قصة أزمة وحدات الإسكان الاجتماعى بقها فى القليوبية.. 280 وحدة فى انتظار الإفراج.. تسليم 102 وحدة عقب تجمهر المواطنين.. المحافظة تنتظر 59 متعاقدًا لتقديم الأوراق.. والتضامن تعد بحوثًا اجتماعية لـ119 مستحقًا

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 03:31 ص
قصة أزمة وحدات الإسكان الاجتماعى بقها فى القليوبية.. 280 وحدة فى انتظار الإفراج.. تسليم 102 وحدة عقب تجمهر المواطنين.. المحافظة تنتظر 59 متعاقدًا لتقديم الأوراق.. والتضامن تعد بحوثًا اجتماعية لـ119 مستحقًا الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية
القليوبية - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدينة قها بالقليوبية حالة من الطوارئ لإنهاء أزمة شقق الإسكان الاجتماعى، التى اقتحمها مواطنون من المتقدمين لها، ورفضوا الخروج منها نظرًا لتأخر تسليمهم الوحدات رغم الوعود الكثيرة من المسئولين، ونجحت قوات الأمن فى إخلاء الشقق بالقوة، فتجمهر المواطنون أمام مجلس المدينة، وعلى الفور انتقل السكرتير العام الدكتور عواد أحمد، والمهندسة أمل فوزى رئيس المدينة، وتم السيطرة على الموقف وتهدئة المواطنين وعقد اجتماع معهم.

 

بدأت الأزمة الخاصة بوحدات الإسكان الاجتماعى بإجمالى 280 وحدة بقرية ترسا بالقليوبية عقب إعلان وزير الإسكان المهندس مصطفى مدبولى افتتاح تلك الوحدات الخاصة بمحدودى الدخل، إلا أنه تخطت المحافظة مدة التسليم المقررة للمواطنين، ليزيد هذا من غضب المواطنين الذين قاموا باقتحام الوحدات وفقا للعقود التى منحهم إياها بنك الإسكان والتعمير.

 

وبدوره قال الدكتور عواد أحمد، السكرتير العام لمحافظة القليوبية، أن إجمالى الوحدات 280 وحدة، تم تسكين 59 وحدة فعلى، وبعدها أعلن بنك الإسكان بطلان التعاقد مع بعض المتعاقدين نظرا لورود العديد من الشكاوى التى تؤكد أن بعضهم يملك وحدات خاصة وبذلك يسقط شرط صحة التعاقد، حيث أن هذه الوحدات يتم تسليمها بالإيجار لمدة 7 سنوات، يتبعها إعادة تقييم لوضع المتعاقد ثم يتم تسليمها له على أقساط ولا يجوز بيعها فيما بعد.

 

وأضاف السكرتير العام، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن حركة المحافظين تمت مؤخرا وبالتالى المحافظ الدكتور علاء عبد الحليم، والنائبة الدكتورة إيمان ريان نائبة المحافظ لم يعلمان عنها شيئا، مشيرا إلى أن ما حدث من قبل المواطنين لا يصح لأن ما تم هو تعد على هيبة الدولة.

 

وتابع الدكتور عواد أحمد، أنه تم التواصل مع أعضاء مجلس إدارة بنك الإسكان، وبناء عليه أفاد البنك بأن هناك 161 متعاقدًا يستحق التسليم فورا بينهم الـ 59 متعاقد الذين تم تسليمهم الوحدات من قبل، مشيرا إلى أنه تبين أن هناك 43 متعاقدًا بين المواطنين الذين اقتحموا الوحدات لهم موافقة من بنك الإسكان على التسليم، وتم تحرير محاضر التسليم وتم تسكينهم على الفور.

 

وأوضح السكرتير العام، أن المحافظة نشرت إعلان عن طريق الوحدة المحلية بقها لسرعة تقديم الـ 59 متعاقدًا لاستلام الوحدات التى تمت الموافقة عليهم من قبل الوزارة، مشيرا إلى أنه فى حالة تقدم هؤلاء المواطنين بالعقود سيتم تسليمهم فورا، حيث أنه يتم عمل دراسة بشأن الـ 119 وحدة المتبقية من قبل مديرية التضامن بالمحافظة لبدء تسليمهم.

 

فيما قالت المهندسة وفاء عبد الفتاح، وكيل وزارة الإسكان بالقليوبية، إنه تم بالفعل بالتنسيق مع مديرية التضامن بالقليوبية بقيادة الدكتور مجدى حسن، على عمل بحوث اجتماعية بشأن المواطنين المتقدمين للتعاقد على باقى الوحدات بالمشروع والتى يبلغ عددها 119 وحدة لتسليمها للأكثر احتياجا وفقا لتلك البحوث، على أن يتم الانتهاء من التسليم تماما نهاية أكتوبر المقبل.

 

وتابعت وكيل إسكان القليوبية فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه تم الإعلان عن تلك الوحدات من خلال وحدات المحليات بقرى مدن طوخ وقها لسرعة التقديم من قبل المواطنين ولسرعة الانتهاء منها وفقا لتوجيهات الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية بسرعة إنهاء تلك الأزمة فى أسرع وقت ممكن.

 

فيما أكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، أن المشكلة تكمن أن هناك وحدات سكنية مدفوع لها مقدم ولم يتم استلامها حتى الآن وتابعة لوزارة الإسكان وقد أدى هذا إلى استياء المواطنين، مشيرا إلى أنه تم التوجيه بسرعة حلها من خلال تضافر كافة الجهود المعنية.

 

وأكد "عبد الحليم" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القيادة السياسية وجهت خلال أول لقاء عقب أداء اليمين بالتيسير على المواطنين وحل مشاكلهم كأولوية أولى لهم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة