حصاد 2017.. المنشطات تذبح نجوم الرياضة

الإثنين، 01 يناير 2018 04:00 ص
حصاد 2017.. المنشطات تذبح نجوم الرياضة بولت
كتبت هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تورط المئات من نجوم الرياضة عبر العالم، على المستوى المحلى والدولى، فى فضائح المنشطات خلال عام 2017، وترتب عليه مجموعة من العقوبات القاسية لكل المتورطين فى تلك القضايا. ويرصد التقرير التالى أبرز الرياضيين المتورطين فى قضايا المنشطات خلال العام المنقضى.

 

الاتحاد الروسى لكرة القدم يتستر على لاعبيه

كشف المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين فى يونيو 2017، عن وجود مجموعات كبيرة من لاعبي كرة القدم فى روسيا يتعاطون المنشطات، وتم فتح تحقيق فى تلك الادعاءات، تم إثبات صحتها وكشفت أيضا عن تستر مسئولى اتحاد الكرة على اللاعبين باستبدال عينات البول التى أُخذت لإجراء الفحوصات بأخرى سليمة.

ريتشارد مكلارين

ريتشارد مكلارين

 

إيقاف 43 رياضيا روسيا

ارتفع عدد الرياضيين الروس الذين تم إيقافهم على خلفية تعاطيهم للمنشطات فى أولمبياد سوتشي الشتوي فى 2014، الى 43 لاعبا، فى خطوة أشبه بالعقاب بأثر رجعى، كما أن الروس جردوا حتى الآن من 13 ميدالية (من أصل 33) أحرزوها خلال الدورة التي استضافتها بلادهم.

 

صدمة لعشاق الدراجات بعد تورط كريس فروم بفضيحة منشطات

أكد الاتحاد الدولى للدراجات أن نسبة عقار سالبوتامول فى عينة بول النجم البريطانى كريس فروم، الذى أصبح أول بريطانى يفوز بسباق إسبانيا، كانت ضعف المعدل المسموح به، وبات المتوج بطواف فرنسا مهددا بالإيقاف والغياب عن طواف فرنسا المقبل وربما يفقد لقب سباق إسبانيا إن لم يقدم تفسيرا مرضيا لسبب سقوطه فى الاختبار خلال السباق.

 

كريس فروم
كريس فروم

 

جاتلين يتلقى صدمة بعد تورط مدربه بفضيحة منشطات

تلقى الأمريكى جاستن جاتلين بطل العالم لسباق 100 متر عدو صفعة قوية بعد تورّط مدربه العداء السابق دينيس ميتشل في فضيحة منشطات، وأكد جاتلين، الذي أُوقف مرتين خلال مسيرته لتعاطيه المنشطات (عام واحد في 2001 و4 أعوام في 2006)، انفصاله عن ميتشل بعد ضبطه متلبّساً بمواد منشطة.

جاستن جاتلين
جاستن جاتلين

 

كارتر يُجرد بولت من ذهبية أولمبياد بكين بسبب المنشطات

وجه العداء الجامايكي نيستا كارتر صدمة كبيرة إلى مواطنه العداء الشهير يوسين بولت بعد ثبوت تعاطيه المنشطات في دورة الألعاب الأولمبية (بكين 2008)، والذى تسبب فى تجريد بولت والفريق الجامايكي من الميدالية الذهبية التي أحرزها في سباق 4 × 100 متر تتابع بأولمبياد بكين.

بولت
بولت

 

وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، فى بيان لها خلال يناير الماضى، إعادة فحص عينات كارتر التى أخذت منه في أولمبياد بكين 2008 أسفرت عن عينة إيجابية حيث تتضمن مادة منشطة محظورة.

 

جيريرو لاعب بيرو يفقد فرصة المشاركة بمونديال روسيا بسبب المنشطات

أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" إيقاف لاعب بيرو باولو جيريرو لمدة عام بسبب المنشطات منذ الثالث من نوفمبر الماضى قبل أن يخفف العقوبة لستة أشهر.

جيريرو
جيريرو

 

وذكر الاتحاد الدولى فى بيان أصدره عبر موقعه الرسمى أنه قرر إيقاف باولو جيريرو لاعب بيرو، بعدما ثبت "إيجابية" عينة المنشطات، فى التحليل الذى خضع له عقب مشاركته مع منتخب بلاده أمام الأرجنتين في أكتوبر الماضي، بتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2018 فى روسيا.

 

إيقاف بطلة ألعاب القوى التركية مدى الحياة

أعلن الاتحاد التركيىلألعاب القوى، إيقاف عداءة المسافات المتوسطة أصلى شاكر عن المشاركة فى المسابقات مدى الحياة بعد ثبوت تعاطيها المنشطات للمرة الثالثة، فى سبتمبر الماضى.

اصلى شاكر
أصلى شاكر

 

وكانت شاكر التى ثبت تعاطيها المنشطات فى 2004 قد فازت بذهبية سباق 1500 متر فى أولمبياد لندن 2012، ولكنها اضطرت لإعادة الميدالية بعد ثبوت تعاطيها مواد محظورة في عينة تحليل الدم لعام 2013.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة