عشان صحتك حب نفسك ودلعها.. 8 نصائح تساعدك على العناية بالنفس

الثلاثاء، 22 يناير 2019 11:00 م
عشان صحتك حب نفسك ودلعها.. 8 نصائح تساعدك على العناية بالنفس 8 نصائح تساعدك على العناية بالنفس - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العناية بالنفس والاهتمام بها وحبها وتدليلها من الأشياء التى يجب الاهتمام بها، لأنها أساسية لصحتك النفسية فى المقام الأول، وحتى تستطيع أن تعطى للآخرين الحب والرعاية والاهتمام، فى هذا التقرير نتعرف على مجموعة نصائح حتى تستطيع أن تعتنى بنفسك وتجهيز روتين يومى لهذا الأمر وفوائد هذا على صحتك، بحسب موقع prevention .

 

الفوائد الصحية لروتين الاهتمام بنفسك

روتين الرعاية الذاتية السهل لا يستغرق الكثير من الوقت وهو أمر مفيد، ليس فقط لصحتك الجسدية، ولكن أيضًا لصحتك النفسية.

 

العناية بالنفس تساعد فى الحد من التوتر، وتجعلك تشعر بأنك تستحق الاهتمام وتحسن الثقة بالنفس وتزيد من الحافز والدافع لديك للانطلاق.

 

وجسدنا يبعث برسائل إلينا بسبب قلة العناية بالنفس، حيث نشعر بالمرض والإرهاق والتهيج وعدم الوضوح الذهنى وانخفاض الإنتاجية والطاقة، ويمكن منع هذه الأعراض من خلال الرعاية الذاتية، والقليل من الحب لنفسك يعطيك طاقة أكبر.

 

نصائح لعمل روتين العناية بالنفس

1- تأكد من تلبية احتياجاتك الأساسية

وهذا يعنى الحصول على قدر كاف من النوم، وتناول الطعام المغذى والصحى، وتناول أدويتك، وشرب الماء بكميات كافية، هذا يجب أن تحققه قبل بدء روتين العناية بالنفس.

 

2- عصف ذهنى للأفكار وكتابتها

اكتب الأنشطة التى يمكن أن تقوم بها لتدريب نفسك على ورقة لعمل عصف ذهنى وتحديد الأشياء التى تحتاج فيها إلى نفسك، أو مثلا الخروج مع أصدقائك أو ممارسة الرياضة أو التنزه، مع تحديد الوقت المناسب لكل نشاط على مدار الأسبوع.

 

3- ابدأ بالقليل

لاقم بكل الأنشطة لرعاية نفسك مرة واحدة ولكن كن تدريجيا البدء بأقل شىء يمكن أن تفعله الآن وركز على الاستمرارية، وكن واقعيا فى أهدافك، فمثلا يمكن أن تمارس الرياضة 5 دقائق فقط يوميا والأهم الاستمرارية.

 

4- اكتب جدولا 

حدد ما تقوم به فى يومك بكتابة جدولا تفصيلية حتى لا تضيع وقتك فى أى شئ وتحقق مزيد من العناية بالنفس.

 

5- اتبع نظرية الساندوتش فى علم النفس

وتعنى هذه النظرية أنك لكى تخلق عادة جديدة فى حياتك مثل الاهتمام بالنفس، قم بتجسيد العادة الجديدة بين عادات كنت تمارسها باستمرار أى ضع العادة بداخل الساندوتش، حتى تستمر عليها، فمثلا يمكنك ممارسة رياضة خفيفة أثناء مشاهدة التليفزيون.

 

6- قل لا لكل الأشياء التى لا تريدها

من أكثر الطرق الحاسمة لممارسة الرعاية الذاتية هى العمل على قول"لا " لتوفير طاقتك ووقتك اذنك.

 

امنح نفسك الوقت الكافى للتفكير قبل أن تقول نعم على الفور، وعلى الرغم من أنك قد تشعر أنك أنانى "من خلال وضع نفسك أولاً وكسر نمط التقليد المعتاد على كل شيء، سيكون لديك المزيد من الطاقة والحيوية لتمدد يد العون للآخرين بهذه الطريقة".

 

7- لا تقارن نفسك بالآخرين

مقارنة نفسك بالآخرين - خاصة على وسائل التواصل الاجتماعى - يمكن أن يكون ضارًا، وبدلا من ذلك قرن نفسك بما كنت عليه فى الماضى.

 

8- اكتب انجازاتك

اكتب الإنجازات التى حققتها تكافئ نفسك على ما تقوم بفعله من إنجازات ولا تسعى إلى الكمال أو المثالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة