هتشكرنى علشان مش هنشر لك.. هل قدم نبيل فاروق الشكر لدار نشر رفضت عمله؟

الخميس، 10 ديسمبر 2020 05:00 م
هتشكرنى علشان مش هنشر لك.. هل قدم نبيل فاروق الشكر لدار نشر رفضت عمله؟ الكاتب الراحل نبيل فاروق
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل عن عالمنا أمس الدكتور نبيل فاروق رمضان إثر أزمة قلبية، وأقيمت صلاة الجنازة اليوم الخميس في مسجد طلعت مصطفى بالرحاب، حيث أعلنت ابنة الدكتور نبيل فاروق عبر حسابها الشخصي على فيس بوك، أمس "توفي الي رحمة الله تعالى والدي حبيبى الدكتور نبيل فاروق رمضان.. إثر أزمة قلبية... نسأل الله العظيم أن يتغمده برحمته ويغفر له ويسكنه جنة الخلد منزلة النبيين والشهداء والصالحين".

كانت بداية الكتابة عند الراحل نبيل فاروق بالصدفة كما قال في حوار مع "اليوم السابع"، خلال مهرجان الشارقة القرائى للطفل عام 2017، وقال "فاروق" إنه فى البداية كتب بالصدفة، حيث بدأ يكتب لنفسه، إلى أن وجد دار نشر قامت بنشر إعلان أنها تريد كتاب خيال علمى، وبالفعل قدم وفاز بالمسابقة، موضحا أن قال منذ زمن أن ما نعتبره خيالا علميا الآن سيدرسه أطفال المستقبل، والخيال العلمى ما هو إلا باب للمستقل، فهل كان أحد يتخيل أن يكون هناك تليفون نستطيع أن نتصل بأى شخص فى أى مكان، فكل طفل لديه موبايل يقوم بعمل ما كان يقوم به حاسوب فى الماضى.

وقال الدكتور نبيل فاروق، إن اللحظة الفارقة فى حياتى، هى المسابقة التى تقدمت فيها لأحد دور النشر وفزت بالمسابقة ولولاها ما كنت أصبحت كاتبا معروفا، مشيرا إلى أنه حاول تقديم أعماله قبل المسابقة لدور نشر لكن لم  يعبره أحد (على حد قوله)، وكل  صاحب دار كان يقول له (بكره  تشكرنى لأننى لم أنشر لك هذه الرواية)، وبالفعل قدمت لهم الشكر لأن نفس الرواية التى رفضها الناشرون هى نفسها التى فازت بالمسابقة.

والدكتور نبيل فاروق من مواليد "9 فبراير 1956"، وقد أشتهر بالأدب البوليسى والخيال العلمى، صدرت له مجموعة كبيرة من القصص عن المؤسسة العربية الحديثة فى شكل كتب جيب، قدم عدة سلاسل قصصية من أشهرها ملف المستقبل، ورجل المستحيل، وكوكتيل 2000، التى لاقت نجاحا كبيرا فى العالم العربي، خاصة عند الشباب والمراهقين.

وبدأ الكاتب نبيل فاروق اهتمامه بالقراءة منذ طفولته، حيث كان يقرأ كثيرًا، وكان والده يشجعه على ذلك. بدأ محاولات الكتابة في المدرسة الإعدادية. وانضم إلى جماعة الصحافة والتصوير والتمثيل المسرحي في المدرسة الثانوية. وحصل على جائزة من قصر ثقافة طنطا عن قصة "النبوءة"، وذلك في عام 1979م، والتي أصبحت فيما بعد القصة الأولى في سلسلة كوكتيل 2000، وهو مؤلف سلسلة رجل المستحيل وملف المستقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة