الصحف العالمية.. ترامب يهاجم بايدن بسبب الهجرة: سياستك تسبب الموت والمأساة الإنسانية.. تقرير يؤكد خسارة اقتصاد بريطانيا 251مليار دولار بسبب إغلاق كورونا.. اعتقال 1000 شخص بميامى وفرض حظر التجول لمنع حشود الربيع

الإثنين، 22 مارس 2021 02:10 م
الصحف العالمية.. ترامب يهاجم بايدن بسبب الهجرة: سياستك تسبب الموت والمأساة الإنسانية.. تقرير يؤكد خسارة اقتصاد بريطانيا 251مليار دولار بسبب إغلاق كورونا.. اعتقال 1000 شخص بميامى وفرض حظر التجول لمنع حشود الربيع الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب وجو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، فى تغطيتها اليوم، عددًا من التقارير فى مقدمتها هجوم ترامب على بايدن بسبب سياساته المتعلقة بالهجرة، وحرب اللقاح بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى.

 


الصحف الأمريكية:

ترامب يهاجم بايدن بسبب الهجرة: سياستك تسبب الموت والمأساة الإنسانية

هاجم الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، جو بايدن بسبب الأزمة المتعلقة بزيادة عدد المهاجرين على الحدود، واتهم ترامب بايدن بالتسبب فى الموت وأزمة إنسانية بسياسته المثيرة للجدل الخاصة بالهجرة.

 وكان الرئيس بايدن قد أعلن أمس، الأحد، انه ينوى السفر إلى الحدود الجنوبية عند مرحلة ما، وأخبر الصحفيين إنه ليس فى عجلة لزيارة المنطلقة لأنه يعرف ما يحدث فى هذه المنشآت.

 

 وبحسب ما ذكرت شبكة فوكس نيوز، فقد أصدر ترامب بيانا ردا على تصريحات بايدن أمس، وألقى باللوم عليه فى تحويل انتصار وطنى إلى كارثة وطنية بتعامله مع الأزمة.

 

 وجاء فى البيان: "سلمنا إدارة بايدن بفخر الحدود الأكثر أمنا فى التاريخ، وكل ما كان عليهم فعله هو الحفاظ على هذا النظام الذى يعمل يعمل بسلاسة على الطيار الآلى. لكن بدلا من ذلك، وفى غضون أسابيع قليلة، حولت إدارة بايدن الانتصار الوطنى على كارثة وطنية".

 

وهاجم ترامب ما وصفه بالأداء الجاهل والمثير للشفقة لوزير الأمن الداخلى اليخاندرو مايوركاس، وقال إنه حتى شخص بقدرات مايوركاس المحدودة ينبغى أن يفهم أنه لو قدم نظام "الإمساك والإطلاق" للأجانب غير الشرعيين فى العام، فإن العالم بأسره سيأتى.

 

وتابع البيان قائلا إنه من الواضح أنهم متورطون فى تستر هائل لإخفاء مدى سوء الأمور حقا، والطريق الوحيد لإنهاء إزمة بايدن الحدودية هو أن يعترفوا بفشلهم الكامل وتبنى سياسات ترامب المؤثرة والفعالة والمثبتة.

 

 وحث ترامب بايدن على إكمال بناء الجدار الحدودى على الفور، والذى يمكن إنجازه فى غصون أسابيع، وقال إنهم لم يكن ينبغى وقفه على الإطلاق، وإنهم يسببون الموت ومأساة إنسانية.



أسوشيتدبرس: اعتقال 1000 شخص بميامى الأمريكية مع فرض حظر التجول لمنع حشود الربيع

قالت وكالة أسوشيتدبرس الامريكية، إن مسئولى مدينة ميامى بيتش بولاية فلوريدا الأمريكية حذروا من أن الحشود التى تجتمع بالآلاف مع بداية فصل الربيع، وتتعارك فى الشوارع وتدمر الممتلكات وترفض ارتداء الكمامات قد أصبحت مصدر تهديد للسلامة العامة، وتم اعتقال نحو ألف شخص.

 وفى اجتماع فى اللحظة الأخيرة، صوت مسولو المدينة بمد حظر التجول غير المعتاد الذى يبدأ من الثامنة مساءً أسبوعا أخرا، ومن الممكن أن يستمر حتى إبريل لو تطلب الأمر. وشددوا على أن التجمعات التى تشهدها المدينة الآن ليست الحشود المعتادة، فهم ليسوا طلاب كليات ولكن بالغين يسعون إلى السماح بالتراخى فى واحدة من الولايات القليلة التى ظلت مفتوحة خلال وباء كورونا.

 

وأوضحت الوكالة، أن ضباط إنفاذ القانون من أربع وكالات أخرى على الأقل إلى جانب فرق التدخل السريع، قد تمت إضافتهم لاحتواء الحشود لكن هذا لم يكن كافيا. وبعد يوم من المواجهات مع الشرطة، طبق مسئولو ميامى بيتش حظر تجول غير تقليدى بدءا من السبت الماضى يستمر من الثامنة مساء حتى السادسة صباحا لمنع التجمعات بالخارج وتشجيع الأعمال المحلية على الإغلاق بشكل طوعى.

 

وكانت أكثر من نصف الاعتقالات من خارج فلوريدا بحسب ما قال مسئولو المدينة، الذين أضافوا أن هؤلاء جاءوا للانخراط فى حالة من الفوضى ، مشيرا أن الحشود لم تكن تأكل فى المطاعم أو  الأعمال التجارية التي تولد أموال السياحة التى يحتاجونها بشدة، ولكنه مجرد تجمع بالآلاف فى الشوارع.

 

ومساء السبت الماضى، ألقت رجال الشرطة كرات رذاذ الفلفل على الحشود المتحدية لكنها لم تكن عنيفة فى أغلبها، من أجل تطبيق حظر فرض التجول الذى جاء قبل موعدة بأربع ساعات. ورد البعض بالقفز فوق السيارات وإلقاء الأموال فى الهواء.


CNN:نائب بالكونجرس الأمريكى يعتذر عن اتهامه بسوء السلوك الجنسى.. والسبب إدمانه الكحول

أعلن النائب الجمهورى عن ولاية نيويورك توم ريد تحمل المسئولية الكاملة فى مزاعم سوء السلوك الجنسى الموجه ضده، وقدم اعتذاره. كما أعلن عزمه عدم الترشح مجددا فى 2022 بعد انتهاء فترته الحالية فى الكونجرس، بحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية.

 وفى بيان، قال ريد إنه لم يسمح بمزاعم نيكوليت دافيس قبل نشرها فى صحيفة واشنطن بوست الأيام الماضية: لقد سمعت صوتها، ولن أنكرها. تصويرى الشخصى للحدث غير ذي صلة. فقد تسبب سلوكى ببساطة فى ألمها وأظهر عدم احترام لها ولم يكن مهنيا. كنت مخطئا وأنا آسف وأتحمل المسئولية الكاملة".

 

وكانت دافيس قد قالت لصحيفة واشنطن بوست، إنه فى حانة بمينابوليس عام 2017 كان ريد ثملا عندما وضع يده عليها ولمسها، مشيرة إلى أنها أخبرت صديقتها وزميلتها فى العمل بهذا الأمر فى عام 2017. وأضافت أنها طلبت من الشخص الذى كان يجلس بجوارها المساعدة والذى قام بسحب ريد عن الطاولة وخارج المطعم.

 

 وقال ريد فى بيان لسى إن إن عن هذه المزاعم يوم الجمعة، إن هذه الشهادة عن أفعاله غير دقيقة. وعندما سئل بشكل شخصى عن الأمر فى الكابيتول فى نفس اليوم، أجاب بأنه سيصدر بيانا. وقال ريد فى بيانه الصادر أمس، الأحد، إن الواقعة التى تعود لعام 2017 حدثت خلال الوقت الذى كان يعانى فيه من إدمان الكحول، مضيفًا أنه قبل أن يبدأ العلاج فى عام 2017، كان يدرك أنه بلا قوة فيما يتعلق بالكحول، لكنه الآن يقترب من إتمام أربع سنوات على رحلته للتعافى. وتابع قائلا إنه لا سبيل لتبرير أي شيء فعله، واتساقا مع تعافيه، فإنه يتعمل مسئولية أفعاله فى الماضى ويقدم اعتذاره للسيدة دافيس ولزوجته وأبنائه وأحبائه وللجميع.


الصحف البريطانية:

جارديان: بريطانيا تواجه تأخير شهرين فى تطعيمات كورونا حال حظر أوروبا تصدير اللقاح

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن برنامج المملكة المتحدة للتطعيم ضد وباء كورونا يواجه تأخيرا شهرين فى حال حظر الاتحاد الأوروبى تصدير اللقاح، مما يعيق خطط الحكومة البريطانية لإعادة فتح الاقتصاد هذا الصيف، بحسب ما وجد تحليل أجرته الصحيفة.

 

 وأشارت الجارديان، إلى أن الحظر المقرر أن يناقشه قادة الكتلة الأوروبية يوم الخميس، سيوقف بشكل سيئ جهود التلقيح الأوروبية، وقد يجبر الحكومة البريطانية على الأرجح على مد القيود التي تفرضها.

 

 لكن فى المقابل، لم يقدم هذا دفعة هامة لبرانمج التلقيح للدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، التي تواجه إشكالية بالفعل، وفقا لتقرير لشركة تحليل البيانات أيرفينيتى.

 

 وأشار البحث، إلى أن العدد الصغير نسبيا من الجرعات الذى سيتم إبقائه فى دول الكتلة الأوروبية سيسارع التطعيم الكامل لكل بالغ فى الاتحاد الأوروبى بأسبوع واحد فقط.

 

 ومن المتوقع أن يتحدث رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون إلى نطرائه الأوروبيين قبل اجتماع الخميس المقبل. وقالت مصادر حكومية لرابطة الصحافة البريطانية، إن جونسون تحدثت مع رئيسة المفوضية الأوروبية يورسولا فوندرلين إلى جانب رئيسى الوزراء الهولندى والبلجيكى. وربما يتحدث إلى قادة الاتحاد الأوروبى الآخرين فى الأيام المقبلة، بحسب ما ذكرت مصادر حكومية.

 

 وأمس الأحد، قال وزير الدفاع البريطانى بين والاس، إن سمعة الاتحاد الأوروبى على المحك مع استعداد الكتلة لاتخاذ قرارها، محذرا من أن العالم يشاهد.

 

وقال والاس، إنه لو تم خرق العقود، فإن هذا سيكون شيئا مضرا للغاية سيحدث للكتلة التجارية التى تتفاخر بنفسها بناء على حكم القانون. وأيضا فى فى تصريحات لسكاى نيوز أن الأمر سيكون له أثرعكسى لأن ما نعرفه عن إنتاج اللقاح وبنيته التحتية أنه أمر تعاونى.

 

جارديان: تقرير يؤكد خسارة اقتصاد بريطانيا 251 مليار دولار بسبب اغلاق كورونا

كشف تقرير اقتصادى، أن العام الذى شهد إغلاقات عديدة فى بريطانيا بسبب تفشى جائحة كورونا قد كلف اقتصاد المملكة المتحدة 251 مليار دولار، وهو ما يعادل إجمالى الإنتاج السنوى لجنوب شرق إنجلترا أو ضعف الإنتاج الخاص باسكتلندا تقريبا.

 ووفقا لما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، فإن التحليل الذى أجراه مركز أبحاث الاقتصاديات والأعمال وجد أنه فى حين أن بريطانيا كلها عانت من دمار هائل بسبب القيود على النشاط منذ بدء أول إغلاق وطنى، فإن بعض المناطق الأكثر فقرا عانت بشكل أكبر.

 

وأضاف التقرير، أن الفجوة بين الشمال والجنوب ستتسع ما لم تتخذ الحكومات خطوات لضمان أن ألا تتحمل الأجزاء الأقل ثراء فى بريطانيا الخسائر الاقتصادية التى سببها الوباء بشكل غير متناسب.

 

 وقال سام مايلى، الخبير فى المركز، أن التقرير يقارن توقعات مؤسسته لبريطانيا فى فترة ما قبل كورونا بمستوى الناتج خلال الأشهر الـ12 بعدما أخبر رئيس الحكومة بوريس جونسون البريطانيين بأن عليهم البقاء فى المنزل.

 

 وأشار مايلى، إلى أن القيمة المضافة الإجمالية التى تقيس قيمة السلع والخدمات التى ينتجها الاقتصاد مطروحا منها تكاليف المدخلات والمواد الخام اللازمة لتسلميها، كانت أقل بأكثر من 250 مليار جنيه استرلينى مما كان يمكن أن تكون عليه.

 

وأكد مايلى، أن إنفاق المستهلكين قد انخفض، بينما لا تزال الأعمال متضررة، ووجد الكثير من الأفراد أنفسهم بدون عمل. كما أن نوبات أخرى من القيود الخاصة بمنطقة معينة أضاف بعض التباين الإقليمى إلى الثروات الاقتصادية، وهو أمر أصبح أكثر أهمية نظرا لوعود الحكومة برفع المستوى.

 

 وهذه العوامل، من بين عوامل أخرى لا حصر لها أدت إلى تكلفة باهظة لاقتصاد بريطانيا بالإضافة إلى التكلفة المدمرة لآلاف الأرواح المفقودة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة