كيف يتعامل الجسم مع هبوط السكر وايه اهم خطوات العلاج

الجمعة، 20 أبريل 2018 01:09 م
كيف يتعامل الجسم مع هبوط السكر وايه اهم خطوات العلاج قياس سكر-ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتعرض مريض السكر لانخفاض مستوى السكر فى الدم  نتيجة زيادة معدلات الأدوية التى يتناولها أو لقلة كمية الطعام بالإضافة إلى قيام المريض ببذل مجهود عضلى غير متوقع وزائد.

وأوضح الدكتور محمد سعد حامد، أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية طب جامعة عين شمس، أن انخفاض مستوى السكر فى الدم، قد يحدث بسبب أورام البنكرياس أو خلل فى وظائف الكبد والكلى أو خلل فى الغدة الكظرية، والتى تؤدى إلى نقص انتاج هرمون الكورتيوزون مما يسبب انخفاض السكر وضغط الدم فى نفس الوقت ، مما يسبب احتياج العضلات إلى الجلوكوز لتؤدى عملها .

 وأشار استاذ الغدد الصماء لـ" اليوم السابع"، أن الأعراض التى تصاحب انخفاض مستوى السكر، تشمل الدوخة والتوتر وعدم التركيز مع زيادة كمية العرق البارد و رجفة فى القلب، و رعشة فى اليدين .

وأكد أن نقص السكر يحدث لمدة تتراوح ما بين بضع دقائق إلى عدد من الساعات وإذا حدثت اثناء النوم أول عرض يحدث هو الغيبوبة، ولكن فى معظم الحالات يدافع الجسم عن نفسه ويفرز هرمونات تؤدى الى ارتفاع شديد فى السكر كرد فعل مبالغ فيه.

وأشار طبيب الغدد الصماء والسكر، إلى أن العلاج يكون عن طريق تناول سكريات فى صورتها العادية سواء كانت مذابة فى الماء، حتى يفيق المريض من الغيبوبة، ثم  يتوجه إلى اقرب مستشفى او طبيب لان هناك حالات تتطلب الحجز فى المستشفى لبضعة أيام.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة