فيديو وصور.. تدوير القمامة.. اقتصاد اليابان الموازى.. اليوم السابع داخل منشأة تدوير القمامة بيوكوهاما.. الفصل من المنبع يوفر الوقت والمال.. اليابانيون يغسلون مهملاتهم قبل إلقاءها.. وطن الألومنيوم بـ155 ألف ين

الأحد، 14 أكتوبر 2018 04:41 م
فيديو وصور.. تدوير القمامة.. اقتصاد اليابان الموازى.. اليوم السابع داخل منشأة تدوير القمامة بيوكوهاما.. الفصل من المنبع يوفر الوقت والمال.. اليابانيون يغسلون مهملاتهم قبل إلقاءها.. وطن الألومنيوم بـ155 ألف ين تدوير القمامة
رسالة طوكيو: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صورة-المراسلين-الجديدة
 

تفاجأ الكثيرون عندما ارتدت الفنانة الشابة سارة عبد الرحمن فستانا مصنوعا من أكياس بلاستيكية معاد تدويرها، خلال أحد المهرجانات، وذلك بهدف التوعية بالحفاظ على البيئة داعية إلى ضرورة إعادة تدوير القمامة لحماية النظام البيئى من الدمار، لكن كعادتها سبقت اليابان مستقبلنا بسنوات طويلة من خلال ثقافة وقوانين مشروعات قائمة على استغلال القمامة وإدخالها دورة حياة النظام الاقتصادى لها.

تدوير القمامة فى اليابان (1)
 

فى رحلة لليابان ضمن وفد للصحفيين الأفارقة، الأسبوع الماضى، زارت محررة اليوم السابع إحدى منشآت إعادة تدوير القمامة فى يوكوهاما وألتقت عدد من المسئولين والمديرين المقيمين على العمل فى مجال إعادة التدوير. اللافت فى هذا الأمر أنه ليس مجرد مشروع أو إدارة لكنها ثقافة شعب يتربى عليها الأطفال منذ الصغر.

تدوير القمامة فى اليابان (2)
 

فمن زار اليابان قبلا يمكنه ان يشاهد فى الشوارع ومحطات المترو ومحلات السوبر ماركت وكافة المنشآت أنواع مختلفة من سلال القمامة، ترسيخا لثقافة الفصل من المنبع، وهو ما يعتاد عليه الأطفال منذ الصغر فعلى سبيل المثال يتم وضع الزجاجات والعبوات الزجاجية فى سلة صفراء والمواد المعدنية فى سلسلة أخرى زرقاء والمواد العضوية فى ثالثة، وكذلك المواد الورقية وكل ما هو قابل لإعادة التدوير وهو ما يوفر الوقت والجهد والمال.

تدوير القمامة فى اليابان (3)
 

تمر عملية تدوير القمامة بـ12 مرحلة قبل إستخدامها فى صناعات أخرى، وتبدأ بغسلها إذ اعتاد اليابانيون على غسل نفاياتهم من زجاجات ومواد أخرى قبل إلقاءها وذلك منعا لترسب الميكروبات والعفن. بعد أن يتم جمع النفايات ونقلها إلى مقر المنشأة لإعادة التدوير تجرى عملية فصل أخرى حسب النوع، فعلى سبيل المثال يتم فصل الصلب عن طريق المغناطيس، فيما يتم فصل العلب الألومنيوم عن طريق ما يسمى الهواء النفاث.

تدوير القمامة فى اليابان (4)

عند استقبال أكياس القمامه يتم وضعها على سيور ناقلة وتلف إلى الطابع الثانى من المصنع لتتسلمها آلالاف، ويقوم العمال بتنقيتها من أى عناصر غير مناسبة وأستكمال عملية الفصل.

 
تدوير القمامة فى اليابان (5)

يتم عملية ضغط للعبوات البلاستيكية، بحيث تشكل فى قوالب كبرى لبيعها للشركات التى تنتج مواد من البلاستيك، فالطن الواحد يبلغ سعره 30 ألف ين، فيما يبلغ سعر طن العبوات المصنوعة من الصلب 35 ألف ين، والألومنيوم 155 ألف ين للطن الواحد، فضلا عن أنه يتم فصل الزجاج الأبيض عن البنى حيث يبلغ سعر طن كلا منهم 160 ين.

تدوير القمامة فى اليابان (6)
 

 إعادة التدوير هى صناعة ضخمة فى طوكيو. وبحسب مسئولون فإن الحكومة تعمل منذ سنوات على الترويج لاستراتيجية "3R" الخاصة بتقليل النفايات وإعادة استخدامها وتدويرها. وتستقبل منشأة إعادة التدوير فى طوكيو نحو 40 طن من المواد القابلة لإعادة التدوير.

تدوير القمامة فى اليابان (7)

ووفقاً لمكتب البيئة الحكومى، قامت طوكيو فى السنة المالية 2014 بإعادة تدوير ما يقرب من 112 ألف طن من الحاويات الزجاجية وأكثر من 45 ألف طن من الزجاجات البلاستيكية المصنوعة من البولى إثيلين ، وأكثر من 15 ألف حاوية من الألومنيوم، و 564 طنًا من عبوات الورق،  نحو 115 الف طنًا من الورق المقوى المموج، و نحو 11 ألف طن من صوانى الطعام.

تدوير القمامة فى اليابان (8)
 

تدوير القمامة فى اليابان (9)
 

تدوير القمامة فى اليابان (10)
 

تدوير القمامة فى اليابان (11)
 

تدوير القمامة فى اليابان (12)
 

تدوير القمامة فى اليابان (13)
 

تدوير القمامة فى اليابان (14)
 

تدوير القمامة فى اليابان (15)
 

تدوير القمامة فى اليابان (16)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة