"ياللى زرعتوا البرتقال يلا اجمعوه آن الأوان".. انطلاق موسم حصاد البرتقال بالقليوبية.. أزمة كورونا تنعش فاكهة "فيتامين سى".. ومديرية الزراعة: لدينا 28 ألف فدان جارى حصادها.. وعامل: الموسم عيد لنا رغم البرد.. صور

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 12:00 م
"ياللى زرعتوا البرتقال يلا اجمعوه آن الأوان".. انطلاق موسم حصاد البرتقال بالقليوبية.. أزمة كورونا تنعش فاكهة "فيتامين سى".. ومديرية الزراعة: لدينا 28 ألف فدان جارى حصادها.. وعامل: الموسم عيد لنا رغم البرد.. صور موسم حصاد البرتقال بالقليوبية
القليوبية - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"ياللى زرعتـــوا البرتقال.. يلا اجمعـوه آن الأوان".. كلمات أغنية للراحل الفنان محمد عبد الوهاب، تبين مدي اهتمام المصريين بثمرة البرتقال واعتبارها محصول أساسي بالعديد من المحافظات ومن بينها محافظة القليوبية، والتي تشتهر بزراعة ما يزيد عن 28 ألف فدان من المحصول بأراضيها بالمراكز المختلفة، إلا أن العام الحالى شهد ازدهارا بسعر البيع من الأرض حقق هامش ربح للفلاح على عكس السنوات الماضية وهو ما ظهر جليا على الفلاحين وانتشار السعادة بالأراضى.

الحصاد

ويعتبر البرتقال المصرى وخاصة القليوبي يتميز بمذاق جيد وجودة عالية تجعله يحظى بشهرة عالمية فى التصدير للخارج، كما يعتبره الكثيرون فاكهة الموالح الزراعية، لأنه رخيص الثمن وغنى بالفوائد الصحية التى لا تعد ولا تحصى، فهو من الفاكهة الغنية بفيتامين سى والتى تقى العديد من الأمراض وتقوى المناعة لدى متناولى هذه الفاكهة.

البرتقال

فى هذا السياق، أكد المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أن غالبية المساحة المنزرعة من البساتين بالقليوبية من محصول البرتقال، لأنه من المحاصيل الهامة تصديريا، حيث ينافس البرتقال الإسبانى والمغربى والتركى، وهذا ما جعله يحظى بسمعة طيبة عالمية فى السوق التصديري الأوروبي، وكذلك الدول العربية، وتعد روسيا أكبر مستورد للموالح المصرية.

البرتقال-على--الأشجار-بالقليوبية

وأضاف "زايد" لـ "اليوم السابع"، أن موسم حصاد البرتقال بالنسبة لأبناء القليوبية هام جدا وخاصة أن المساحة المزروعة بالمحصول ليست بالقليلة، وأنها تتخطى الـ 28 ألف فدان بالقليوبية فقط، كما يعد موسم الحصاد لأبناء القري انطلاق موسم الزواج.

البرتقال-يزين-الأشجار-بالقليوبية

وأوضح، أن القليوبية تضم ما يزيد عن 28 ألف فدان من محصول البرتقال، تتركز النسبة الأكبر في 3 مراكز هي قرى مركز طوخ بإجمالي 15 الف فدان، وقري مركز كفر شكر 7 آلاف فدان، وقري مركز بنها 4 آلاف فدان، وباقي المساحة تتمثل بباقي قري مراكز المحافظة.

التحميل-للمرحلة-الأخيرة

وأشار مدير زراعة القليوبية، إلى أنه تم تنظيم العديد من الدورات والندوات بمقر الجمعيات الزراعية ومراكز الشباب بالقري المختلفة لتقديم أكبر استفادة ممكنة للفلاح المصري، والخروج بمنتج عالي الجودة من محصول البرتقال، كما أن إدارة مكافحة الحشرات واليرقات نظمت العديد من الجولات الإرشادية.

الصناديق_1

فيما قال عبد الله زكى أحد العمالة بموسم حصاد البرتقال، إن حصاد البرتقال يمثل موسم العمل الأساسي للعمال، خاصة أن هذا المحصول على وجه التحديد يوفر العديد من الأيدي العاملة لأبناء المحافظة، ليصل عدد الأيدي العاملة بهذا الموسم للآلاف.

 

وأوضح، أنه يتم توزيع فرق العمالة على السيارات التابعة للتاجر وتحديد مكان المزرعة التي سيتم التوجه إليها، ويومية أي فرد من العمال تصل إلى 100 جنيه يوميا، والموسم بمثابة العيد للجميع سواء للمزارع أو العامل، مشيرا إلى أنه يتم التوجه باكرا إلى المزرعة لبدء العمل على الرغم من حالة البرد التى يشهدها الموسم الشتوى، قائلا: "بنروح بدرى المزرعة علشان نشتغل وعلى الساعة 9 صباحا بيكون كل فرقة خلصت العربية المطلوبة منهم".

البرتقال-بعد-الحصاد

ومن ناحيته، قال محمد محمد إبراهيم صاحب مزرعة للبرتقال، إن البرتقال يحتفظ بلقب أرخص أنواع الفاكهة، حيث يتراوح سعره ما بين 3 إلى 4 جنيهات، وهذا ما يجعله فى متناول الجميع، موضحا أنه على الرغم من ازمة كورونا الحالية إلا أن سعر البرتقال هذا العام شهد نشاطا خاصة وأن البرتقال غنى بفيتامين سى الذى يقوى المناعة لدى كافة الأراضى.

 

وتابع، أن خطوة وزارة الزراعة بعمل كارت الفلاح الذكى سهل كثير وضمن وصول الدعم للأسمدة الكيماوية لمستحقيها بالمحافظة ومنع التلاعب بها وبيعها بالسوق السوداء، كما ثمن أيضا خطة الدولة لتبطين وتأهيل الترع بنطاق المحافظات المختلفة، مشيرا إلى أنه ضمن وصول كميات كبيرة من المياه للفلاح وهو عكس ما كان يشهده الفلاح السنوات الماضية.

 

 

السيارات-خلال-التحميل-بالمزارع
 
العمالة-بالمزارع
العمالة-بالمزارع

 

العمالة-تنقل-الصناديق-للخارج
العمالة-تنقل-الصناديق-للخارج

 

النقل-من-الأرض
النقل-من-الأرض

 

برتقال-القليوبية
برتقال-القليوبية

 

بعد-رفعها
بعد-رفعها

 

تحميل-السيارات
تحميل-السيارات

 

جودة-البرتقال-بالقليوبية
جودة-البرتقال-بالقليوبية

 

جودة-منتج-البرتقال-بالقليوبية
جودة-منتج-البرتقال-بالقليوبية

 

حصاد-البرتقال
حصاد-البرتقال

 

حصاد-البرتقال-بالأرض
حصاد-البرتقال-بالأرض

 

حمولة-السيارت
حمولة-السيارت

 

خلال-عتحميل-صناديق-البرتقال
خلال-عتحميل-صناديق-البرتقال

 

رفع-الصناديق-على-الفتيات
رفع-الصناديق-على-الفتيات

 

رفع-الصناديق-ونقلها
رفع-الصناديق-ونقلها

 

رفع-الصنايق
رفع-الصنايق

 

رفع-الصنايق-على-العمالة
رفع-الصنايق-على-العمالة

 

صناديق-البرتقال
صناديق-البرتقال

 

فاكهة-الفيتماين-سى
فاكهة-الفيتماين-سى

 

نقل-الصناديق-بعد-الحصاد
نقل-الصناديق-بعد-الحصاد

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة