وزير الأوقاف يكشف زيف ادعاءات الإرهابيين: الجماعات المتطرفة أدعياء وخونة لله..مختار جمعة: بروتوكول مع "التموين" لصكوك الأضاحى والبدء بـ250طنا.. 5آلاف و813ساحة لصلاة عيد الأضحى.. وصلاة خسوف القمر بالمساجد الكبرى

الخميس، 26 يوليو 2018 05:00 م
وزير الأوقاف يكشف زيف ادعاءات الإرهابيين: الجماعات المتطرفة أدعياء وخونة لله..مختار جمعة: بروتوكول مع "التموين" لصكوك الأضاحى والبدء بـ250طنا.. 5آلاف و813ساحة لصلاة عيد الأضحى.. وصلاة خسوف القمر بالمساجد الكبرى جانب من المؤتمر
كتب لؤى على - تصوير صلاح الرشيدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الخطة الدعوية للوزارة تعتمد على فهم المقاصد العليا للدين، فالإسلام رحمة كله وسماحة وعدل وتيسير، وكل ما يؤدى إلى تحقيق هذا من صميم مقاصد الأديان.

وأوضح وزير الأوقاف أن الشرائع جاءت لمصالح الناس، فالإسلام دين العفة، وكل الشائعات التى تخرج لتنال من الوطن، و تخرج من الجماعات التى شوهت الدين ليست من الدين.

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(15)

وأضاف خلال مؤتمر صحفى اليوم الخميس، أن الجماعات المتطرفة أدعياء وخونة لله ولدينهم فهم عالة على الدين وتدينهم زائف، قائلا:" أتمنى أن نعيد قراءة تراثنا قراءة جيدة".

وأشار إلى أن موضوع خطبة الجمعة بعد المقبلة بعنوان جوهر الإسلام ورسالته السامية، لافتا إلى أن موضوع خطبة غدا بعنوان "الضوابط الشرعية للإنجاب وحق الطفل فى الرعاية التامة والنشأة الكريمة".

وأضاف أن الوزارة لديها وفرة من شباب الأئمة المتميزين إذ يتم اختيارهم بعد اجتيازهم اختبارات اللغات ، وهناك خطة كبيرة وضخمة للتوعية الصيفية، فالمدارس القرآنية وصلت 960 مدرسة ونستهدف فى العام المالى الحالى الوصول لـ1500 مدرسة ، أما المدارس العلمية وصلنا 96 مدرسة ونستهدف الوصول لـ150 مدرسة، بالإضافة إلى افتتاح معسكرأبى بكر الصديق فى الإسكندرية الأسبوع بعد المقبل للواعظات.

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(1)

وأوضح جمعة أن الأوقاف تتوسع فى عمل الواعظات والمربيات بالمساجد الكبرى وتم توجيه الاهتمام بمصلى السيدات كمصليات الرجال سواء بسواء وتم التوجيه باختيار سيدتين من أهل المنطقة الثقات ليكونا عضوتين بمجالس إدارة المساجد الكبرى.

وكشف الوزير أنه تم تجهيز بروتوكول مع وزارة التموين لمشروع صكوك الأضاحى وسيتم البدء بـ250 طنا كمرحلة أولى، معلنا أن قيمة الصك 1500 جنيه وسيتم الإعلان أولا بأول عن المبالغ التى يتم تحصيلها والكميات أولا بأول، موضحا أن التكاتف المجتمعى جزء من الإسلام.

وأضاف أنه تم توجيه المديريات بحصر الحاصلين على الدكتوراه الحقيقية وليست الفخرية ولن نسمح لأحد أن ينتحل صفة غير صفته الحقيقية، وسيتم متابعتهم وتحويل المخالفين للتحقيق سواء من انتحل الصفة بوسائل الإعلام أو على صفحته بالفيس بوك لأن انتحال الصفات يضر بالمجتمع لافتا إلى أن هناك البعض يستخدم ألفاظا هلامية كأن يقول من علماء الأزهر والأوقاف وعادة ما يكون هذا لتغطية نقص.

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(2)

وأكد الوزير أنه على الأئمة أن يوصفوا أنفسهم بالمسمى الوظيفى، ووزارة الأوقاف سوف تصدر تعميم للالتزام بالصفة الوظيفية فقط وكفانا فالمجتمع تعب من المنتحلين والأدعياء.

وردا على سؤال اليوم قال إن وزارة الأوقاف ستقيم صلاة الخسوف غدا بالمساجد الكبرى، والأمر متاح لباقى المساجد لكنه سيكون ملزما لعدد من المساجد الكبرى تحقيقا للسنة، وسيكون متاحا لباقى المساجد الأخرى، لافتا إلى أنه سيتم التنسيق مع هيئة المساحة لتحديد موعد الصلاة، جاء ذلك خلال رده على سؤال "اليوم السابع" بمؤتمر صحفى اليوم الخميس.

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(3)

كانت دار الإفتاء المصرية قد أفتت أن صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر سنة مؤكدة تصلى ركعتين جماعة أو فرادى، فى كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.

قالت دار الإفتاء لمصرية، إن صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر سنة مؤكدة تصلى ركعتين جماعة أو فرادى، فى كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.

حددت وزارة الاوقاف عدد ساحات عيد الأضحى المبارك بـ5813 ساحة،حيث بلغ عدد ساحات العيد بمحافظة القاهرة 453 ساحة، ومحافظة الجيزة 472، جنوب سيناء 68، الفيوم 160، بنى سويف135 ، المنيا 157، أسيوط 122 ، سوهاج 209، قنا 98، الأقصر 49، أسوان 95، الوادى الجديد 53، البحر الأحمر 100.

كما حددت وزارة الأوقاف عدد ساحات العيد بمحافظات الإسكندرية 537، ومرسى مطروح 78، البحيرة 331، الغربية 361، كفر الشيخ 359، المنوفية 387، القليوبية 432، دمياط 64، بورسعيد 9، الإسماعيلية 61، السويس 66، الدقهلية 489، الشرقية 432، شمال سيناء 36.

 
الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(4)
 

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(5)
 

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(6)
 

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(7)
 

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(8)
 

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(9)
 

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(10)
 

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(11)
 

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(12)
 

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(13)
 

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-،وزير-الأوقاف-(14)
 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة