مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يناقش دعوة وزير الخارجية الأمريكى لإقرار عقوبات على إيران.. فاروق جويدة يهاجم الآثار بعد تفكيك المنابر التاريخية.. وعباس الطرابيلى يتحدث عن المسئول عن كارثة التجمع الخامس

الإثنين، 30 أبريل 2018 10:06 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يناقش دعوة وزير الخارجية الأمريكى لإقرار عقوبات على إيران.. فاروق جويدة يهاجم الآثار بعد تفكيك المنابر التاريخية.. وعباس الطرابيلى يتحدث عن المسئول عن كارثة التجمع الخامس مقالات الكتاب
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنأول كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين العديد من القضايا، وكان أبرزها دعوة وزارة الخارجية الأمريكية المجتمع الدولى لإقرار عقوبات على إيران بسبب برنامج تطوير صواريخها وامتلاكها أضخم ترسانة صواريخ، مما يُشكل تهديداً للأمن والسلم للشرق الأوسط.

 

الأهرام



 

مكرم محمد أحمد يكتب: عقوبات لبرنامج إيران الصاروخى

يتحدث الكاتب عن نشاط وزير الخارجية الأمريكية الجديد بدعوة المجتمع الدولى لإقرار عقوبات على إيران بسبب برنامج تطوير صواريخها الباليستية وامتلاكها أضخم ترسانة صواريخ الذى يشكل تهديداً للأمن والسلم للشرق الأوسط والسعودية وإسرائيل، ازداد حدة لاقتراب ترامب من تحديد موعد لإقرار مصير الاتفاق النووى الإيرانى واحتمال قبوله اقتراح الرئيس ألفرنسى، ورأى ضرورة استثمار قضية الصواريخ الباليستية لتوقيع المزيد من العقوبات على طهران وإضعاف موقفها الاقتصادى.

وزير الخارجية الأمريكى الجديد مايك بومبيو
 

فاروق جويدة يكتب: المنابر مرة أخرى

هاجم الكاتب إصرار المسئولين فى وزارة الآثار على ارتكاب الجريمة الكبرى بتفكيك 55 منبرا من أهم المنابر التاريخية فى مساجد مصر، ونقلها إلى المخازن تمهيدا لعرضها فى متحف الحضارة الجديد بحجة أنها معرضة للسرقة، فتواجدها داخل المتحف ليس أكثر أمانا، والمساجد أولى بمنابرها، وهذه القرارات المتعجلة غريبة فى توقيتها وأهدافها وليست هناك ضمانات لحمايتها، فلمإذا لا يسمع المسئولون لأحد الآراء حول قرارات خاطئة متسرعة؟ "ياناس اسمعونا مرة".

 

الأخبار


 

جلال عارف يكتب: أكبر من محاكمة الأشخاص

يرى الكاتب أن آثار أمطار "التجمع الخامس" ستبقى معنا طويلاً، ولن تنتهى بتغيير أو إحالة قيادات للنيابة العامة، وسيبقى الأمر أكبر من محاكمة أشخاص والمطلوب محاكمة أساليب فاسدة قادتنا إلى هذا الواقع، فلو أن ألفساد كان بعيداً والإهمال لم يكن موجوداً لما كنا أمام هذه الكارثة، والآن يجب أن ندرك أن التعايش مع ألفساد أو التقصير أصبح مستحيلاً، وأنه لا بديل عن الاستئصال الكامل لكل هذا الميراث البغيض، وأنه لا بديل عن اعتماد العلم أساسا لكل شىء فى حياتنا بعد أن رأينا إلى أين تقودنا ألفهلوة .

 

 


 

جلال دويدار يكتب: استراتيجية تنمية سيناء والصعيـد ركيزة أساسية فى بناء المستقبل "2"

تحدث الكاتب عن قائمة الإنجازات وعائدها الإيجابى على مصر السنوات المقبلة من خلال ما تم اتخإذه من خطوات لتنمية وتعمير سيناء ومحافظات الصعيد ضمن خطة التنمية الشاملة، والتى تبشر بالخير الوفير وتعظم من جهودنا لإنهاء مشاكل تعطل مسيرتنا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فتعمير سيناء يسمح بزرعها بشريا وتكون درعا لهذا الوطن ضد الأطماع وفكر الخوارج والمتربصين والإرهابيين، وكذلك محافظات الصعيد بعد أن  تعرضت للنسيان والإهمال والضياع على مدى عقود رغم أن أبناءها لم يدخروا وسعا فى الاضطلاع بدورهم فى النهوض بالكثير من جوانب الحياة.

 

المصرى اليوم


 

سليمان جودة يكتب: السماء لا تمطر تعليماً

تحدث الكاتب عن أن لجنة التعليم فى البرلمان تقف وحدها، وهى تخوض معركتها مع الحكومة، من أجل أن يكون فى البلد تعليم نذهب به للمستقبل، ويؤكد أن هذا لن يحدث إلا إذا أدركنا جميعاً بأن الدولة تنصر اللجنة على الحكومة، ويقول أدرك واضعو الدستور أن الشىء الوحيد الذى يضمن تحقيق التطلعات، هو تعليم جيد وأدركوا أيضا أن التعليم الجيد لن يهبط علينا من السماء، ويوضح أن التعليم الجيد يظل فى حاجة أولاً إلى إنفاق، وثانياً إلى طريقة يجرى بها الإنفاق، وثالثاً إلى رؤية موضوعة مسبقاً، بحيث يؤدى الإنفاق إلى هدف فى النهاية.

الشروق

 

 

عماد الدين حسين يكتب: كلام أبو الغيط وخريطة محلب.. ومصرية سيناء

حدد الكاتب ملاحظاته خلال حضوره الندوة التثقيفية 28 للقوات المسلحة، وهى كلمة أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، بأن فكرة تبادل الأراضى كانت وهما وستظل وهما، فهى رسالة واضحة الدلالة بأن مصر ترفض الأفكار والمقترحات الخاصة بهذا الموضوع، وأيضا كتابة كلمة فلسطين وليس إسرائيل على الخرائط التى استخدمها المهندس إبراهيم محلب فى حديثه عن التنمية فى سيناء، وأخيرا الاكتفاء من قول إن هناك مؤامرة ضدنا فى سيناء، فهى موجودة طوال الوقت، وينجحها كسلنا وتخلفنا وإهمالنا وجهلنا، والحل الأمثل تعميرها وبنائها وزرعها بالمستوطنات البشرية.

 

الوطن

عماد الدين أديب يكتب: العقل المستبد

تحدث الكاتب عن استبداد ألفكرة الظالمة بعقول ونفوس وضمائر العالم بسبب عدم العدالة فى الحكم على الأفكار والمواقف والوقائع والأشخاص، فالعقل المستبد الذى يصدر فكرة ظالمة لاحتلال العقول البريئة يرتكب جريمة كبرى وتؤدى إلى تسويق الظلم وتكريس الاستبداد وتدعيم الشر، فمن يدير العالم من خلال "فيس بوك" و"تويتر" و"إنستجرام" هو فى حقيقة الأمر يجلس على مقعد قيادة اتجاهات العقل والروح والنفس فى العالم، وبالتإلى أخطر ما فى هذا العصر ليس مسألة السيادة على الأرض، ولكن السيادة على حرية ألفكر.

 

الوفد


 

وجدى زين الدين يكتب: الحرب على ألفساد

طالب الكاتب المسئولين أن تشغلهم بالدرجة الأولى الحرب على ألفساد واقتلاع جذوره، وتطهير المؤسسات من هذا الوباء الخطير، الذى يعد العدو اللدود للتنمية والوجه الآخر للإرهاب، خاصة بعد الأزمة التى خلفها سقوط الأمطار، وكشفت عن فساد حقيقى خطير فى جهاز مدينة القاهرة الجديدة وشركة الصرف الصحى ومسئولى الطرق المكلفين بالإشراف على الطريق الدائرى واتهامات بالتقصير والإهمال، فألفساد آفة مصر الحقيقية وكارثة تعطل أى تنمية.


 

عباس الطرابيلى يكتب: ملوك ضياع المسئولية

حمل الكاتب مسئولية الكارثة التى ضربت التجمع الخامس أحدث وأرقى وأغلى منطقة إسكانية فى مصر، لهيئة الأرصاد الذى اكتفت بالإعلام فقط ووزارة الرى  المسئولة قانوناً وعملياً عن تطهير مخرات السيول، ومحافظة القاهرة حتى وإن قالت إن هذه العملية هى مسئولية وزارة التعمير، وبالتإلى الجريمة عندنا تضيع مسئوليتها بين تعدد الجهات المسئولة وتمضى الجريمة دون حساب وتقيد ضد مجهول، ويفلت ألفاعل الأصلى والأول .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة