غضب الداخل وضغوط الخارج تحاصر إيران بعد إسقاط طائرة أوكرانية بالخطأ.. وكالة فارس: محتجون يمزقون صورة سليمانى ويرددون "الموت للديكتاتور".. البرلمان يعقد غدا جلسة مغلقة.. ورئيس وزراء بريطانيا يدعو لفتح تحقيقات

السبت، 11 يناير 2020 10:43 م
غضب الداخل وضغوط الخارج تحاصر إيران بعد إسقاط طائرة أوكرانية بالخطأ.. وكالة فارس: محتجون يمزقون صورة سليمانى ويرددون "الموت للديكتاتور".. البرلمان يعقد غدا جلسة مغلقة.. ورئيس وزراء بريطانيا يدعو لفتح تحقيقات مظاهرات إيران
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غضب بالداخل وضغوط الخارج تخاصر إيران، بعد أن اعلن الحرس الثورى اسقاط طائرة أوكرانية بطريق الخطأ فجر الأربعاء الماضى ومقتل جمیع من کانوا علی متنها البالغ عددهم 167 راكبا، خلال ضربة صاروخية لقواعد أمريكية بالعراق ردا على اغتيال قائد فيلق القدس بالعراق، ففى الداخل، وانتقد زعيم المعارضة الاصلاحية مهدى كروبى الحادث، محملا المرشد الاعلى الايرانى المسئولية باعتباره القائد الاعلى للقوات المسلحة.

 

وكتب كروبى رسالة نشرتها هيئة الاذاعة البريطانية بى بى سى على نسختها الفارسية، معتبر أن آية الله على خامنئى غير مؤهل للقيادة، وخاطبه قائلا "اما انك كنت تعلم بكارثة اسقاط الطائرة وسمحت بخديعة الشعب أو كنت تجهل ما حدث وفى كلتا الحالتين أنت غير مؤهل للقيادة بموجب الدستور". 

 

 
 

 ومساء السبت جمع العشرات من الطلاب أمام جامعة أمير كبير بالعاصمة طهران، وقاموا بتمزيق صورة لسليمانى وفقا لوكالة فارس الإيرانية.

وأطلق طلاب فى جامعة أمير كبير الإيرانية شعار "الموت للكاذب"، تنديدا باعتراف الحرس الثورى الإيرانية بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ قصير المدى. وتجمع عشرات الطلاب أمام بوابة الجامعة، وسط تواجد أمنى، وأقام طلاب إيرانيون وقفة احتجاجية منددة بالحادث أمام الجامعة، مرددين شعارات مناهضة للحرس الثورى وللنظام.

 

 
 
112503-EOAjN2MXkAE8Wj6

 

وطالب الطلاب الإيرانيون بإقالة المسئولين المتسببين فى الحادث، ورددوا شعار "أقيلوا المسئولين غير الأكفاء"، ونددوا بالحرس الثورى قائلين "اخجل من نفسك يا حرس وأترك البلاد وشأنها" ورفع الطلاب شعارات مناهضة للمرشد الأعلى على خامنئى والنظام مرددين "الموت للديكتاتور" بحسب مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى كما رفعوا لافتات: "بأى ذنب قتلوا؟".

وطالب النائب الإيرانى على نجفى خوشرودى عضو لجنة الأمن القومى بالبرلمان الإيرانى المتسببين فى حادث إسقاط طائرة بالاستقالة. وعلى مواقع التواصل الاجتماعى توالت الانتقادات.

ونشر طلاب مقطع فيديو فى جامعة طهران مراسم أوقدوا خلالها الشموع كنوع من الحداد على أرواح الضحايا ووضعوا صورا لـ 12 طالبا كانوا ضمن ركاب الطائرة المنكوبة.

من جانبه، أعلن عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى الإيرانى، على أصغر يوسف نجاد السبت، أن المجلس سيعقد جلسة مغلقة غدًا الأحد، لدراسة حادث سقوط طائرة الركاب الأوكرانية.

وقال نجاد - لوكالة أنباء (فارس) الإيرانية - إن "مجلس الشورى سيعقد يوم غد جلسة مغلقة لدراسة حادث سقوط طائرة البوينج 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية".وأضاف أن هذه الجلسة سيحضرها كبار المسؤولين فى الحرس الثورى الإيرانى وستتم دراسة الأبعاد المختلفة لهذا الحادث وتقديم التقارير المطلوبة.
 

 


 

دوليا، تواجه إيران ضغوطا خارجية، فقد وصف رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، اعتراف إيران بإسقاط الرحلة رقم PS752 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية عن طريق الخطأ بـ "خطوة أولى مهمة"، وأنه من الضرورى فى الوقت الحالى فتح تحقيق شفاف بالأمر


وأضاف جونسون - فى بيان أوردته شبكة (سي.إن.إن.) الأمريكية اليوم السبت - "نحن فى الوقت الحالى فى حاجة إلى تحقيق دولى مستقل وشفاف وشامل، وإعادة هؤلاء الذين لقوا مصرعهم إلى أوطانهم، مؤكدًا أن المملكة المتحدة ستعمل بشكل وثيق مع كندا، وأوكرانيا، والشركاء الدوليين الآخرين المتضررين من هذا الحادث لضمان حدوث ذلك".


وتابع "أن هذا الحادث المأسوى يعزز من أهمية توترات وقف التصعيد بالمنطقة، ويمكننا جميعًا أن نرى بوضوح أن مزيدا من الصراع لن يفعل شيئًا سوى أن يؤدى إلى مزيد من الخسارة والمآسى، وأنه من الضرورى أن جميع القادة فى الوقت الحالى يسعون إلى طريقة دبلوماسية للمضى قدمًا


بدوره قال الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، أن الرئيس الإيرانى حسن روحانى، اعتذر نيابة عن إيران، متوقعًا إعادة جثث ضحايا الطائرة الأسبوع المقبل.

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة