4 موروثات شعبية خاطئة عن تفسير الأحلام .. أبرزها البكاء فى المنام فرج

السبت، 31 ديسمبر 2016 04:00 م
4 موروثات شعبية خاطئة عن تفسير الأحلام .. أبرزها البكاء فى المنام فرج تفسير الأحلام
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفسير الأحلام علم ليس له حدود، فيجتهد كل مفسر للوصول إلى حقيقة المقصود بالرموز المختلفة التى يراها صاحب الرؤيا نظراً لأن المراجع الرئيسية التى يستشهد بها البعض ترجع لمئات السنين، ولم يكن هناك العديد من الأشياء التى نستخدمها فى حياتنا اليومية الآن والتى نراها فى الأحلام وتحمل دلالات معينة، ومع اجتهاد المفسرين اجتهد الشارع أيضاً وأصبح له موروثاته الشعبية التى قد يكن بعضها خاطئاً وقد يحالف البعض الآخر الصواب، وتوضح مفسرة الأحلام أسماء بدوى، لـ "اليوم السابع"، 4 موروثات شعبية خاطئة بتفسير الأحلام .

مفسرة الأحلام أسماء بدوى
مفسرة الأحلام أسماء بدوى

 

الدم فى المنام يسفده :

ويأتى فى مقدمة الأشياء التى يرددها البعض أن الدم فى المنام يفسده وهذا ما نفته مفسرة الأحلام أسماء بدوى، وتؤكد أن الدم له دلالات مختلفة فى المنام تتوقف على ما يأتى معه من رموز أخرى، ومن بين تلك الدلالات الدم للعزباء دليل على الزواج، وللمرأة الحامل فى أوائل حملها دليل على الحمل فى صبى، كما أنه فى بعض الأحيان كثرته تعنى الربا وشبهة المال الحرام، وانهماره فى الشوارع كنهر يدل على فتنة عظيمة تحدث فى هذا المكان.

البكاء فى المنام فرج :

ومن أشهر التفسيرات الشائعة الخاطئة أن البكاء فى المنام يعنى الفرج، وهذا لا يصح فى جميع الأحوال فقد يعنى البكاء فى الحلم الوقوع فى أزمة أو ضائقة .

الفرح فى المنام حزن :

ويردد البعض أن رؤية الفرح فى الأحلام يعنى الحزن وقدم الهم، وهذا لا يشترط حدوثه فقد يعنى الفرح فرح حقاً وقوم خير.

ارتداء الأبيض فى المنام كفن :

ويفسر البعض رؤية ارتداء الأبيض فى المنام على أنها كفن ودليل على الموت، وهذا غير صحيح فقد يتم تفسيره على أنه فستان زفاف واقتراب زواج من يرتدى الأبيض، أو رزقها بالذرية الصالحة إن كانت متزوجة كما أنه دلالة على القوة الممزوجة بالطيبة . 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الحسيني

ارجو وضع الادلة علي صحة التفسير لرموز الاحلام والا فكل ما تقوله عرضه للهدم

من اين جاءت الاستاذة الفاضلة بتلك المعاني لتلك الرموز الشائعة التي يراها الناس في منامهم؟ فعندما نتحدث عن تفسير الاحلام فهناك أمرين يجب توضيحهما أولا هناك فرق بين تأويل الأحلام وبين تفسيرها فالتفسير مبني علي ظن المحدث او المفسر وهو قد يكون صحيحا او خطأ لانه يعتمد علي حدسه وقواعده التي تعلمها في التفسير والتي هي في حقيقتها غير قائمة علي علم ثابت يقطع بصحة تفسيره اما عن التأويل فهو قاطع الحدوث لانه مبني علي علم الأصول التي تعلمناها وعلم الأصول هو علوم القرءان الكريم والسنة النبوية الشريفة والصحيحة نأتي الي النقطة الاخري وهي نوعية الاحلام فالاحلام قائمة علي ثلاث صور كما أخبرنا بذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم حين قال جعلت الرؤيا علي ثلاث : رؤيا من الله وحديث النفس وحلم من الشيطان ويجب علي من يدعي قدرته علي عبور الاحلام وتفسيرها أو تأويلها ان يكن لديه القدرة علي التفرقة بين الأنواع الثلاث من الاحلام اخر نقطة عندما يتحدث كائنا من كان ليبين للناس ويشرح لهم او يطرح تفسيرا للرموز فعليه وضع الدليل النقلي من الاصول لما يطرحه من تفسير او تأويل والا فلا يتحدث لان عبور الرؤي والمنامات ما هو الا وجه من اوجه الفتوي وهو مسؤل عنها يوم القيامة وأخيرا اطرح لكم بعض الرموز المذكورة وتأويلها مقرونا بالدليل الدم في الحلم ليس كما طرحته الاستاذة الفاضلة من تفسيرات مختلفة بعضها صحيح واغلبها خاطئ ... فالدم في المنام يرمز للفساد ولا يفسد الحلم كما يشاع والدليل قوله تعالي ... من أجل ذلك كتبنا علي بني اسرائيل انه من قتل نفس بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ... الي اخر الآية البكاء في الحلم رمز الفرج من بعد ضيق بالفعل كما هو شائع وهو تأويل صحيح وذلك لقوله تعالي إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا أما الفرح في المنام فإن كان مقرونا بموسيقي وكتب فيه كتاب الرائي فهو رمز الموت واقتراب الاجل ..... لقول رسول الله صلي الله عله وسلم في الحديث الصحيح إن العبد يعمل بعمل اهل الجنة فيما يبدو للناس حتي يكون ما بينه وبينها شبرا او ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها .. الحديث والفرح بصفة عامة في المنام رمز لشيئ يغضب الله عز وجل من صاحب الحلم وذلك لقوله تعالي إن الله لا يحب الفرحين . ... وكذلك قوله تعالي ولا تمش في الارض مرحا إنك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا ... وهو ما يدل علي الكبر والغرور واكتفي بهذا القدر لعدم الاطالة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة