمال العنف الجهادية عام 2015.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن مسؤول أمنى قوله إنه "ليل الجمعة السبت، شن مسلحون عملية دامية فى سولهان، فى إقليم ياغا"، وأضاف أن "الحصيلة التى لا تزال مؤقتة وتتحدث عن مئة قتيل، من رجال ونساء". وأكد مصدر محلى أن الهجوم "استهدف أولا موقعا" للقوات الرديفة التابعة للجيش، ثم منازل سكان أُعدموا.

مجهول يضرم النار فى معبد يهودى بجنوب ألمانيا

تعرض كنيس يهودى لمحاولة إضرام نار فى واجهته الرئيسية بمدينة أولم الألمانية، وأفادت شرطة مدينة أولم جنوبى ألمانيا - وفقا لشبكة (دويتشه فيله) الألمانية، اليوم السبت، - بأن مجهولا حاول إضرام النار فى واجهة المعبد اليهودى بالمدينة، وقال متحدث باسم الشرطة إن شاهد عيان رأى رجلا يسكب سائلا من زجاجة على واجهة المعبد، ثم أشعل النار.


 

وأوضح المتحدث أنه نظرا لأن الشاهد سارع إلى إبلاغ قوات الإطفاء، جرى إخماد النار سريعا؛ ما أسهم فى قلة الأضرار التى وقعت فى واجهة المعبد وفى إحدى النوافذ الزجاجية.

وتولى جهاز أمن الدولة المختص بالجرائم ذات الدوافع السياسية التحقيق فى الواقعة بوصفها محاولة لإضرام النار بشكل متعمد، وذكرت الشرطة أن التحقيقات تسير بوتيرة سريعة.

ولم تتحدد بعد قيمة الأضرار الناجمة عن الحادث الذى وقع فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، وأدان رئيس حكومة ولاية بادن فورتمبيرغ فينفريد كيتشهمان محاولة إحراق المعبد.

بدوره، أعلن وزير داخلية الولاية توماس شتروبل أن إلقاء الأجهزة الحارقة على المعابد "مثير للاشمئزاز"، مؤكدا أن من سيحاول إضرام النار فى بيوت العبادة سوف يواجه بكل صرامة وفق جولة القانون.

ووفقا لوزارة الداخلية، فقد تم تعزيز الحماية على المعبد، وسيتم فحص الوضع الأمنى لبقية المعابد فى الولاية.

400 ألف شخص تضرروا جراء الفيضانات بالصومال

ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التى ضربت جميع أنحاء الصومال، أضرت بنحو 400 ألف شخص فى 14 منطقة منذ أواخر شهر أبريل.

وذكر المكتب - فى بيان أوردته وكالة الأنباء الصومالية، اليوم السبت، - أن نحو 101 ألف و300 شخص من المتضررين من الفيضانات شُردوا من منازلهم، لافتا إلى أن الشركاء على المستوى الإنسانى زادوا من المساعدات لتصل إلى 82 ألف شخص على الأقل من المتضررين.

وجاء بيان المكتب الأممى بعد ساعات من الزيارة التى قام بها رئيس الوزراء الصومالى محمد حسين روبلي، إلى مدينة جوهر، حيث أكد أن الحكومة الفيدرالية ستعمل على استراتيجية للتخفيف من آثار الفيضانات الدائمة فى البلاد والعثور على حل دائم لهذه المشكلة.

يذكر أن 25 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم جراء سقوط أمطار غزيرة فى أجزاء عديدة من الصومال.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة