الصحف العالمية.. بايدن يؤكد عزم واشنطن التعاون مع موسكو لمواجهة أزمة المناخ.. تلاشى آمال إنقاذ 53 شخصا على متن الغواصة الإندونيسية المفقودة.. والهند تكافح من أجل الأكسجين مع تفاقم الموجة الثانية من وباء كورونا

السبت، 24 أبريل 2021 02:39 م
الصحف العالمية.. بايدن يؤكد عزم واشنطن التعاون مع موسكو لمواجهة أزمة المناخ.. تلاشى آمال إنقاذ 53 شخصا على متن الغواصة الإندونيسية المفقودة.. والهند تكافح من أجل الأكسجين مع تفاقم الموجة الثانية من وباء كورونا الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، عددا من القضايا أبرزها عزم واشنطن التعاون مع موسكو لمواجهة أزمة المناخ، وتلاشى آمال إنقاذ 53 شخصا على متن الغواصة الإندونيسية المفقودة.

الصحف الأمريكية

انتقادات لكامالا هاريس لعدم زيارتها الحدود مع تفاقم أزمة المهاجرين

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن نائبة الرئيس الأمريكى، كامالا هاريس تواجه تدقيقًا متزايدا بسبب عدم زيارتها للحدود الجنوبية حيث يتزايد عدد المهاجرين الذين يحاولون عبور الحدود.

وأوضحت المجلة أنه مر 30 يومًا منذ أن أعلن الرئيس جو بايدن أنه سيكلف هاريس بقيادة الجهود الدبلوماسية لوقف الهجرة، فى اجتماع بشأن الهجرة بالبيت الأبيض فى 24 مارس، وقال بايدن أن هاريس ستقود جهود الإدارة مع المكسيك والسلفادور وجواتيمالا وهندوراس للحد من التدفق الحالى للمهاجرين وتنفيذ استراتيجيات طويلة الأجل من شأنها معالجة الأسباب الجذرية للهجرة.

لكن لم تقم هاريس بعد برحلة إلى الحدود حيث تغرق مرافق حرس الحدود بعدد غير مسبوق من الأطفال غير المصحوبين بذويهم، وكافح البيت الأبيض لتوضيح المشكلات التى ستعالجها هاريس وأيها خارج نطاقها. كما رفضت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين ساكى، الأفكار القائلة بأن نائبة الرئيس مسئولة عن وضع المهاجرين الحالى، قائلة إنها تركز فقط على الأسباب الجذرية - وهو تعليق أدى فقط إلى زيادة الارتباك حول ما يستلزمه دور السياسة.

من ناحية أخرى، انتقد الحزب الجمهورى هاريس لفشلها فى زيارة الحدود فى الشهر الذى تلا إعلان بايدن أنها المسئولة عن هذا الملف.

وكتب الجمهوريون فى اللجنة القضائية بمجلس النواب على حسابهم الرسمى الجمعة على تويتر،"اليوم سيكون يومًا جيدًا لنائبة الرئيس هاريس لزيارة الحدود الجنوبية".

يوم الثلاثاء، كتب العضو البارز فى الحزب الجمهورى بمجلس النواب، النائب جيم جوردان من أوهايو، على حسابه الرسمى الخاص، "قامت نائبة الرئيس كامالا هاريس بزيارة ولاية كارولينا الشمالية أمس.. ومن المقرر أن تزور نيو هامبشاير يوم الجمعة. متى تذهب" قيصر الحدود " لزيارة الحدود الجنوبية؟ ".

 

الهند تكافح لتوفير الأوكسجين لمواجهة أسوأ تفشى لكورونا

تصدر انهيار النظام الصحى فى الهند بسبب تفشى موجة ثانية أكثر شراسة من فيروس كورونا تغطية وسائل الإعلام العالمية اليوم، حيث أمرت المحكمة العليا حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودى بالتوصل إلى خطة وطنية لتوزيع الأكسجين مع استمرار حالات فيروس كورونا فى تسجيل الأرقام القياسية.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن قادة المستشفيات والحكومات الهندية سارعوا للحصول على إمدادات الأكسجين ومساعدات الطوارئ الأخرى يوم الجمعة حيث أبلغت البلاد عن رقم قياسى آخر للإصابات الجديدة وارتفاع عدد الوفيات مما أدى إلى إجهاد موارد البلاد.

وقالت وزارة الصحة الهندية أن الهند سجلت، الجمعة، أكثر من 330 ألف حالة إصابة جديدة خلال 24 ساعة، وهو ثانى يوم على التوالى تسجل فيه البلاد رقما قياسيا عالميا للعدوى اليومية. وبلغ عدد الوفيات المبلغ عنه أكثر من 2200، وهو أيضًا ارتفاع جديد فى البلاد.

وقال مسئول بوزارة الصحة، سوجيت سينج، أن حوالى نصف الحالات فى دلهى، عاصمة أكثر من 20 مليون شخص، أثبتت إصابتهم بنوع أكثر عدوى من الفيروس، تم اكتشافه لأول مرة العام الماضى فى الهند، وهو يصيب الشباب.

ومن غير الواضح إلى أى مدى يقود هذا البديل الزيادة فى الحالات فى جميع أنحاء البلاد، مع وجود تجمعات كبيرة من الأشخاص الذين لا يرتدون الكمامات ووسط إهمال واسع النطاق للتدابير الوقائية.

ومع تفاقم الموجة الثانية الكارثية من فيروس كورونا فى الهند يوم الجمعة، انضمت كندا إلى بريطانيا وهونج كونج وسنغافورة ونيوزيلندا فى منع المسافرين من البلاد. نصحت وزارة الخارجية الأمريكية الناس بعدم الذهاب إلى الهند بعد أن رفعت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مستوى المخاطر فى البلاد إلى أعلى مستوى.

وقال تحذير السفر "الطلب على أسرة المستشفيات والإمدادات الطبية فرض ضغط على نظام الرعاية الصحية الذى وصل إلى طاقته الاستيعابية فى العديد من المدن، كما أن مساحة أسرة الرعاية الحرجة محدودة للغاية".

مع انتقال السلالة المتغيرة من الفيروس عبر دلهى، فرضت حكومة إقليم العاصمة إغلاقًا لمدة أسبوع. أدى ذلك إلى تقطع السبل بآلاف الأشخاص الذين يعتمدون على الأجور اليومية، تاركًا الكثيرين للتخييم على ضفاف نهر يامونا، حيث يعيشون على توصيلات الطعام لمعبد السيخ مرتين يوميًا.

فى ولاية ماهاراشترا، التى تضم مومباى وهى واحدة من أكثر الولايات الهندية تضررًا، تسبب حريق فى مستشفى نُسب إلى خلل فى وحدة تكييف الهواء فى مقتل ما لا يقل عن 13 مريضًا بكورونا يوم الجمعة. وقبل يومين، لقى ما لا يقل عن 22 مريضًا مصرعهم فى مستشفى بمدينة ناشيك، أيضًا فى ولاية ماهاراشترا، بعد أن قطع تسرب إمدادات الأكسجين عنهم.

فى مواجهة وابل من الانتقادات لتعامل حكومته مع الموجة الثانية، ألغى رئيس الوزراء ناريندرا مودى خططًا للسفر إلى ولاية البنغال الغربية للمشاركة فى تجمع انتخابى قبل الانتخابات فى تلك الولاية.

 

فيس بوك وتويتر ويوتيوب أمام الشيوخ الأمريكي خلال أيام

قالت صحيفة ذا هيل، إن مسئولين تنفيذيين من فيس بوك ويوتيوب وتويتر سيدلون بشهاداتهم هذا الأسبوع ، في جلسة استماع للجنة الفرعية التابعة لمجلس الشيوخ بالكونجرس الأمريكي، حول خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي.

وستضم جلسة الاستماع مونيكا بيكرت ، نائبة رئيس سياسة المحتوى في فيس بوك، وألكسندرا فيتش ، مديرة الشؤون الحكومية والسياسة العامة للأمريكيتين والأسواق الناشئة في يوتيوب، ولورين كولبيرتسون ، رئيسة السياسة العامة للولايات المتحدة في تويتر.

وبحسب الصحيفة، ستنظر اللجنة الفرعية التابعة لمجلس الشيوخ والمعنية بالخصوصية والتكنولوجيا والقانون في تأثير تصميم منصات التواصل الاجتماعي.

يأتي ذلك في الوقت الذي ضغط فيه المشرعون بشكل متزايد على المنصات بشأن الخوارزميات وممارسات تعديل المحتوى ، وخاصة الديمقراطيين الذين أثاروا مخاوف من أن المنصات ساعدت في تسهيل انتشار المحتوى المتطرف.

وفي مجلس النواب ، ضغط المشرعون على الرؤساء التنفيذيين لفيس بوك وتويتر ويوتيوب في جلسة استماع الشهر الماضي بشأن مخاوف مماثلة بشأن انتشار المعلومات المضللة، ودور منصاتهم في تنظيم أعمال الشغب في 6 يناير، حيث اقتحمت مجموعات من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب مبني الكابيتول هيل الأمر الذي نتج عنه وفاة 5 أشخاص.

من جانيها حاولت شركة فيس بوك، أن تشرح فى منشور لها كيف تخطط لمكافحة اختراق حسابات المستخدمين، حيث واجهت المنصة الكثير من الانتقادات بعد اختراق بيانات حوالى 533 مليون حساب مستخدم ، وليس للمرة الأولى.

وحاول فيس بوك، تقديم نوع من الطمأنينة للمستخدمين من خلال المنشور، حيث قالت الشركة أن لديها فريقًا مخصصًا لسوء استخدام البيانات الخارجية (EDM) يضم أكثر من 100 شخص يضم محللين ومهندسين وعلماء بيانات يعملون على اكتشاف وحظر ومنع جمع البيانات.

الصحف البريطانية

بايدن يؤكد عزم واشنطن التعاون مع موسكو لمواجهة أزمة المناخ

أعلن الرئيس الأمريكى، جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستعمل مع روسيا بشأن سبل مكافحة أزمة المناخ، قائلاً إنه يتطلع إلى الجهود المشتركة وأنه "شجع للغاية" دعوة البلاد للتعاون في التقنيات الجديدة مثل إزالة الكربون، وفقا لصحيفة " الجارديان" البريطانية.

 

ولكن على الرغم من إصرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أنه "مهتم حقًا بتحفيز التعاون الدولي من أجل البحث بشكل أكبر عن حلول فعالة لتغير المناخ بالإضافة إلى جميع التحديات الحيوية الأخرى"، إلا أنه لم يشر إلى خفض إمدادات النفط والغاز أو استهلاكهما.

وقالت الصحيفة إن بوتين لم يقدم أي ضمان بأن روسيا ستقدم خطة وطنية جديدة لخفض الكربون، وهو مطلب هذا العام بموجب اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015.

وأوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ارتفعت في روسيا بقوة في السنوات الأخيرة ، وتعززت مكانتها كواحدة من أكبر موردي الوقود الأحفوري في العالم من خلال صفقة لتزويد ألمانيا بالغاز ، ويمكن تعزيزها أكثر إذا نجحت محاولات بوتين للتنقيب والعثور على خطوط الشحن عبر الغطاء الجليدي المتقلص في القطب الشمالي.

وقال بول بليدسو، من معهد السياسة التقدمية: "خرجت انبعاثات روسيا عن السيطرة، وتزايدت بشكل أسرع من أي بواعث رئيسية أخرى في السنوات القليلة الماضية، روسيا دولة نائية تمامًا من حيث المناخ ".

وقال بليدسو إن حضور بوتين في قمة المناخ الافتراضية في البيت الأبيض، التي عُقدت يومي الخميس والجمعة ، كان بسبب "تخيله لنفسه كزعيم عالمي ، لكن مشاركته أظهرت مدى الاختلافات بين الدول فيما يتعلق بمواجهة أزمة تغير المناخ."

 

تلاشى فرص إنقاذ 53 شخصا على متن الغواصة الأندونيسية المفقودة

البحرية الإندونيسية
البحرية الإندونيسية

 

تلاشت الآمال في إنقاذ العشرات على متن غواصة إندونيسية مفقودة، ويُعتقد أن احتياطي الأكسجين لديها قد نفذ، مما يصعب فرص انتشال الغواصة المنكوبة من المياه قبالة جزيرة بالي، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وقالت الصحيفة، إن المئات من الأفراد العسكريين شاركوا  في عملية بحث مضنية عن   KRI Nanggala 402 ، بينما أعلنت السلطات إن المركبة الألمانية الصنع كانت مزودة بما يكفي من الأكسجين لمدة ثلاثة أيام بعد توقفها.

وانقضى الموعد النهائي في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت مع عدم وجود أي مؤشر على العثور على السفينة وطاقمها البالغ عددهم 53.

وغادرت طائرات هليكوبتر وسفن بحثية بالي وقاعدة بحرية في جاوة متوجهة إلى المنطقة يوم الجمعة حيث انقطع الاتصال بالغواصة البالغة من العمر 44 عامًا يوم الأربعاء بينما كانت تستعد لإجراء تدريبات ، مع وجود رئيس أسطول الغواصات الإندونيسي على متنها.

وهبطت طائرة استطلاع أمريكية من طراز P-8 Poseidon في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت للانضمام إلى عملية البحث مع 20 سفينة إندونيسية وسفينة حربية أسترالية مزودة بأجهزة سونار وأربع طائرات إندونيسية.

ومن المتوقع أيضًا أن تصل سفن الإنقاذ السنغافورية يوم السبت ، بينما من المقرر وصول سفن الإنقاذ الماليزية يوم الأحد.

وقال أحمد رياض المتحدث باسم الجيش الإندونيسي في مؤتمر صحفي،"لم نعثر عليها حتى الآن.. ولكن مع توفر المعدات يجب أن نكون قادرين على العثور على مكان وجودها."

وقال طيار في سلاح الجو، إن ستة أطنان من المعدات نُقلت جوا للمساعدة في البحث، بما في ذلك بالونات تحت الماء للمساعدة في رفع الغواصة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة