شاهد.. قناة زركسيس من عجائب الدنيا القديمة.. هل سمعت عنها؟

الأربعاء، 17 يونيو 2020 11:00 م
شاهد.. قناة زركسيس من عجائب الدنيا القديمة.. هل سمعت عنها؟ قناة زركسيس
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجميع على دراية بعجائب الدنيا السبع فى العالم القديم، ولكن هل سمعت عن أعظم حضارات ما قبل التاريخ، حيث قدم الكاتب التاريخى الاسكتلندى ميكاليان، خمس عجائب هندسية قديمة أقل شهرة وتتميز جميعها بموضوع مائى.

 

قناة زركسيس غير عادية

خلال الغزو الفارسى الأول لليونان في عام 492 قبل الميلاد، أبحر الجنرال الفارسى ماردونيوس إلى اليونان بجيش من 20000 رجل على متن 300 سفينة، وأثناء محاولته الإبحار إلى جبل آثوس أصيبت أسطوله بعاصفة وتم تدميره بشكل كارثى، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.


 

 

وقبل ثلاث سنوات من الشروع فى بناء أسطوله لإطلاق الغزو الفارسى الثانى لليونان (480-479 قبل الميلاد)، أمر الملك العظيم زركسيس الأول من بلاد فارس بحفر قناة عبر برزخ آثوس، فى خالكيذيكى ، شمال اليونان، واسعة بما يكفى للتجديف جنباً إلى جنب لتجنب الكارثة نفسها التى أصابت الجنرال ماردونيوس.

كانت قناة زركسيس عبارة عن ممر مائى قابل للملاحة تم قطعه عبر شبه جزيرة جبل آثوس وهى واحدة من الآثار القليلة المتبقية فى أوروبا التى شيدها الفرس، للهندسة المدنية على الإطلاق فى اليونان القديمة.

 

وصف المؤرخ اليوناني هيرودوت البناء في كتابه على النحو التالى: معظم الرجال المشاركين فى العمل جعلوا القطع بنفس العرض فى الأعلى كما كان من المفترض أن يكون في الأسفل، ونتيجة لذلك استمر الجانبان في السقوط ، وضاعفا عملهما، في الواقع، لقد ارتكبوا جميعهم هذا الخطأ باستثناء الفينيقيين، الذين أعطوا مثالاً واضحًا لمهارتهم - كما فى جميع الأمور العملية، قاموا فى  القسم المخصص لهم، بإخراج خندق ضعف العرض الموصوف للقناة النهائية الفعلية، ومن خلال الحفر على منحدر، تقلصوا تدريجيًا عند نزولهم إلى أسفل، حتى فى الجزء السفلى كان قسمهم هو نفس العرض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة