"دورى السوبر الأوروبى" يثير الجدل.. إسبانيا ترفضه وتطلب التوصل لحل متفق عليه.. إيطاليا تعارضه وتدعم الحفاظ على المسابقات الوطنية.. عدم الاستقرار المالى أهم أسباب انطلاقه.. وتحذير من 4 عواقب على الفرق المشاركة

الأربعاء، 21 أبريل 2021 02:30 ص
"دورى السوبر الأوروبى" يثير الجدل.. إسبانيا ترفضه وتطلب التوصل لحل متفق عليه.. إيطاليا تعارضه وتدعم الحفاظ على المسابقات الوطنية.. عدم الاستقرار المالى أهم أسباب انطلاقه.. وتحذير من 4 عواقب على الفرق المشاركة دورى السوبر الأوروبى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار "الدورى السوبر الأوروبى" الذى تم إنشاؤه عبر 12 ناديا كبيرا فى أوروبا ، جدلا واضحا فى القارة العجوز، وأعرب عدد من المسئولين عن رفضهم لهذا الدورى مع اطلاق عدد من التحذيرات من العواقب الوخيمة على الأندية المشاركة ولاعبيها.

 

وقال رئيس الوزراء الإيطالى ماريو دراجى إن حكومته تعارض الدورى السوبر الأوروبى وتساند كرة القدم الإيطالية والأوروبية فى دفاعها عن المسابقات الوطنية والقيم الرياضية"، واكد دراجى أنه يتابع عن كثب الجدل الدائر حول مشروع السوبر"، حسبما قالت صحيفة "لا جازيتا" الإيطالية.

 

فى السياق نفسه ، قالت نائبة وزير الرياضة الإيطالى ، فالينتينا فيتسالى "أشعر بحالة من القلق البالغ من عواقب دوري السوبر الأوروبي الجديد، بعد أن قرر 12 ناديا لكرة القدم إقامة بطولة منفصلة"، مضيفة "هناك عواقب قد تحدث جراء أي صدام مؤسسي في عالم الرياضة. أتمنى أن تتوصل الجهات الرياضية المعنية لحل سريع".

 

كما أعربت  الحكومة الإسبانية عن رفضها إنشاء دوري السوبر لكرة القدم الذي يشارك فيه،  الفرق الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد،واقترح رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانتشيز، اللجوء الى مفاوضات بين جميع المعنيين لمحاولة الوصول إلى حل متفق عليه يعود بالفائدة على الجميع، وخاصة مع رئيس دورى السوبر الأوروبى فلورنتينو بيريز ، أعلى سلطة في ريال مدريد وأعيد انتخابه الأسبوع الماضي، حسبما قالت صحيفة "ميلينو" الإسبانية.

 

ومن مقر الرئاسة في لا مونكلوا، رفضت الحكومة الإسبانية من خلال بيان ، السوبر الاوروبى  الذي تعتبره "قد تم تصميمه واقتراحه دون الاعتماد على المنظمات الممثلة لهذه الرياضة على الصعيدين الوطني والدولي".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الثقافة والرياضة، خوسيه مانويل رودريجيز أوريبس ، عقد اجتماعات ومحادثات على مدار أمس، مع رؤساء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم (RFEF) ، ودوري كرة القدم للمحترفين، وكذلك مع رؤساء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وفرق البلاد التى تدعم هذه المبادرة.

 

وطالب في المحادثات بضرورة العودة إلى الحوار والاتفاق في مجال صنع القرار والمجالات التنظيمية التي تنتمي إليها هذه الأندية نفسها لتحقيق "حل متفق عليه يناسب كرة القدم والرياضة" على الصعيدين الوطني والدولى، وكذلك الفرق والمحترفين والمشجعين بشكل عام.

 

وشددت حكومة بيدرو سانشيز على أن "الروح الرياضية يجب أن تتجلى من خلال البحث عن اتفاق واسع" وأوضحت أنها تحققت في اتصالاتها من استعداد جميع الأطراف للحوار ، التي تأمل أن "تؤتي ثمارها.. اتفاق يربح فيه الجميع".

 

وقالت صحيفة الموندو الإسبانية إن أهم أسباب انطلاق دورى السوبر الأوروبى فى هذا التوقيت هو عدم الاستقرار المادى، محذرة من العديد من العواقب التى ستلحق بالأندية المشاركة ولاعبيها، ورصدت 4 عواقب منها.

 

الاستبعاد التام من أى منافسة

كان FIFA وUEFA ، جنبًا إلى جنب مع البطولات الإنجليزية والإسبانية والإيطالية ، ضد البطولة لأنها لا تروق للجدارة الرياضية ولا ترى سوى مصالح قلة. لذلك ، فإن أي ناد يقرر اللعب في السوبر الأوروبى سوف يُمنع من المشاركة فى أى مسابقة رسمية ، سواء كانت بطولات الدوري والكؤوس الوطنية ، وكذلك المسابقات الدولية مثل دورى أبطال أوروبا والدورى الأوروبي.

 

حظر اللاعبين

أي لاعب كرة قدم يشارك في الدورى المثير للجدل لن يتمكن بعد الآن من اللعب مع بلاده في البطولات الرسمية ، سواء كانت قارية مثل الكأس الذهبية وكأس أمريكا وبطولة أوروبا وكأس العالم.

 

تخفيض قيمة الدوريات والبطولات

في حالة تأكيد عقوبات FIFA و UEFA ، فإن المشجع هو من سيخسر أكثر ، لأنه لن يكون لديهم إمكانية رؤية ناديهم أو رياضيهم المفضل يرفع الدوري المحلي ، سينخفض ​​الاهتمام وسيؤدي ذلك إلى خسائر بالملايين ، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى الإلغاء النهائي لبطولات مثل دوري أبطال أوروبا (الحدث الأكثر متابعة في العالم على مستوى الأندية) وحتى انخفاض إجمالي في المنتخب الوطني ، لأنه لا احد يتخيل البرتغال بدون كريستيانو رونالدو أو الأرجنتين بدون ميسي ، على سبيل المثال.

 

وداعا لكأس العالم للأندية الجديدة

بالنسبة لعام 2021 ، من المخطط تنفيذ الصيغة الجديدة لكأس العالم للأندية بمشاركة 24 فريقًا ، والتي يجب أن نتذكر أنها تمت الموافقة عليها دون مراعاة رأي أندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

مع وصول دورى السوبر الأوروبى ، ستنهار الخطط التي يمتلكها فيفا  FIFA مع Mundialito لأن الفرق التي تجذب أكبر قدر من الاهتمام لن تكون قادرة على المشاركة. وبعبارة أخرى ، فإن الدخل الاقتصادي المتوقع الحصول عليه من هذه المسابقة سينخفض ​​إلى النصف أو أكثر.

ومن ناحية آخرى، رأى العديد من الاقتصاديين ان دورى السوبر الاوروبى سيحقق الاستقرار المادى الذى يحتاجه عدد من الاندية ومنها نادى برشلونة، وأوضح إيفان كابيزا ، الشريك الإداري لشركة Laudem Partners والخبير في اقتصاد برشلونة لوكالة "إيفى" الإسبانية أن "مع 300 مليون ، يمكن للنادي أن يدفع ما يقرب من نصف ملعبه الجديد" ، موضحًا دائمًا أنه يجب أن تكون حذرًا قبل الحصول على جميع المعلومات حول المنافسة الجديدة.

أعلن بيان الدوري الأوروبي عن دفع مبلغ 3.5 مليار يورو لمرة واحدة إلى 12 ناديًا مؤسسًا مخصصًا حصريًا لخطط الاستثمار في البنية التحتية ، مثل برشلونة Espai Barça (تقدر حاليًا بأكثر من 800 مليون) ، وللتعويض عن تأثير الوباء ( أغلق النادي العام الماضي مع 97 مليون خسارة ومن المتوقع أن تعوضها بأكثر من 300 مليون في نهاية هذه الدورة).

ويعتبر مارك سيريا ، المدير العام لـ Diagonal Inversiones والخبير في اقتصاد برشلونة، أن هذا الدخل الأولي "هو المفتاح في وقت يجب أن يواجه فيه النادي تجديد ميسي ويفكر في توقيع رائع (لاعب كرة القدم في بوروسيا دورتموند إيرلينج هالاند).

على الرغم من أن سيريا يشير إلى أن هذا الدخل الأولي لن يعمل على "إنقاذ" كرة المباراة "الاقتصادية التي سيتعين على برشلونة مواجهتها في يونيو" ، عندما يتعين عليه مواجهة مدفوعات اللاعبين وانتهاء بعض الاعتمادات لدى البنوك ، من بين المدفوعات الأخرى. الدين قصير الأجل لنادي برشلونة 730 مليون. وهكذا ، أوضح أنه "يجب على برشلونة أن يواصل خطة التقشف لمواجهة الالتزامات التي تأتي في طريقه" ، برأس مال عامل سلبي يزيد عن 600 مليون ودين يبلغ 1.173 مليون.

من ناحية أخرى ، أوضح البيان الصادر عن برشلونة ، المطابق عمليًا للذي نشرته دورى السوبر الاوروبى ، أن "مدفوعات التضامن ستكون أكبر من تلك التي يولدها حاليًا نظام المنافسة الأوروبية ومن المتوقع أن تتجاوز 10000 مليون. يورو على مدى فترة التزام الأندية ".

بالنسبة لكابيزا ، فإن قرار إنشاء هذه المنافسة الجديدة له جانبان ، اقتصادي ورياضي ، وكلاهما يعتمد على القوة، حيث يرى انه رد فعل طبيعى بعد أن سئموا من إدارة أموالهم بهذا الشكل السيئ.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة