بشائر العروة النيلية.. "الزراعة" تعلن بدء طرح إنتاج 15 نوعا من الخضراوات.. تراجع أسعار الطماطم بالأسواق والـ3 كيلو بـ10 جنيهات.. والبطاطس بـ5 جنيهات.. وحملات على الغيطان لزيادة الإنتاجية والمعروض لضبط الأسعار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 06:00 م
بشائر العروة النيلية.. "الزراعة" تعلن بدء طرح إنتاج 15 نوعا من الخضراوات.. تراجع أسعار الطماطم بالأسواق والـ3 كيلو بـ10 جنيهات.. والبطاطس بـ5 جنيهات.. وحملات على الغيطان لزيادة الإنتاجية والمعروض لضبط الأسعار الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة وطماطم وبطاطس
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بدء بشائر العروة النيلية لـ15 نوعا من الخضروات  خاصة البطاطس والطماطم، تشهد الأسواق المحلية تراجع ملحوظ فى أسعار الطماطم  حيث تراوحت أسعارها 3 كيلو بـ10 جنيهات، بالإضافة إلى تراجع أسعار البطاطس  لتبدا أسعارها من 5 إلى 6 جنيهات حسب النوع،وفى انتظار بشائر  العروة الشتوية لضبط أسعارها وزيادة المعروض من إنتاج الخضروات بمحافظات الجمهورية .

 

 وقال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية، إنه مع بدء طرح إنتاج العروة النيلية من الخضروات وخاصة الطماطم هناك تراجعا فى أسعارها بالأسواق المحلية، ومع بدء طرح إنتاج العروة النيلية من محصول البطاطس بعدة مناطق خاصة فى النوبارية والبحيرة، والإسكندرية، والمنيا تراجعت الأسعار بالأسواق.

 

وأضاف "عطا"، فى تصر يحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك 15 نوعا من إنتاج خضروات العروة النيلية  تطرح بالأسواق حاليا، سواء البطاطس والطماطم، والكرنب والفلفل والخيار  وغيرها، موضحا أن  انخفاض المعروض عن الطلب على هذه المنتجات الفترة  الماضية  بسب فترة فاصل العروات الزراعية، وهذا الفاصل يكون خلال الفترة من منتصف سبتمبر وحتى ومنتصف نوفمبر الجارى بالنسبة لإنتاج الطماطم والبطاطس، ومع بدء طرح  العروة النيلية  تشهد حاليا الأسواق تراجع فى أسعارها.

 

فيما قال أحمد الشربينى رئيس الجمعية التعاونية الزراعية العامة للبطاطس، فى تصريحات خاصة  لـ "اليوم السابع "، إنه مع بدء طرح  إنتاج العروة النيلية لمحصول البطاطس  بمحافظات المنيا  والمنوفية ودمياط ومحافظات أخرى، تراجع ارتفاع أسعارها  إلى 5 جنيهات للكيلو الواحد.

 

وفى سياق متصل، أكد تقرير المحاصيل الزراعية، على أن المساحات المنزرعة من محصول الطماطم  فى العروة النيلى التى يتم طرحها حاليا بمساحات تقترب من  40 ألف فدان بمتوسط إنتاجية 16 طنا للفدان، فيما تبلغ مساحات العروة الشتوية 123 ألفا و279 فدانا بمتوسط إنتاجية تبلغ 12.4 طن، والمساحات المنزرعة من العروة الصيفى تبلغ 203 آلاف و623 فدانا، بمتوسط إنتاجية 11.5 طن .

 

 وأضاف التقرير، أن هناك عدة محافظات للإنتاج العروة النيلى لمحصول البطاطس بمساحات تقترب من 50 ألف فدان،  منها محافظة المنيا بمساحات 30 ألف و990 فدانا منزرعة بإنتاج 400 ألف طن محلى وليس التصدير لتغطية لاحتياجات السوق المحلى تطرح بالأسواق حتى بشائر المحصول الشتوى، بخلاف عدة محافظات اخرى منها الإسكندرية والبحيرة بمساحات منزرعة تبلغ 20 ألف فدان بمتوسط إنتاجية 12 طن بطاطس للفدان، واجمالى المنزرعة فى الثلاث العروات 374 ألفا و508 أفدنة بمتوسط إنتاج 12 طنا و400 كيلو، بمحافظات التركيز لإنتاج البطاطس  محافظات " البحيرة،  والمنوفية، والغربية والنوبارية ومطروح، بخلاف المحافظات الأخرى.

 

وبدوره قال الدكتور علاء البحراوى، مدير عام ادراة الخضر بالإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أن هناك 15 نوعا من الخضروات يطرح إنتاجة حاليا بالأسواق المحلية من العروة النيلة، خاصة البطاطس والطماطم، والفلفل، والكرنب، والباذنجان، والخيار ومحاصيل خضر أخرى بأسعار منخفضة فى متناول الجميع، حيث تراوحت أسعار كيلو الطماطم من 3 إلى 4 جنيهات وهى إنتاج العروة النيلى من محافظات البحيرة، والإسماعيلية وعدة مناطق بالنوبارية ووادى النطرون وأخرى بمختلف المحافظات.

 

وأضاف مدير عام ادراة الخضر بالإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية، أنه مع بدء طرح محصول البطاطس من العروة النيلية بالأسواق المحلية ستخفض أسعار ها تدريجيا موضحا أن اجمالى المساحات المنزرعة من العروة النيلية بواقع 50 ألف فدان بمتوسط 12 طنا بعدة محافظات مختلفة خاصة المنيا، والبحيرة،  لافتا إلى أن هناك حملات  مرورية  على محاصيل الخضر  وخاصة محصول البطاطس والطماطم بالمتابعة والإرشادات والتوصيات الفنية للمزارعين بالغيطان  لزيادة الإنتاجية والمعروض بالأسواق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة