مفسرة الأحلام شيماء صلاح الدين فى ندوة "اليوم السابع".. مش لازم مفسر الأحلام يبقى بزى دينى.. عملنا ظاهرة تستحق الدراسة.. أحلام الأطفال مهمة لأنهم الأكثر شفافية.. والأفضل إخراج الصدقة عن الأحلام المفزعة

الخميس، 04 أكتوبر 2018 07:00 م
مفسرة الأحلام شيماء صلاح الدين فى ندوة "اليوم السابع".. مش لازم مفسر الأحلام يبقى بزى دينى.. عملنا ظاهرة تستحق الدراسة.. أحلام الأطفال مهمة لأنهم الأكثر شفافية.. والأفضل إخراج الصدقة عن الأحلام المفزعة شيماء صلاح الدين
أدار الندوة حسن مجدى و جهاد الدينارى - أعدها للنشر إسراء عبد القادر - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- التفاسير الثابتة للأحلام بتسهل علينا كتير

- تفسير الأحلام هبة من عند الله وثقافة تثقل بالدراسة

 

عالم تفسير الأحلام وما يتضمنه من تفاصيل كثيرة، ما هو الحلم وما الفارق بينه وبين الرؤية؟ هل لو حكيت الحلم سيتحقق؟ ومن هو مفسر الأحلام الموثوق به؟ أسئلة عديدة تتبادر للأذهان بخصوص هذا العالم، وهو ما أجابت عليه مفسرة الأحلام "شيماء صلاح الدين" أثناء استضافتها فى ندوة "اليوم السابع".
 
وأجابت شيماء عن العديد من الأسئلة التى تشغل تفكير الكثيرين بخصوص عالم تفسير الأحلام، كما استقبلت العديد من الرسائل التى تتضمن أحلام القراء وقامت بتفسيرها أثناء الندوة، وهو ما نستعرضه فى السطور التالية.
 
شيماء صلاح تتحدث عن عالم تفسير الأحلام
شيماء صلاح تتحدث عن عالم تفسير الأحلام

مواصفات مفسر الأحلام

أوضحت شيماء صلاح الدين، فى بداية حديثها بندوة اليوم السابع، أن تفسير الأحلام هو فى الأساس هبة من عند الله، يتم إثقالها بالقراءة والدراسة، والمعرفة بأصول الكتب الخاصة بالتفاسير والدين بمختلف الميول والاتجاهات، مضيفة أنها منذ سنوات طويلة عكفت على فهم هذا العالم بعدما شعرت بامتلاكها لملكة تفسير الأحلام والتوقع، وصواب تفسيرها للبعض، فراحت تقرأ وتستزيد من الكتب الأصيلة للشيوخ المفسرين للأحلام، حتى كونت وجهة نظرها التى تسير بها الآن داخل عالم تفسير الأحلام.
 
جانب من الندوة
جانب من الندوة

الشكل النمطى لمفسر الأحلام

ترى شيماء صلاح الدين أن الشكل المعتاد لمفسر الأحلام بالزى المعهود بالعباءة والذقن كرجل دين لم يصبح هو الموجود الآن، حيث أصبح الدين فى السنوات الأخيرة شكل وليس جوهر، وأنا أهتم أن يكون جوهرا وليس مظهر، فالأهم فى عالم تفسير الأحلام هى المصداقية والخبرة والمعلومة الصحيحة بعيدًا عن المظهر والهيئة، فهى بطبيعتها شخصية اجتماعية تفضل الظهور، ودخلت لعالم التمثيل المسرحى وعالم الشهرة بالكتب التى أصدرتها فى عالم تفسير الأحلام مما جعلها تظهر بطبيعتها كامرأة جميلة دون النظر لآراء الناس.

الرموز الثابتة فى تفسير الأحلام

بالنسبة للثوابت فى التفاسير فالبنت دنيا، البحر حياة، العربية والأسانسير ووسائل النقل حياة أيضًا، الأحذية شريك حياة "باختلاف الجنسين"، الطيران علو شأن، الحشرات وكل دواب الأرض والثعابين تعبر عن الأعداء، سقوط الأسنان فقدان شخص عزيز، قص الشعر حزن.
 
وتضيف شيماء أن الأهم هو سياق الحلم وحالة الشخص عند الحلم، فالأفضل عدم رواية رمز وحده، لكن يجب رواية الحلم بأكمله، أما المأكولات فبحرها واسع تفسر حسب السياق والأفكار التى تشغل تفكير الشخص، الشعر الطويل حظ ومال.
 
ندوة مفسرة الاحلام شيماء صلاح
ندوة مفسرة الأحلام شيماء صلاح

 

رؤية العرى فى الأحلام فضيحة

وأوضحت شيماء أن العرى افتضاح أمر ويعتبر من الثوابت أيضًا، فهو إزالة للستر، أما الحمل والولادة فهما يفسران كولادة كلام وأحاديث.
 

رموز تفسر بعكس وجودها فى الحلم

أضافت مفسرة الأحلام أن هناك رموز تفسر بعكس وجودها فى الحلم مثل البكاء فإنه يدل على الفرج القريب، أما الفرح بكرنفالات وإضاءة عالية فإنه يفسر بالحزن الشديد، أما إذا رأى الشخص أنه يقترب من فرح ولم يدخله فذلك يدل على اقتراب حزن لكنه لن يصيبه بأذى.
 
شيماء صلاح تتحدث عن عالم تفسير الأحلام
شيماء صلاح تتحدث عن عالم تفسير الأحلام

 

رؤية الدم فى الحلم

بحثت أكثر من مرة عن صحة تفسير أن الدم يفسد الحلم، لأجد أن أغلب الآراء من كبار الشيوخ والكتب أن الأفضل غلق باب تفسير الحلم الذى تتضمن تفاصيله وجود الدماء، لذا نقول "فسد"، وننصح بإخراج صدقة من أجله، لأن منطقى مفيش حد هيشوف دم فى الحلم ويبقى دة شىء يبشر بخير. 

تأثير العمل وطبيعة الشخصية على الأحلام

الأحلام عبارة عن نسيج من تخيلات العقل الباطن، فطبيعى تتأثر الأحلام بشخصية صاحبها، فالشخصيات العملية والواقعية فى التفكير، ذات المشاعر الجافة أو المهن العملية التى تحتاج لضغط فى التفكير، كالقضاة والساسة ومديرى البنوك من الممكن أن تقل الأحلام لديهم بسبب طبيعة تفكيرهم، بعكس الشخصيات الحالمة الرومانسية الفنانة، الذين يمتهنون مهن بها مساحة كبيرة من الإبداع والاختلاف.

الفرق بين الحلم والرؤيا

الرؤيا هى رسالة ذات معنى، من الممكن أن تتكون من رؤيا الأنبياء، والأماكن المقدسة والرموز الدينية بمختلف أنواعها، كما يعتبر الثلث الأخير من الليل أفضل الأوقات التى يمكن أن نقول أن الرؤى تحدث فيها.

تفاصيل الحلم تتحدد طبيعته رؤيا أو تخاريف

تتحدد طبيعة الحلم من كونه رؤيا أو تخاريف على حسب تفاصيله، فالصور الباهتة والتفاصيل الغائبة وعدم تذكر مكونات الحلم تنذر بأنه مجرد تخاريف.
 
أما إذا تعرض الشخص لاستعراض أحداث اليوم بعد الضغوط فى العمل على سبيل المثال، فذلك يعتبر انعكاسا لأحداث اليوم، أما إذا حلم بتفاصيل اليوم التالى فيسمى استشراف المستقبل.

الأطفال أكثر شفافية فلا يجب إهمال حلمهم

بالطبع إن أحلام الأطفال تصدق، فهم أكثر شفافية وصدق من البالغين، فلا يجب إهمال حلم الطفل، فربما يحتوى على رسالة قوية وتحذير.

 

أحلامى الذاتية من أغرب الحالات، فعلى مدار 11 عاما ظللت أحلم بالقمر، وهو ما دفعنى للبحث خلف ذلك وتفسيره، أما عن أغرب الأحلام التى قمت بتفسيرها فهى لموظف يعمل بالتليفزيون المصرى أخبرنى أنه رأى الأنبياء جميعًا، وهو ما دفعنى لتذكر شجرة الأنبياء بالكامل، والبحث خلف كل نبى ودلالتهن وظللنا نصف ساعة نتحدث ونفسر فى مكونات الحلم.

العلاقة بين الأبراج والأحلام

أكدت شيماء أن هناك علاقة وثيقة بين الأبراج والصفات الشخصية والأحلام، فالأبراج المائية "حوت، عقرب، سرطان"، والهوائية "الدلو ، الميزان، الجوزاء"، من أكثر الشخصيات الصادقة والشفافة، فهم صادقو الإحساس، التى يمكن أن نقول أن أحلامهم تفسر ويصدق بها.
 
أما الأبراج الترابية "الثور، العذراء، الجدى" من أكثر الأبراج الواقعية فى التفكير، والتى من الممكن أن تكون أحلامها نادرة وتفكيرها واقعى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة