التليفزيون هذا المساء.. أمطار غزيرة على الإسكندرية ونوة الفيضة الصغرى تكشر عن أنيابها

السبت، 18 ديسمبر 2021 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أمطار غزيرة على الإسكندرية ونوة الفيضة الصغرى تكشر عن أنيابها التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أمطار غزيرة الآن على الإسكندرية ونوة الفيضة الصغرى تكشر عن أنيابها

قدم تليفزيون اليوم السابع فيديو لايف حول حالة طقس الإسكندرية هطول الأمطار الغزيرة والرعدية على الإسكندرية مساء الحمعة فى نوة الفيضة الصغرى، يصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة حيث سجلت الإسكندرية 17 درجة فى العظمى و11 درجة فى الصغرى .

وأصدرت شركة الصرف الصحى بيان أكدت فيه هطول الأمطار اليوم على الإسكندرية، وزادت شدتها وغزارتها في معظم المناطق وتسببت في بعض تجمعات المياه في مناطق بسيطة وجاري التعامل معها بواسطة معدات وسيارات وفرق الطوارئ لرفعها بأسرع ما يمكن، ولم يتم إعاقة المرور في أي منطقة بالإسكندرية رغم استمرار سقوط الأمطار.

وأشار المهندس محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحي الإسكندرية إلي استمرار هطول الأمطار طبقا لما ورد لتوقعات الأرصاد لليوم الثالث علي التوالي بكثافات متفاوتة وصلت الي غزيرة جدا في بعض المناطق وأن وجود تجمع لمياه الأمطار أمر وارد الحدوث.

وطمأن المواطنين علي استمرار تواجد وتمركز سيارات ومعدات فرق الطوارئ علي مدار 24 ساعة وسيتم التعامل مع أي تجمع بأسرع ما يمكن وعلي استمرار اعمال التطهير والتأكد من تفريغ بيارات المحطات والاطمئنان علي مناسيب المصارف.

وناشد المواطنين بالإبلاغ عن أي شنايش بها مشاكل او تجمعات مياه علي رقم الخط الساخن للشركة ١٧٥ من أي خط أرضي أو علي رقم ٠١٢٠١١٧٥١٧٥ محمول - واتس اب أو علي صفحة الشركة علي موقع التواصل الاجتماعي.

جدير بالذكر أن شركة صرف صحي الإسكندرية رفعت حالة الطوارئ استعداداً لحالة التقلبات الجوية التي تمر بها المحافظة وانتشرت سيارات ومعدات وفرق الطوارئ بجميع انحاء المحافظة منذ يوم الإثنين الماضى.

طبيب بجامعة هارفارد الأمريكية يكشف تفاصيل شفاء أول مريض مصاب بالسكر

كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر في جامعة هارفارد الأمريكية، تفاصيل شفاء أول إصابة بالسكر، مشيرا إلى أن تحويل خلايا جذعية إلى خلايا بنكرياس خارج الجسم تعد عملية معقدة جدا وتمر بـ20 مرحلة وبعدها يتم زرعها فى الكبد لتنتج الأنسولين، ولكن هى خلايا بنكرياس خلقت من الخلايا الجذعية، وهو من تحويل نسيج الجلد إلى خلية جذعية ومنها تحول إلى خلايا بنكرياس، وتعتبر هى المرحلة الأولى التى وافقت عليها هيئة الدواء الأمريكية.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى أحمد فايق عبر برنامجه مصر تستطيع المذاع على قناة دى إم سى، أن الإنجاز الحقيقى هو تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا بنكرياس، مضيفا أن العمليات سيتم عملها للحالات الخطيرة من مرضى السكر غير منتظم وحياتهم معرضة للخطر ولكن فى المستقبل أن هذا العلاج سيكون متاح لجميع المرضى.

وتابع أنه يتم حقن الخلايا الجذعية فى وريد المريض ولا يتطلب العلاج لجراحة ولكنه يحتاج إلى أدوية مثبطة للمناعة،  مؤكدا أن الأبحاث الأولية على العلاج أسفرت عن نجاح أول عملية لتحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا بنكرياس، وننتظر 17 عمليه أخرى، مضيفا أن الدراسات تعكف حاليا على لإيجاد طريقة لاستخدام العلاج الجديد دون الحاجة لتعاطى مثبطات المناعة.

وأوضح أن عملية زراعة البنكرياس كان يتم من عشرات السنين، وكذلك زرع خلايا البنكرياس منذ عشرين عاما ولكن المشكلة عدم وجود خلايا تكفى للزرع، ولكن أخذ الخلايا الجذعية من الدم والنخاع لا تؤدى إلى شىء.

رئيس جامعة الأزهر سابقا: 80% من لغات العالم كانت تدون باللغة العربية قبل 150 سنة

قال الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر سابقا، إن العزوف عن اللغة العربية له أسبابه الموضوعية، إما بأيدينا نحن العرب وإما من خارجنا ممن جائوا ومكثوا في بلادنا وأرادوا إزاحة اللغة بأي شكل، حيث إنه وقبيل 150 عاما فكان 80% من لغات العالم يقومون بتدوين أبجدياتهم باللغة العربية كاللغات الأفريقية والمالوية والأردية والفارسية والتركية القديمة.

وأضاف «الهدهد»، خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، والذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، أن هذا التطابق يجعل اللغة يسيرة في تعلمها، وهذا الاضطراب في القواعد يجعل اللغة سهلة في تعلمها وتداخلها، «ولكن لم يشع في عصر من عصور اللغة العربية إلا في عصور الاحتلال أن اللغة العربية صعبة واللغة العامية هي البديل المناسب واللغة العربية ليس لغة تفكير، في حين أنه لا يوجد أية علاقة بين التفكير واللغة، حيث أن التفكير عملية دماغية واللغة تعبر عن ما في الفكر إيا كان نوعه».

وأكد أن أغلب من خدموا علوم اللغة العربية لم يكونوا عربا بالأصالة ولكنهم تعلموا العربية ونطقوا بها وعلى رأسهم عالم النحو الكبير سيبويه والذي لم يكن عربيا من الأساس، وفند: «اللغة العبرية كانت قد ماتت وبدأت تحيا في منتصف اربعينات القرن الماضي وبدأوا بصالون ثقافي صغير لا يتحدثون فيه إلا بالعبرية حتى صار لها قاموس وصارت لغة الطب والهندسة والسياسة ولا يتعاملون إلا بها.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة