أكرم القصاص - علا الشافعي

"الزراعة" تطرح 840 ألف طن بطاطس بشائر الموسم الجديد بالأسواق خلال أيام.. واستمرار سحب الـ 5% من مخزون الثلاجات .. "المركزية للمحاصيل": تطالب بتفعيل "الزراعة التعاقدية" بالتنسيق مع وزارة التموين

الخميس، 08 نوفمبر 2018 07:00 م
"الزراعة" تطرح 840 ألف طن بطاطس بشائر الموسم الجديد بالأسواق خلال أيام.. واستمرار  سحب الـ 5% من مخزون الثلاجات .. "المركزية للمحاصيل": تطالب بتفعيل "الزراعة التعاقدية" بالتنسيق مع وزارة التموين بطاطس - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة  الزراعة، ممثلة في الإدارة المركزية للمحاصيل ومديريات الزراعة بالمحافظات ، تنفيذ الحملات المرورية على زراعات محصول البطاطس من العروة النيلية  التى سيتم طرح انتاجها بالأسواق الأيام المقبلة ، فى غضون أسبوعين على أقصى تقدير ، وتركز الحملات على متابعةالمحصول بالإرشادات والتوصيات الفنية للمزارعين بالحقول لزيادة الإنتاجية، بالإضافة الى حصر جميع الكميات المخزنة بالثلاجات ،و سحب البطاطس من الثلاجات بواقع  5% يوميا وفقا لإحتياجات السوق المحلى ، لتحقيق التوزان فى المعروض بالأسواق ومواجهة أسباب الارتفاعات المتكررة .

وكشف تقري  المحاصيل البستانية  والمحاصيل الزراعية ،  أن هناك عدة محافظات جاهزة للإنتاج  العروة النيلى لمحصول البطاطس ،  بمساحات  تقترب من 70 ألف  فدان  بواقع إنتاجية 840 ألف طن ، منها  محافظة المنيا  بمساحات 30 ألف و990 فدان منزرعة  بإنتاج 400 ألف  طن محلى وليس التصدير ،  لتغطية لاحتياجات السوق  تطرح بالأسواق حتى بشائر  المحصول الشتوى ، بخلاف عدة محافظات أخرى  منها الإسكندرية  والبحيرة بمساحات منزرعة تبلغ  20 ألف فدان بمتوسط إنتاجية 12 طن بطاطس للفدان،  وأكد التقرير أن اجمالى المساحات المنزرعة فى الثلاث عروات  تبلغ 374 ألف و508 فدان بمتوسط إنتاج 12 طنا و400 كيلو ، بمحافظات " البحيرة،   والمنوفية ، والغربية  والنوبارية ومطروح .

 وقال محمود عطا ،  رئيس الإدارة المركزية  للمحاصيل البستانية  والمحاصيل الزراعية،  في تصريحات  لـ "اليوم السابع "،   إنه خلال الأيام المقبلة   سيتم طرح إنتاج محصول البطاطس  من العروة النيلية  بمختلف المحافظات التي تزرع المحصول  ، مؤكدا  أن انتاج محصول  البطاطس  بواقعها الحالى لم يحدث بها تغير جوهرى على مستوى المساحة أو الإنتاج  خلال العروات الثلاثة لزراعة المحصول،  ولابد من وضع رؤية تسويقية للخضر والفاكهة تعتمد على التنسيق بين وزارتي الزراعة والتموين ، لتفعيل الزراعة التعاقدية لمحاصيل الخضروات والفاكهة للحد من سلسلة الوسطاء لزيادة المعروض من المنتجات الزراعية خلال موسم العجز في  نهاية كل عام من تغير العروات .

 وأضاف عطا ، أن  إدارة المحاصيل البستانية  والمحاصيل  الزراعية  ملتزمة  بالتنسيق مع الجهات المعنية والوزارات  ومديريات  الزراعة  ، بتنفيذ  قرار الدكتور عز الدين ابوستيت  وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ،  بحصر جميع الكميات المخزنة بالثلاجات ، وسريان سحب البطاطس من الثلاجات بواقع  5% يوميا وفقا لاحتياجات السوق المحلى ، حتى نهاية الشهر الجارى .

 كان الدكتورعز الدين أبوستيت وزير الزراعة، منح مُهلة لأصحاب الثلاجات ، لضخ محصول البطاطس من أصناف الاستهلاك المحلي في الأسواق، بحيث تنتهي في الأول من ديسمبر المقبل ، وشمل القرار تشكيل لجنة بالتعاون مع الجهات المعنية من وزارات الداخلية والتموين والتجارة الداخلية، والتنمية المحلية، تحت إشراف الأجهزة الرقابية على مستوى الإدارات والمديريات، تعمل على تسهيل ضخ محصول البطاطس المُخزن بالثلاجات في الأسواق بمعدل 5% يومياً، وبنسب تقريبية حتى انتهاء المهلة ،على أن يتم إعطاء الأولوية للمنافذ الرسمية للبيع بسعر السوق السائد.

وقال الدكتورعلاء البحراوى ، مدير عام إدراة الخضر بالإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل  الزراعية  ، في تصريحات  لـ"اليوم السابع "، إن هناك حملات دورية على محصول البطاطس من العروة النيلية حاليا بمختلف المحافظات التى تزرع المحصول النيلى  والتى سيبدأ طرحها بالأسواق خلال الأيام المقبلة . 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة