الامتحانات على الأبواب.. الأعلى للجامعات: لا تهاون مع الغش وتوجيهات بضبط المنظومة.. جامعة القاهرة: أسئلة حل المشكلات أحدث صيحات الاختبارات.. "عين شمس": اللجان مراقبة بالكاميرات.. وقوائم للمحظورات لتوعية الطلاب

الجمعة، 20 أبريل 2018 09:00 ص
الامتحانات على الأبواب.. الأعلى للجامعات: لا تهاون مع الغش وتوجيهات بضبط المنظومة.. جامعة القاهرة: أسئلة حل المشكلات أحدث صيحات الاختبارات.. "عين شمس": اللجان مراقبة بالكاميرات.. وقوائم للمحظورات لتوعية الطلاب خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى - محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الامتحانات على الأبواب، أقل من شهر يفصل طلاب الجامعات عن امتحانات نهاية العام ، والتى ستنطلق ببعض الكليات نهاية أبريل الجارى والبعض الآخر مع منتصف شهر مايو المقبل، حيث من المقرر أن تنتهى الامتحانات قبل عيد الفطر المبارك.
 

"الأعلى للجامعات": لا تهاون مع الطلاب الغشاشين

من جانبه، أكد الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وجه جميع رؤساء الجامعات بإعلان جداول الامتحانات النهائية قبل انطلاقها بوقت كاف، مؤكدا أنه لا تهاون مع من يحاولون الغش بأعمال الامتحانات المقبلة، وأن هناك توجيهات صارمة بانضباط العملية الامتحانية.
 
 

الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات

 
وأضاف راشد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تطبيق العقوبات المقررة بقانون تنظيم الجامعات فيما يخص الغش، مشيرا إلى أن الجامعات أنهت استعداداتها لانطلاق عملية امتحانات نهاية العام مع الأسبوع الثانى من شهر مايو المقبل، ومراعاة ظروف شهر رمضان الكريم فى ضرورة انتهاء الامتحانات بفترة كافية قبل الإفطار. 
 

جامعة القاهرة تطبق أسئلة حل المشكلات لأول مرة

وفى جامعة القاهرة، انتهت إدارة الجامعة والكليات المختلفة من الإجراءات الأخيرة لتأمين عملية الامتحانات من خلال الأمن الإدارى بالجامعة، معلنة القواعد المنظمة للعملية الامتحانية، حيث أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن جداول الامتحانات جاهزة وسيتم إعداد قوائم امتحان الطلاب من أصحاب الحالات المرضية والمسجونين بعد استيفاء الإجراءات القانونية فى هذا الشأن من مراسلة وزارة الداخلية وموافقتها على امتحان هؤلاء الطلاب أو تنظيم اللجان الخاصة للحالات المرضية بمستشفى الطلبة بالجيزة. 
 
وأوضح الخشت، أنه لأول مرة فى جامعة القاهرة ستشهد امتحانات نهاية العام صيحة جديدة من الأسئلة وهى أسئلة حل المشكلات، التى تدفع الطلاب إلى التفكير العلمى واستخدام الأسلوب العلمى فى حل المشكلات بداية من وضع الفروض العلمية واختبارها والانتهاء باختيار الفرض الذى ثبتت صحته، وذلك تطبيقا على كافة المجالات التدريسية والتعليمية. 
 
 
 
وأشار إلى أنه تم الاستهداد بشكل كامل لامتحان الطلاب خلال شهر رمضان المعظم، مؤكدا أن شهر رمضان هو شهر العمل وبذل الجهد، ولا يعتبر شهر رمضان شهرا للكسل. 
 
واستعدادا للامتحانات بدأت كليات جامعة عين شمس، مبكرا فى تهيئة قاعات الامتحانات خاصة وأن الامتحانات سيتخللها هذا العام شهر رمضان ، بالإضافة لسرعة الانتهاء من إعداد الجداول وأرقام الجلوس وتجهيز المراقبين والكنترولات وغيرها من الاستعدادات الخاصة بأعمال الامتحانات فى كل كلية، فضلا عن البدء فى إعداد قوائم المحظورات لمنع الغش .
 

كلية الحقوق بجامعة عين شمس

وعن استعدادات كلية الحقوق بجامعة عين شمس للامتحانات ، قال الدكتور ناجى عبد المؤمن عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، أن أعمال الامتحانات ستبدأ لطلاب الليسانس عربى ولغات بداية من 2 مايو المقبل وحتى 28 من نفس الشهر ، بينما تبدأ امتحانات التعليم المفتوح من 29 أبريل الجارى وحتى 23 مايو المقبل .
 
وأكد عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أن الكلية حاولت بكل الطرق الانتهاء من جزء كبير من أعمال الامتحانات قبل بداية شهر رمضان حرصا على مساحة الطلاب، مؤكدا أنه سيتم الاستعانة بكاميرات المراقبة لمراقبة أعمال الامتحانات .
 
وأشار عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، إلى أن كاميرات المراقبة لعبت دور كبير خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول ، وشكلت ردع للطلاب وساهمت فى تقليل حالات الغش ، لافتا إلى أن جارى حاليا الانتهاء من كافة استعدادت الامتحانات من تجهيز مبنى الامتحانات وإعلان الجداول وإعداد المراقبين .
 
ووجه عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، رسالة للطلاب قائلا :"أشرف وأكرم ليك أنك تجاوب على قد تحصيلك العلمى من إنك تغش" ، مؤكدا بأنه لن يتم التهاون مع حالات الغش .
 
جامعة عين شمس 
 

 كلية الآداب 

وفى كلية الآداب، أعلنت  الدكتورة سوزان القلينى، عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017 / 2018 والتى ستبدأ بالكلية السبت 12 مايو المقبل،  لافتة إلى أن امتحانات التخلفات سوف تبدأ يوم 24 أبريل الجاري.
 
 وأضافت عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، لليوم السابع،  أن الامتحانات سيتخللها شهر رمضان لذلك يتم التأكد من التهوية الجيدة لقاعات الامتحان ، كما يتم حاليا اجراء الاستعدادات والترتيبات الخاصة بأعمال الامتحانات بالكلية من تهيئة قاعات الامتحانات واللجان،  وتجهيز الجداول وأرقام الجلوس، فضلاً عن توفير أطباء من المركز الطبي بالكلية للاطمئنان على الحالة الصحية لطلاب اللجان الخاصة واللجان الاعتيادية بالإضافة إلي  تعزيز قدرات أفراد الأمن والدفاع المدني لمواجهة أى طوارئ قد تحدث .
 
وأشارت " القليني " إلى تكاتف جهود قطاع شئون التعليم والطلاب بالكلية وعلى رأسهم الدكتور مصطفى مرتضى وكيل الكلية لإتمام فترة الامتحانات بسلام.
 
وأكدت أنه سوف يتم تعليق إرشادات الامتحانات للطلاب وقائمة المحظورات داخل اللجان، والتى يأتى فى مقدمتها التليفون المحمول ومنع اصطحابه داخل اللجان، لافتة إلى أنه يتم إقامة مجالس التأديب للطلاب المخالفين لنظم الامتحانات، والذين يتم ضبطهم بالغش،وإعلان نتائج تلك المجالس على الطلاب على وجه السرعة مما يساعد على توعية الطلاب بعدم الغش.
 

كلية التجارة 

أما فى كلية التجارة ، فأعلن الدكتور خالد قدرى عميد كلية التجارة جامعة عين شمس، أنه تقرر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الكلية (لجميع الفرق والشعب العربي واللغات انجليزى وفرنسي) يوم الخميس 26 أبريل الحالي وبمعدل مادتين أسبوعيا لكل مادة وعلي ثلاث فترات يوميا.
 
وأوضح عميد كلية التجارة جامعة عين شمس، أن الامتحانات تبدأ من التاسعة صباحا وتنتهى في الخامسة عصرا طبقا للجداول المعلنة، مشيرا إلى أن  امتحانات التخلفات ستبدأ  يوم الثلاثاء 17 أبريل بينما تبدأ امتحانات التعليم المفتوح يوم الجمعة 20 أبريل الحالى 
 
 وأوضح الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب،  بأنه قد تم التأكيد علي تواجد أستاذ المادة يوميا للرد علي أسئلة واستفسارات الطلاب ووضوح ورقة الأسئلة .
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة