المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري في حوار لـ"اليوم السابع": هدنة وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس هشة.. وقطر تواصل تمويل العمليات الإرهابية في بلادنا.. وإعدام مصر لهشام عشماوي رسالة ردع للمتطرفين

الخميس، 12 مارس 2020 02:00 م
 المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري في حوار لـ"اليوم السابع": هدنة وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس هشة.. وقطر تواصل تمويل العمليات الإرهابية في بلادنا.. وإعدام مصر لهشام عشماوي رسالة ردع للمتطرفين اللواء أحمد المسمارى فى حوار لليوم السابع
حوار أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الليبية اللواء أحمد المسماري، عن خروقات الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق في محاور القتال بطرابلس، مشيرا إلى أن هدنة وقف إطلاق النار هشة للغاية، بسبب عدم التزام المسلحين بها.

 

وأكد المسماري في حوار شامل لـ"اليوم السابع" استمرار قطر فى تمويل العمليات الإرهابية، وتوفير الغطاء السياسي والديني، من خلال أبواقها، منهم الغرياني والصلابي والقرضاوي، مشيرا إلى زيارة أمير قطر تميم بن حمد إلى تونس، في محاولة لحصار القوات المسلحة الليبية.

وأشار اللواء أحمد المسماري إلى أن الأسلحة تنقل جوا من عدة مطارات إلى ليبيا من تركيا، وكذلك بحرا لدعم المليشيات المسلحة، موضحا أن القوات المسلحة الليبية استهدفت في عدة مناسبات مخازن أسلحة وذخيرة للميليشيات التي تستقبل سفنا تركية تهرب أسلحة لطرابلس، لافتا إلى أن عمليات تنظيم القاعدة الإرهابي قد تطورات بشكل لافت في القارة الإفريقية، والتنظيم يقاتل بأفرعه وأذرعه في عدة دول أفريقية منها الجزائر والصومال ومالي، ويتحرك بشكل عنقودي معقد للغاية، داعيا إلى مواجهة تحرك التنظيم في تجنيد مقاتلين جدد للانضمام إلى صفوفه.

 

وفيما يلي نص الحوار ..

 

هل هدنة وقف إطلاق النار في طرابلس صامدة أم أنهارت؟

 

هدنة وقف إطلاق النار في طرابلس جاءت تلبية لطلب بعض الدول الصديقة التي تحاول تعزيز الحل السلمى للأزمة الليبية، والقيادة العامة والشعب الليبي يحاربون إرهابيين ومجرمين، ولا يمكن الوصول معهم لهدنة، لأن هذا سيؤدى لسجنهم والقبض عليهم.

في 12 يناير الماضى أعلنت الهدنة وتمسكنا في البيان بحقنا في الرد على أي خروقات لهذه الهدنة، ولكن للأسف الهدنة تخترق بصفة يومية وسط عشرات الخروقات القتالية من قبل الميليشيات المسلحة، وكنا نرد على كل خرق لكن مع استمرار استجلاب الإرهابيين من سوريا إلى ليبيا وتدخل الجيش التركي، زادت الخروقات، وهو ما دفعنا لاستهداف ميناء طرابلس وبعض الأهداف التركية داخل معيتيقة الجوية للحد من التواجد التركي.

الهدنة ضعيفة جدا ونستطيع القول أنها منتهية، لأن الاشتباكات المسلحة بشكل يومي، وحاولت الميليشيات المسلحة القيام بعملية عسكرية شاملة في طرابلس وبوقرين شرق مدينة مصراتة، وتدرك الميليشيات أن الوضع الحالي هو في صالح القوات المسلحة الليبية، والوصول إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار سيكون بشروط القيادة العامة للقوات المسلحة وأولها حل الميليشيات وجمع السلاح.

 

320fc07f-8617-45d1-a92a-1cb75bdb4f2a

ما موقفكم من مسار جنيف العسكري بعد استقالة غسان سلامة.. هل ستواصلون المشاركة؟

الاجتماعات العسكرية في جنيف غير واضحة سواء في وجود غسان سلامة أو مبعوث أممى آخر، نحن متمسكون بشروطنا للقبول بأي حوار عسكري وفي مقدمتها القضاء على فوضى السلاح والقضاء على الإرهاب، ونتشرط حل الميليشيات واستلام الأسلحة وخروج المرتزقة السوريين وتعهد دولي بإبعاد أردوغان عن الملف الليبي، وهذه الشروط مطروحة ومتمسكون بها حال رغبت الأمم المتحدة في التوصل لحل، لكن أعتقد أن اجتماعات المسار العسكري في جنيف فاشلة والدليل مشاركة أحد أعضاء وفد حكومة الوفاق في العمليات العسكرية من يومين واستهدافه للمدنيين بصواريخ جراد.

 

ما هو تقييم القيادة العامة لأداء غسان سلامة؟ وما هي شروطكم في المبعوث الجديد؟

نريد مبعوث أممي لديه دراية تامة بالثقافة الليبية والافريقية يكون على قدر المسئولية وحيادي يعمل من أجل السلم والأمن الدوليين، ومن الضروري أن يكون على دراية بالجماعات الإرهابية، نفضل أن يتم تعيين مبعوث أفريقي يكون قادر على إيجاد حل للأزمة، فغسان سلامة كان يتعامل مع الميليشيات المسلحة في طرابلس وهذه تسببت في تعقيد الأزمة.

68855369-a240-42ec-b0f6-a5de9957c581

كم يبلغ حجم الدعم المالي الذي قدم للميليشيات المسلحة في طرابلس؟

خصص فايز السراج ملياري ونصف دينار ليبي نقدا وسيولة للميليشيات في الرابع من أبريل 2019 في الوقت الذي يعاني منه المواطن في طرابلس، ووصل حجم مصروفات حكومة الوفاق في الأسابيع الأولى منذ إطلاق عملية طوفان الكرامة لتحرير طرابلس إلى 12 مليار دينار ليبي أنفقت للتسليح وتم تهريب جزء منها إلى تركيا، وهربت حكومة الوفاق أكثر من 25 مليار دولار إلى تركيا.

 

من هو الداعم الرئيسي للميليشيات المسلحة والمرتزقة في طرابلس؟

حكومة الوفاق الداعم الرئيسي للميليشيات، وتمثل خطرا على الشعب الليبي، بحسب الاتفاق السياسي كان على هذه الحكومة حل الميليشيات إلا أنها شرعنة وجودها ومنحتهم رتب عسكرية وشرعية في طرابلس.

78428859-18d8-4ccc-88a2-617be7bf6b3d

بعد وصول دعم عسكري كبير للميليشيات.. هل الجيش الليبي عاجز عن دخول قلب طرابلس؟

بالعكس نحن قادرون على الدخول إلى قلب طرابلس وتحريرها، ونعرف قدرات الميليشيات المسلحة، فحصول مسلحي الوفاق على الأسلحة الحديثة والمتطورة التي يستخدمها المرتزقة السوريين والضباط الأتراك تم دفع ثمنها من أموال الليبيين، وفيما يخص الصواريخ الأمريكية من طراز هوك التي تم تهريبها إلى طرابلس فهي تحتاج إلى وقت طويل للتدريب وقد أتت بكامل أطقمها، والطائرات المسيرة التركية يتحكم بها مستشارين أتراك.

الدعم التركي يمكن أن يؤخر الحسم لكن لن يكون قادرا على عرقلة عملية حسم معركة طرابلس.

 

كم يبلغ عدد الطائرات التركية المسيرة التي تم إسقاطها في طرابلس منذ أبريل 2019؟

أسقطنا عددا كبيرا من الطائرات التركية المسيرة في محاور طرابلس منذ الرابع من أبريل 2019، وأثبتت أنظمة الدفاع الجوي التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي سيطرتها الكاملة على منطقة الحظر الجوي، قادرون على اسقاط أي طائرة على أي ارتفاع، فالطائرات التركية المسيرة بدائية للغاية مقارنة بطائرات آخرى ولدينا القدرة الكاملة على اسقاط أي طائرة.

 

كم يبلغ عدد قتلى المرتزقة السوريين المتواجدين في العاصمة طرابلس؟

عدد قتلى المرتزقة السوريين أكثر من 117 قتيلا من المرتزقة السوريين وبمتوسط يومي قتلى المرتزقة يبلغ 5 مقاتلين.

 

وما حقيقة زيارة المشير حفتر إلى دمشق سرا؟

المشير خليفة حفتر ليس بحاجة إلى زيارة سرية لأي مكان، ولا صحة لما يتردد بالخصوص ولم يزر أي عسكري ليبي دمشق.

76fc6651-ea25-4bb0-a5d6-74050fcd5edd

ماذا تريد تركيا من ليبيا ؟

ما تريده تركيا في ليبيا هي جزء لما تريده من المنطقة بالكامل، ويسعى أردوغان لإحياء الإمبراطورية العثمانية واستعادة السيطرة على البلدان التي كانت تحت حكم الدولة العثمانية، فهو يريد السيطرة على ليبيا التي تنتج مليوني برميل من النفط يوميا وكميات ضخمة من الغاز، بالإضافة إلى أن تمكنه من السيطرة على ليبيا، يمكنه من مساومة الاتحاد الأوروبى، وتستخدم تركيا شركة سادات التركية لترسيخ وجودها في ليبيا.

تركيا تهدد استقلال الدولة الليبية وهي خطر كبير على البلاد وسيادتها، ويشكل التواجد التركي خطرا كبيرا على حركة الملاحة في البحر الأحمر وعلى افريقيا، وستعمل على توجيه الجماعات المتشددة للتصعيد في الدول المجاورة لليبيا.

ماذا عن الدور القطري في ليبيا .. هل توقفت الدوحة عن دعم الميليشيات المسلحة ؟

قطر تعمل بشكل في صورة تشبه النار تحت الرماد، الدوحة تواصل تمويل العمليات الإرهابية وتوفر الغطاء السياسي والديني من خلال أبواقها منهم الغرياني والصلابي والقرضاوي، وزيارة تميم إلى تونس محاولة لحصار القوات المسلحة الليبية بدفع تونس للمشاركة في تحالف خبيث.

29dfada0-f699-402f-bc56-56689a51a18a

ما هو تقييمك لدور دول الجوار الليبي؟

الدور العربي ودور دول الساحل في ليبيا ضعيف للغاية وهذه المنطقة عليها مؤامرات كبيرة، هناك محاولات تجري في ليبيا لمحاصرة من خلال ليبيا، والمغرب تسعى للحل السياسي في ليبيا وسط انشغال الجزائر بوضعها الداخلي.

ما تقوم به القوات المسلحة الليبية هو إصلاح الخلل الجاري في ليبيا لمكافحة الإرهاب والتطرف.

 

ما هي مسارات نقل المسلحين والمتطرفين إلى ليبيا؟

المرتزقة ينقسمون إلى فئة تتبع داعش والقاعدة وهؤلاء تم نقلهم في شهر يونيو ويوليو الماضي، وتم نقلهم لايجاد قاعدة للجسر التركي إلى ليبيا، وهناك التركمان السوريين الذين ارتضوا أن يكونوا جنود لأردوغان في ليبيا وهناك مجرمين سوريين تم نقلهم من سوريا عبر تركيا بأموال قطرية وليبية، ويتدربون في غازي عنتياب وأنقرة كي يتم إعدادهم وبعد ذلك يتم شحنهم من إسطنبول إلى طرابلس ومصراتة.

27a214c0-1111-43b9-b2d8-8d9ad879bbfe

كيف يتم تهريب الأسلحة إلى الميليشيات في ليبيا ؟

الأسلحة تنقل جوا من عدة مطارات إلى ليبيا من تركيا وكذلك بحرا وقد استهدفنا مخزن أسلحة تهرب له السفن التركية السلاح إلى طرابلس.

 

أين مواقع تمركز داعش والقاعدة في الأراضي الليبية ؟

لا يمكننا أن نجزم بأن ليبيا باتت خالية بالكامل من تنظيمي القاعدة وداعش قد يكون هناك خلايا نائمة في بعض المدن، ويتواجد التنظيمين بقوة في طرابلس ويدعمون ميليشيات الوفاق وهي عبارة عن مجموعات متطرفة مدرجة على قوائم عقوبات مجلس الأمن، كذلك تم نقل دواعش من تركيا إلى جنوب غرب ليبيا ولدينا متابعات وترصد لذلك في ظل محاولات تركية نقل متطرفين إلى النيجر ومالي.

7fe949dc-ffa3-4793-9973-8e1ae822b43d

ما تعليقكم على حكم إعدام مصر للإرهابي هشام عشماوي؟

الإرهابي هشام عشماوي طبق عليه القانون ونال جزاؤه وما يؤكد قدرة مصر وليبيا على انفاذ القانون، والشعب الليبي مرتاح جدا للإجراء ويعتبروه ثأر لشهداء ليبيا الذين قتلهم عشماوي، وهي رسالة لكل إرهابي أن سلاح القانون قادر على ردع كل إرهابي.

هناك إرهابي آخر وتم القبض عليه مع هشام عشماوي وهو مرعى زغبية حلقة الوصل الإرهابيين في درنة والقاعدة بأفغانستان.

 

هل تغيرت استراتيجية تنظيم القاعدة في ليبيا بعد سقوط أبرز قادة التنظيم ؟

تنظيم القاعدة تطور جدا ويقاتل بأفرعه وأذرعه في عدة دول افريقية منها الجزائر والصومال ومالي فالتنظيم يتحرك بشكل عنقودي معقد للغاية، الأهم هو مواجهة تحرك التنظيم في تجنيد مقاتلين جدد للانضمام إلى التنظيم.

 

ما هو سبب زيارة المشير خليفة حفتر إلى ألمانيا وفرنسا مؤخرا وما هي أبرز الملفات المطروحة للنقاش؟

العالم بات يعلم حقيقة الأمور من خلال حوار في جنيف واجتماعات باريس وبرلين، وكل الدول تستهجن بشدة التدخل التركي في ليبيا وما دفع تلك الدول لدعوة القائد العام بصفته الرسمية كقائد عام للجيش الليبي، وهو تطور هام واعتراف واضح وصريح بالدور الذي يقوم به قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، ونحتاج إلى التواصل دائما مع الدول الأوروبية للتنسيق والتشاور.

خرق الهدنة يعد أبرز الملفات التي ناقشها المشير خليفة حفتر مع قادة الدول الأوروبية وعدم التزام مسلحي الوفاق بها ومناقشة ما بعد مؤتمر برلين.

 

هل للجيش الليبي علاقة بإغلاق القبائل الليبية لحقول وموانئ النفط في البلاد ؟

خسائر المؤسسة الوطنية للنفط خلال الثلاثة أشهر التي أغلقت فيها حقول النفط بلغت 3 مليار دولار وهذا مبلغ كبير للغاية ولا نعرف أين تذهب أموال واردات النفط الليبي، لا توجد أموال في المصارف ولا تتوافر رواتب والأموال تذهب إلى الميليشيات.

قرار إغلاق حقول وموانئ النفط شعبي وليس حكومي ليبي والجيش الوطني لا علاقة له بالإقفالات ، ما تم هو قرار شعبي قام به الشعب الليبي تنديدا بإنفاق أموال واردات النفط على الميليشيات المسلحة.

القوات المسلحة الليبية تحمي الشعب الليبي وتقف خلف مطالبه التي يرفعها ويعمل على تأمينه.

 

بعد عقد اجتماع قبائل ترهونة.. هل عادت القبائل لممارسة دور أكبر بعد تهميشها عقب أحداث 2011 ؟

مؤتمر ترهونة لم يكن للقبائل فقط لكن ضم النخب الوطنية والسياسية الليبية وهناك تطور كبير في الجانب الاجتماعي فعندما تجتمع النخب الليبية مع قادة القبائل وتصدر بيان واحد مشترك وقوي للغاية ويحمل جميع مطالب الشعب الليبي، ونحن نرحب ببيان مؤتمر ترهونة الذي يحمل رسالة للآخرين.

وقد كنا سعداء لأن الليبيين عبروا عن رأيهم بقوة وكانت اللهجة الوطنية حاضرة بقوة في مؤتمر ترهونة، نريد الشعب الليبي أن يقول كلمته السليمة والصحيحة بكل قوة، وأعتقد أن بيان ترهونة كان وراء استقالة غسان سلامة الذي لم ينصت إلى صوت المواطن الليبي ويروج لتوافق الشعب الليبي على اتفاق الصخيرات ولا يستمع للمواطن الليبي.

 

هل تقبلون بتعديل بنود اتفاق الصخيرات والتوافق خلال اجتماعات جديدة ؟

الاتفاق السياسي أجندة أجنبية مفروضة على الشعب الليبي ومرفوضة رفضا تاما والسير في اتجاه الاتفاق السياسي أمر خاطئ ويجب ان يكون هناك انجاز وتحرك آخر مبني على إرادة الشعب الليبي، وإذا كررنا أخطاء السابق لن ننجح في التوصل لحل لأزمة ليبيا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة