وزير القوى العاملة أمام البرلمان: الرئيس السيسى وجه بتفعيل وحدات التدريب المتنقلة لتأهيل الشباب..وملتقيات التوظيف ليست وهمية.. ومعدلات العمل فى القطاع الخاص مرتفعة

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 04:24 م
 وزير القوى العاملة أمام البرلمان: الرئيس السيسى وجه بتفعيل وحدات التدريب المتنقلة لتأهيل الشباب..وملتقيات التوظيف ليست وهمية.. ومعدلات العمل فى  القطاع الخاص مرتفعة لجنه القوى العامله بالبرلمان
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير القوى العاملة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر توجيهات واضحة بالاهتمام بوحدات التدريب المتنقلة، وهو ما بدأت الوزارة بتنفيذه بالفعل بالتوسع فيها ، مضيفا  فى كلمته اليوم الثلاثاء ،  خلال اجتماع لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، أن هناك توجه لتعميم فكرة وحدات التدريب المتنقلة، وذلك بالتزامن مع التحول الرقمى والحوكمة التى تسعى الوزارة  لتنفيذها لتفعيل سياسة الرقابة الذاتية اللحظية، وإنهاء كافة المشاكل المعلقة بالعمل.
 
 
وأشار وزير القوى العاملة، إلى أن الوزارة تتعامل بشكل عاجل مع كافة المشاكل التى تصل إليها، مشددا على  أن الوزارة لا تتوان لحظة فى الدفاع عن مطالب العمال طالما كانوا على حق، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلات العمالية.
 
 
 
وأضاف الوزير ، أن هناك تمسكا بإعلاء قيمة المفاوضة الجماعية فى حال وقوع أى مشكلات بين العاملين وأصحاب الأعمال ، مضيفا أنه  يرفض أي محاولة من العمال في أي مكان لتعطيل العمل والإنتاج والإضراب عن العمل عند وجود مشكلة بينهم وبين صاحب العمل، مؤكدا حرصه على حل كل مشاكل العمال.
 
 
ونوه  وزير القوى العاملة ، الى أن سعي بعض العمال لوقف العمل والإضراب وتعطيل الإنتاج في حالة حدوث أي مشكلة بينهم وبين أصحاب العمل، أمر مرفوض تماما، ولن يتم التفاوض مع أي عمال أثناء تعطيل الإنتاج ، قائلا :   "أي عمال ولو كان لهم 100 مطلب مستعد أسمع منهم بنفسي لكن بشرط عدم توقف الإنتاج".
 
 
 
ووجه الوزير رسالة للشباب، قائلا: "الشاب المتحرك أفضل من الساكن، ويجب القبول بالفرص المتاحة، وستكون بداية للحصول على الفرصة الملائمة" ،  وردا على استفسارات النواب، بشأن مصير المتدربين ومتابعتهم، أكد الوزير، أن هناك قاعدة بيانات لكل من يتلقى التدريب لربطهم بسوق العمل.
 
 
وتنفيذا لمطالب النواب بضرورة التجاوب معهم فيما يتعلق بالتوظيف والتدريب، وجه وزير القوى العاملة، بضرورة مشاركة النواب في كل ملتقيات التوظيف، وكذلك الإعلان عن سيارات التدريب المتنقلة تكون بالتنسيق مع نواب كل محافظة ،  وعقب وزير القوى العاملة علي أثاره بعض النواب، بشأن اعتراض بعض الشباب على عدم ملائمة الوظائف لخبراتهم ومؤهلاتهم، قائلا: "الشاب المتحرك أفضل من الساكن، فيجب على الشاب القبول بالفرص المتاحة، ومن خلال هذه الفرصة من المتوقع أن يجد الفرصة الملائمة".
 
وفيما يتعلق بانتقادات بعض النواب بأن بعض ملتقيات التوظيف وهمية، أكد الوزير أنه بعد كل ملتقى توظيف يتم استقبال استمارات بعدد الفرص التي تسكين الشباب فيها.
 
 
 

العمل فى القطاع الخاص

 
وعقب وزير القوى العاملة، على ما تعرض له من هجوم بسبب ما أعلنه عن وجود فرص عمل برواتب تصل لنحو 6 آلاف جنيه ، قائلا :  "تعرضت للهجوم على صفحات الفيس بوك والإعلام والناس قالت إحنا مش في اليابان".
و تعقيبا على ما أثاره بعض النواب، عن عزوف الشباب عن العمل في القطاع الخاص،  قال الوزير ، أن ملتقيات التوظيف في البداية كانت لا تلقى القبول من الشباب، ولكن مع الوقت وإلزام الوزارة لأصحاب الأعمال بحفظ حقوق العاملين، بدأ الإقبال يتزايد.
 
 
 

توفيق أوضاع النقابات

 
ونفى وزير القوى العاملة، وجود أي مجاملة لأحد في توفيق الأوضاع بالنسبة للنقابات العمالية، قائلا: "كل نقابة تقدمت بأوراق سليمة 100% للوزارة لتوفيق أوضاعها، وتم استكمال أوراقها واعتمادها عملا بمواد القانون الجديد".
 
  
وأشار الوزير، إلى أن بعض من كانوا يقدمون شكاوى ضد مصر أمام منظمة العمل الدولية، لوضع اسمها على قائمة الملاحظات، وكانوا يدعون عضويات تصل لملايين وعند تطبيق القانون لم يتمكنوا من تكوين لجنة نقابية قوامها 150 عاملا ، مؤكدا  أنه يتم العمل على ميكنة قطاع التفتيش ومكاتب العمل للقضاء على كافة العيوب الموجودة.
 
 
 
وانتقدت النائبة جليلة عثمان، مكاتب العمل، قائلة: "أسوأ شيء في مصر مكاتب العمل والتي تأخذ صف صاحب العمل" ،  ورد الوزير،  أن الأمر في يد البرلمان لتعديل قانون العمل للحفاظ على حقوق العامل والقضاء على استمارة 6 ، كما انتقدت النائبة جليلة عثمان، نشرات التوظيف التي لا تصل لـ90% من المصريين، نافية عزوف الشباب عن العمل في القطاع الخاص، قائلة: "القطاع الخاص هو اللي بيمشي الناس، ورقم انخفاض البطالة كاذب".
 
 
 
البطالة
 
وطالبت النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بإعادة هيكلة إدارة التفتيش بوزارة القوى العاملة ،  وانتقدت عطوة، دور مفتشي العمل في العديد من المواقع، متهمة بعضهم بالتخاذل في القيام بدورهم، وهو ما يتسبب في عدد من المشكلات ، ودعت النائبة مايسة عطوة، إلى عودة دور وزارة القوى العاملة في توفير وظائف من خلال حصر شباب الخريجين، وتوفير فرص العمل المتاحة لهم.
 
 
ومن جانبه، قال وزير القوى العاملة، إنه يتم العمل حاليا للربط بين الشركات والوزارة للتعرف على فرص العمل المتاحة، وبذلك تكون الوزارة قامت بدورها في توفير فرص العمل للشباب ، مؤكدا  أن معدل البطالة وصل إلى  7.4 % بفضل ما تقوم به وزارة القوى العاملة من ملتقيات توظيف.
 
 
 
وردا على أزمات مفتشي العمل، أكد الوزير، أن التحول الرقمي سينهي كافة الإشكاليات، قائلا: "نسعى لعمل تطوير كان لزاما أن يتم منذ 30 أو 40 سنة" ، مؤكدا  أن الوزارة لا توجد لديها مشكلة في حال وجود أي شكوى في التحرك واتخاذ اللازم.
 
 
مراكز التدريب
 
أكد وزير القوى العاملة، أن هناك تواصل دائم بين الوزارة ولجنة القوى العاملة بمجلس النواب، وتعاون وتنسيق بشكل مستمر، للتعبير عن الشراكة فى كافة الأعمال التى تتم ، مشيرا الى أنه منذ عام 2016، كان لزاما على الوزارة أن تواجه تحدي مواجهة وضع اسم مصر في قائمة ملاحظات منظمة العمل الدولية، إلى أن صدر قانون التنظيم النقابي، وهو ما ترتب عليه تحسين صورة مصر أمام المجتمع الدولي وتنفيذ الاتفاقيات ، مشيرا  إلى أنه من بين الإنجازات كذلك الانتهاء من قانون العمل الذي ينتظره الكثير من الشباب، مؤكدا  أن ملف التدريب من أهم الأولويات على جدول أعمال الوزارة، مشيرا إلى أنه تم التعهد أمام رئيس الجمهورية بأن يشهد عام 2019 نقلة كبيرة في عمليات التدريب والتأهيل.
 
 
وأوضح وزير القوى العاملة، أن بعض مراكز التدريب كانت مهملة، إلا أنه مع توجه الوزارة نحو تحسين مستويات التدريب تم تأهيل عددا من المراكز بالإضافة إلى الوحدات المتنقلة ، لافتا  إلى أن الوحدات المتنقلة تقوم بتوصيل الخدمة إلى أماكن الشباب، موضحا أن عمليات التدريب في ٣ تخصصات هي الخياطة للسيدات، والكهرباء والسباكة للشباب ، مضيفا  أن إعادة تأهيل مراكز التدريب يثقل كاهل الموازنة العامة للدولة، لذلك نسعى للوصول إلى الاكتفاء الذاتي"، مستشهدا بما تم من حصيلة تراخيص الأجانب بواقع 140 مليون في 30 يونيه 2019، ومن المتوقع أن تصل إلى ضعف الرقم في العام المالي المقبل 2020.
 
 
 
وأكد جبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن مراكز التدريب أصبحت تقدم خدمات جيدة للشباب الباحثين عن فرص عمل، مشددا على ضرورة منح هذه المراكز مزيدا من الاهتمام، خصوصا تلك الموجودة في الصعيد ، فيما  أكد حسام الجمل، مستشار الوزير لقطاع المعلومات، أن هناك تعاونا مع الإنتاج الحربي في 18 تطبيقا بشأن الصحة والسلامة المهنية والتشغيل، متابعا: "نعمل على تطوير مكاتب القوى العاملة البالغ عددها 700 مكتب، وميكنة كاملة لمكاتب التشغيل والصحة والسلامة ، مضيفا أن الوزارة تعمل على تطبيق يربط العاملين المصريين بالخارج مع وزارة القوى العاملة.
 
من جانبه، أعلن أيمن قطامش، رئيس الإدارة المركزية للتدريب بوزارة القوى العاملة، افتتاح 3 مراكز تدريب مهني الفترة المقبلة، أولها في الشرابية، بالإضافة إلى وحدات ثابتة بالمنوفية.
 
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة