الصحف العالمية: البيت الأبيض يستعين بـ"تطبيقات المواعدة" للتشجيع على اللقاحات.. إدارة بايدن تدرس وقف المساعدات الأمنية لإثيوبيا بسبب تيجراى.. وانتقادات للندن بعد ارتباك حول وضع المواطنين الأوروبيين عقب بريكست

السبت، 22 مايو 2021 02:15 م
الصحف العالمية: البيت الأبيض يستعين بـ"تطبيقات المواعدة" للتشجيع على اللقاحات.. إدارة بايدن تدرس وقف المساعدات الأمنية لإثيوبيا بسبب تيجراى.. وانتقادات للندن بعد ارتباك حول وضع المواطنين الأوروبيين عقب بريكست جو بايدن وبوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددًا من القضايا أبرزها استعانة البيت الأبيض بـ"تطبيقات المواعدة" للتشجيع على اللقاحات، ودراسة إدارة بايدن لعقوبات ضد إثيوبيا بسبب "تيجراى".

 

الصحف الأمريكية

البيت الأبيض يستعين بـ"تطبيقات المواعدة" للتشجيع على اللقاحات

 

تسعى إدارة الرئيس الأمريكى، جو بايدن لتشجيع المواطنين المترددين على الحصول على اللقاح بكافة الطرق، فبعد أن قدمت تحفيزات كالدوناتس والبيرة فى مواقع اللقاحات، وبعد أن سهلت على الموظفين الذهاب للحصول على التطعيم دون قلق على سير العمل، لجأت الإدارة إلى "تطبيقات المواعدة" لإقناع المترددين بالحصول على اللقاح.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه رغم تطلب الأمر قدرًا كبيرًا من الإحراج ، إلا أن إدارة بايدن أعلنت عن خطة جديدة يوم الجمعة لتشجيع المزيد من الناس على التطعيم، وهى دفع تطبيقات المواعدة الشعبية لتشجيع العزاب عن طريق إضافة خاصية تظهر "حالة التطعيم"  وتسهل على من يكتب أنه حصل على اللقاح على الوصول إلى أكبر قدر من الوصول إلى العزاب الآخرين على التطبيق.

 

وقال آندي سلافيت ، أحد كبار مستشاري الرئيس بايدن بشأن فيروس كورونا ، بشجاعة خلال مؤتمر صحفي افتراضي للصحفيين "لقد وجدنا أخيرًا الشيء الوحيد الذي يجعلنا جميعًا أكثر جاذبية: التطعيم".

 

وقالت الصحيفة إن الإدارة تطرح الكثير من مبادرات لتشجع التطعيمات حتى يتم الوفاء بتعهد بايدن بـ"صيف بلا كمامات" حتى أنها استعانت بمشاهير مثل رايان سيكريست وإيفا لونجوريا لنشر الرسالة.

 

وقال سلافيت كما قال الدكتور أنتوني فاوتشى ، كبير خبراء الأمراض المعدية في الحكومة " وفقًا لأحد مواقع المواعدة ، OkCupid ، فإن الأشخاص الذين يعرضون حالة التطعيم الخاصة بهم هم أكثر عرضة بنسبة 14 في المائة للحصول على شخص مطابق لرغباتهم." وأضاف سلافيت: "بكل جدية ، يهتم الناس بأشياء أخرى في الحياة إلى جانب لقاحهم."

 

CNN

: استجواب مساعد جونسون السابق فى "العموم" لحظة حاسمة فى رئاسته للوزراء

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الدراما السياسية فى بريطانيا المتعلقة بهجمات دومينيك كامينجز المستشار السابق لرئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون من المتوقع أن تصل إلى ذروتها يوم الأربعاء عندما يكشف الأول كل ما يعرفه عن حكومة المملكة المتحدة فى استجواب برلمانى.

 

وقالت الشبكة إن كل الأنظار ستتجه إلى غرف اللجان في قصر وستمنستر ، حيث يحتل كامينجز مركز الصدارة ، ويواجه أسئلة من أعضاء البرلمان في تحقيق برلماني حول كيفية تعامل جونسون وفريقه مع جائحة فيروس كورونا.

 

وقالت إن هذه الجلسات عادة ما تكون شئون إجرائية بسيطة ، لكن هذه الجلسة قد تصبح لحظة رئيسية في رئاسة جونسون للوزراء.

 

ولفتت "سى إن إن" إلى علاقة الصداقة التى تحول إلى عداء، فمنذ وقت ليس ببعيد ، كان جونسون وكامينجز فريقا واحدا، و كان جونسون يشكر كامينجز - على الأقل جزئيًا - على أكبر انتصارين سياسيين: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانتصاره الساحق في الانتخابات في عام 2019.

 

وأوضحت أن كامينجز يعد أحد أكثر الشخصيات إثارة للجدل التي دخلت السياسة البريطانية على الإطلاق ، وأصبح أسلوبه القتالي سمة مميزة لحكومة جونسون.

 

وأضافت "أدت كراهيته للمؤسسة السياسية البريطانية إلى قيام العديد من المحافظين رفيعي المستوى بتحذير جونسون من ضمه إلى الحكومة - لأسباب ليس أقلها أن كامينجز نفسه لم يكن محافظًا وقد أعرب علنًا عن ازدرائه لأعضاء الحزب. وتجاهل جونسون - مقتنعًا بعبقرية كامينجز - تلك النصيحة. لسوء حظ رئيس الوزراء ، لم ينته الأمر بشكل جيد.

 

بعد جدال مرير في قلب الدائرة المقربة من جونسون ، استقال كامينجز في نوفمبر الماضي. أدت صوره وهو يغادر رقم 10 للمرة الأخيرة ، وهو يحمل صندوقًا يحتوى على متعلقاته، إلى تكهنات جامحة حول ما يمكن أن يكون بداخله من مشاعر غضب.

 

في يوم الثلاثاء ، قدم كامينجز مؤشرا على ما سيحدث فى جلسة الأربعاء ، حيث نشر في تغريدة تم حذفها منذ ذلك الحين أنه كان بحوزته النسخة الوحيدة من وثيقة "حاسمة" حول تعامل الحكومة مع كورونا.

 

فورين بوليسى: إدارة بايدن تدرس وقف المساعدات الأمنية لإثيوبيا بسبب تيجراى

 

كشفت مجلة "فورين بوليسي" أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تخطط لاستهداف المسؤولين الإثيوبيين والإريتريين بفرض قيود على التأشيرات في حملة دبلوماسية ضد حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بسبب الفظائع التي ارتكبت في صراع تيجراى في البلاد، وفقًا لما صرح به مسئولون أمريكيون ومساعدون في الكونجرس مطلعون على الأمر لمجلة فورين بوليسي.

 

واعتبرت المجلة أن قيود التأشيرات تمثل نقطة تحول محتملة في العلاقات الأمريكية الإثيوبية، التي تدهورت بشكل مطرد منذ اندلاع الصراع في منطقة تيجراي الشمالية من البلاد في نوفمبر الماضي.

 

وأثار الصراع تقارير واسعة النطاق عن الفظائع والعنف الجماعي المحتمل على أسس عرقية، وجرائم الحرب التي ارتكبتها القوات في إثيوبيا وإريتريا المجاورة ضد السكان المدنيين، وفقا للمجلة.

 

وأوضحت "فورين بوليسي" أن إدارة بايدن أصبحت محبطة بشكل متزايد من استجابة أبي للأزمة بعد شهور من المحادثات الدبلوماسية رفيعة المستوى.

 

واعتبرت أن قيود التأشيرات ينظر لها على أنها أشبه بالعقاب، مما يشير إلى تزايد إحباط الولايات المتحدة من آبي بسبب تعامله مع الصراع وفشله في معالجة المخاوف الدولية المتزايدة بشأن الأزمة الإنسانية التي تلت ذلك.

 

وقال مسؤولون ومساعدون في الكونجرس مطلعون على الأمر إن إدارة بايدن تخطط لزيادة الضغط على أبي بطرق أخرى، بما في ذلك وقف تمويل المساعدة الأمنية الأمريكية لإثيوبيا واستهداف برامج البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في البلاد.

 

وأضافوا أن هناك مناقشات جارية حول احتمال فرض عقوبات على المسؤولين الإثيوبيين أو الإريتريين المتواطئين في فظائع تيجراي، لكن لم يتم اتخاذ قرارات نهائية.

 

الصحف البريطانية

انتقادات للندن بعد ارتباك حول وضع المواطنين الأوروبيين عقب بريكست

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مواطنى الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون ويعملون في المملكة المتحدة انتقدوا  كيفية مواجهتهم بالشكوك والتهديدات بمنعهم من الدخول على حدود المملكة المتحدة لأول مرة في حياتهم ، مما أثار مخاوف جديدة من عدم تدريب مسئولي قوات الحدود على قواعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الجديدة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم احتجاز وولفجانج ، وهو مواطن ألماني يدير شركة في مجال تكنولوجيا المعلومات ، في مطار هيثرو على الرغم من وجود دليل على الوضع المستقر ، وإجازة إقامة لأجل غير مسمى.

 

ونقلت عن قوله إنه غاضب لأن حقوقه قد تم تعليقها بناءً على شعور مسئول في حرس الحدود، موضحا "لدي إذن بالبقاء إلى أجل غير مسمى. أنا على وشك أن أصبح مواطنًا بريطانيًا. كيف يمكن لمسئول حدودي تعليق هذه الحقوق؟ "

 

قال ولفجانج من ألمانيا: "بصراحة ، أتجنب العودة إلى المملكة المتحدة الآن حتى أحصل على جواز سفري البريطاني". "أدفع مبلغًا كبيرًا من الضرائب هناك ، ولم أستخدم الخدمة الصحية مطلقًا ، وأساهم في الاقتصاد ، وأمتلك العقارات هناك. لندن هي مدينتي المفضلة في العالم ، لكن ليس لدي أي وثائق تثبت أنه يمكنني البقاء هناك ، "مشيرًا إلى حقيقة أن الحكومة صوتت ضد منح مواطني الاتحاد الأوروبي بطاقة إقامة لتحديد أصحاب العمل أو أصحاب العقارات أو مسئولي الحدود.

 

قال وولفجانج: "إنهم بحاجة إلى تقديم وثيقة تضمن أن هذا الوضع غير قابل للنقض ما لم يكن لديك نوع من الجرائم الكبرى".

 

قالت هيلاري بن ، عضوة البرلمان عن حزب العمال والرئيسة السابقة للجنة اختيار مجلس العموم البريطاني التي تم حلها الآن ، إن قضايا مثل قضية ولفجانج تثير مخاوف بشأن ما يواجهه 4.9 مليون مواطن في الاتحاد الأوروبي ممن حصلوا بالفعل على وضع مستقر ، خاصة عندما يبدأون في العودة من الزيارات إلى بلدانهم التي ولدوا فيها عندما يتم رفع قيود كورونا .

 

وقالت "من المقلق سماع حدوث هذه الحوادث. تحتاج وزارة الداخلية إلى التأكد من أن جميع أفراد قوات الحدود مدربون تدريباً كاملاً على تطبيق القواعد الجديدة ".

 

في إشارة إلى هيئة جديدة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تم إنشاؤها في يناير لحماية حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي ، أضافت بين: "هذا شيء تحتاج هيئة المراقبة المستقلة إلى النظر فيه".

 

 

خطاب بخط يد أينشتاين يحتوي على معادلته الأكثر شهرة يباع في مزاد بـ1.2 مليون دولار

قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" إن رسالة كتبها ألبرت أينشتاين تحتوي على معادلته الأكثر شهرة،  "E = mc2" تم بيعها فى مزاد في الولايات المتحدة بأكثر من 1.2 مليون دولار، ثلاثة أضعاف ما كان متوقعًا.

 

ويقول الخبراء إنه لا يوجد سوى ثلاثة أمثلة أخرى معروفة للمعادلة بخط يد الفيزيائي المشهور آينشتاين.

 

نشرت المعادلة لأول مرة في ورقة علمية لأينشتاين في عام 1905. يشرح فيها قابلية تبادل الطاقة والكتلة عندما يتحرك الجسم بسرعة الضوء.

 

وتفيد المعادلة بأن الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء - وهي أساس الفيزياء الحديثة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة