إتيكيت العطس والسعال في العزومات والعمل.. عشان ماتحسيش بالإحراج

الخميس، 23 ديسمبر 2021 07:00 م
إتيكيت العطس والسعال في العزومات والعمل.. عشان ماتحسيش بالإحراج العطس أثناء العمل
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتسبب انخفاض حالة الطقس خلال فصل الشتاء في الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد، فضلاً عن انتشار فيروس كورونا بسلالاته الجديدة، مما يتسبب في ظهور أعراض مختلفة من سعال وعطس، الأمر الذى لا يستطيع الإنسان التحكم فيه، وقد يتسبب في إحراجه أمام الآخرين سواء أمام زملائه في العمل أو حتى عند دعوته لتناول الغداء عند أحد الأقارب أو الأصدقاء،  كما يتسبب في شعور الآخرين بالإزعاج، ولتجنب هذه المشكلة، نستعرض في هذا التقرير، قواعد الإتيكيت التي نصحت بها خبيرة الإتيكيت، أمل عفيفى خلال حديثها معنا.

إتيكيت العطس والسعال في العزومات والعمل
 

قالت خبيرة الإتيكيت خلال حديثها للـ" اليوم السابع"، إن الإنسان المريض بدور برد وغيره من الأمراض المعدية، أن يجلس في المنزل ويتجنب الخروج منه حتى لا يتسبب في عدوى الآخرين، لكن إذا اضطر للذهاب للعمل أو دعوة أحد الأفراد لتناول الغداء أو العشاء، أو اضطراره للعطس لأى سبب كان، فيجب اتباع الآتى :

إتيكيت العطس والسعال في العمل
 

نصحت خبيرة الإتيكيت، بأن يعطس الإنسان عند التواجد في العمل في كم القميص الذى يرتديه مع إبعاد وجهه عن الشخص الجالس أمامه، أو يستخدم منديل ورقى للعطس، ثم يغسل يديه بعد ذلك.

وإذا كان الموظف يجلس بجواره في غرفة بها عدد من الزملاء يجب عليه أن يفتح النافذة ويصطحب معه مطهر اليدين ومنديل ورقى، ويفضل أن يعتذر ويذهب للمنزل حتى لا يزعج زملائه بالسعال والعطس.

إتيكيت العطس والسعال في العزومات
 

يجب على المدعو لتناول الغداء أو العشاء، أن يعطس في منديل ورقى مع إبعاد وجهه عن الآخرين، ثم يغسل يديه بالماء والصابون، وفى حالة السعال، على المدعو أن يعتذر عن الاستمرار في الجلوس ويذهب لمنزله حتى لا يزعج الآخرين بسعاله المستمر.

إتيكيت مصافحة مريض الأنفلونزا
 

ونصحت خبيرة الإتيكيت بضرورة عدم إحراج مريض الأنفلونزا في حالة إذا مد يده للمصافحة بعد العطس ثم تطهير اليدين وغسلهما حتى لا ينتقل المرض من المريض للمصافح له.

الاعتذار عن الحضور
 

نصحت أمل عفيفى، بضرورة الاعتذار عن الذهاب للعمل أو الدعوة لتناول الغداء أو العشاء، في حالة الشعور بالتعب والسعال والعطس، ويعتذر قائلاً :"بعتذر مش هقدر أجى عشان عندى دور برد مش عايز أعدى حد ".

إتيكيت العطس فى العمل
إتيكيت العطس فى العمل
السعال فى العمل
السعال فى العمل
تناول الطعام
تناول الطعام

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة