العالم ينتفض لمواجهة كورونا.. بلومبرج: أكثر من 1.2 مليون شخص حصلوا على اللقاح.. وارتفاع نسبة التطعيم بعد الموافقة على مودرنا.. وتوزيع 5.9مليون جرعة من فايزر بالولايات الأمريكية.. والصين فى المقدمة بعدد المحصنين

السبت، 19 ديسمبر 2020 10:00 م
العالم ينتفض لمواجهة كورونا.. بلومبرج: أكثر من 1.2 مليون شخص حصلوا على اللقاح.. وارتفاع نسبة التطعيم بعد الموافقة على مودرنا.. وتوزيع 5.9مليون جرعة من فايزر بالولايات الأمريكية.. والصين فى المقدمة بعدد المحصنين لقاح كورونا
كتبت ـ هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتفض العالم في موجة موسعة لمواجهة وباء فيروس كورونا الذى أصاب حتى الآن ما يزيد عن 75.5 مليون شخص وحصد أرواح 1.67 مليون آخرين في جميع أنحاء العالم، وانطلقت حملات مواجهة الفيروس بالتطعيم باللقاحات التي تم منحها موافقات الطوارئ حتى الآن وأبرزها لقاح فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية بيونتك بجانب اللقاح الروسى سبوتنيك واللقاحات الصينية أشهرها سينوفاك.

ووفقا لتقرير لوكالة "بلومبرج"، تم إعطاء لقاحات فيروس كورونا الأولى لأكثر من 1.2 مليون شخص في أربعة بلدان، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج، وإنها بداية أكبر حملة تطعيم في التاريخ وواحدة من أكبر التحديات اللوجستية على الإطلاق.

بدأت التطعيمات في الولايات المتحدة هذا الأسبوع مع العاملين في مجال الرعاية الصحية، وأبلغت 30 ولاية عن أول 127665 جرعة تم إعطاؤها، ومن المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام في الأيام المقبلة بعد الموافقة على لقاح مماثل من قبل شركة مودرنا أمس الجمعة.

كما كشف التقرير عن توزيع 5.9 مليون جرعة من لقاح شركة فايزر وبايونتك لفيروس كورونا، ويتم توزيع حوالي نصف هذه الجرعات هذا الأسبوع، وفقًا لتفاصيل الشحنات الصادرة عن الحكومة الأمريكية لكل دولة على حدة، والنصف الآخر محتجز حتى ثلاثة أسابيع من الآن، عندما يحصل المحصنين على الجرعة الثانية من التطعيم، ويتم تخصيص اللقاح على أساس عدد سكان الولاية.

كندا والمملكة المتحدة من بين الدول التي سمحت أيضًا بلقاح فايزر وبايونتك، ومن المتوقع أن تحصل على تصريح طارئ في الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت بعد أن أكدت التجارب النهائية للقاحى فايزر ومودرنا وفاعليتهما لتقليل الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 95٪ في تجارب عشرات الآلاف من المتطوعين.

وضخت الدول مليارات الدولارات في تطوير تقنيات لقاحات جديدة، واختبارها على آلاف المتطوعين، وتوسيع نطاق التصنيع، ومن ثم طرحها في السوق في وقت قياسي، ولكن لا تكفي أي من هذه اللقاحات، بمفردها، لتلقيح سكان العالم البالغ عددهم حوالي 7.8 مليار شخص لكنهما يمثلان معًا أفضل فرصة للبشرية لإنهاء كارثة أودت بحياة أكثر من 1.6 مليون شخص وتسببت في كارثة اقتصادية عالمية.

وأصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  FDA، تصريحًا لاستخدام لقاح مودرنا في حالات الطوارئ (EUA) للوقاية من مرض فيروس كورونا، من شركة مودرنا في الولايات المتحدة لاستخدامه في الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، ومن المتوقع أن يبدأ توزيع ملايين الجرعات من اللقاح الثاني للوقاية من فيروس كورونا فورا على العاملين الصحيين والمقيمين في مجال الرعاية طويلة الأجل.

وقررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن لقاح مودرنا الخاص بكورونا، قد استوفى المعايير القانونية لإصدار استخدام الطوارئ EUA، و يوفر مجمل البيانات المتاحة دليلاً واضحًا على أن لقاح مودرنا قد يكون فعالًا في الوقاية من فيروس كورونا.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة