بالصور.. "المراكب النيلية" فى أسوان هجرها السياح وسكنتها الأشباح

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 06:00 م
بالصور.. "المراكب النيلية" فى أسوان هجرها السياح وسكنتها الأشباح المراكب النيلية بأسوان
أسوان ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العاملون بالسياحة يعتمدون على الزبون المصرى

بمجرد أن تطأ قدمك محافظة أسوان أكثر ما يجذب انتباهك هو انتشار المراكب النيلية الشراعية فى مشهد لافت وجذاب على ضفاف النيل، حيث تعد الرحلة النيلية من أهم النشاطات التى تحرص على القيام بها خلال جولتك السياحية.

 

وفى جولة سريعة لـ"اليوم السابع"، بين أصحاب المراكب النيلية لرصد حركة السياحة من خلال هذا النشاط، ونوعية السائحين المقبلين على المحافظة خلال الفترة الأخيرة، فضلا عن تقديم أصحاب تلك المراكب "روشته" هامة للمسئولين لإنقاذ الوضع السياحى بالمحافظة.

 

الإقبال على المراكب النيلية انخفض 5%

التقى "اليوم السابع" بـ"أبو زينب"، الذى بدأ عمله فى مجال الرحلات النيلية منذ 17 عاما ويعتبر من أشهر أصحاب المراكب فى المحافظة، والذى أكد أن حجم الإقبال انخفض إلى 5%، يرتفع إلى 70% خلال إجازة منتصف العام فقط لمدة أسبوعين، وعقب ذلك تعود حالة الركود من جديد.

 

السائحون من بلاد شرق آسيا وخاصة الصين الأكثر إقبالا

ويوضح "أبو زينب"، أن السائحين من بلاد شرق آسيا وخاصة الصين، يستحوذون على القدر الأكبر من نوعية السياح المقبلين على المحافظة، مع اختفاء السائحين من بلاد أوروبا مقارنة بالسنوات الماضية، لافتًا أن العاملين بالسياحة باتوا يعتمدون على الزبون المصرى أكثر من أى وقت مضى، قائلا: الزبون المصرى متعب لو مفصلش معاك يحس أنه اضحك عليه، لكن الزبون الأجنبى مريح فى التعامل وهدفه أنه يتبسط وخلاص" .

 

روشتة مراكبى لإنقاذ السياحة فى مصر

ومن جانبه قدم الحاج أبو أحمد، صاحب إحدى المراكب النيلية، روشتة هامة للمسئولين على إنقاذ الوضع السياحى فى مصر، لافتًا أن عدم الاهتمام بإعداد حملات تسويقية ضخمة لجذب السياح فى البلدان الأوربية أهم عائق أمام الوضع السياحى، كما عدم الالتفات إلى تطوير المنشأت السياحية وتجميلها عامل هام، وطالب وزارة السياحة بوضع تسعيرة موحدة لمختلف النشاطات التى يقوم بها السائحين مثل تحديد تسعيرة للرحلات النيلية، الانتقالات، دخول المزارات السياحية، وذلك منعا لتعرضهم للاستغلال المادى.

 

دور الفن فى التسويق للمعالم السياحية

وأشار "أبو أحمد" إلى أهمية دور الفن فى التسويق للمعالم السياحية، مشيرًا إلى أن عقب عرض مسلسل "جراند أوتيل" الذى تم تصويره بالمحافظة، أحدث تأثيرا كبيرا فى الإقبال على المعالم السياحية، قائلا: "فى ناس بتيجى مخصوص عشان تشوف الجراند أوتيل".

 

ارتفاع أسعار بعض تذاكر المعالم السياحية أدى لتراجع الإقبال

فى حين أكد "على"، يعمل بإحدى المراكب النيلية، أن حركة الإقبال راكدة للغاية خاصة فى فصل الصيف، ولم تشهد إقبالا سوى بالأعياد والمناسبات الرسمية فقط، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار بعض التذاكر الخاصة بالمعالم السياحية أدى إلى تراجع حجم الاقبال من جهة أخرى.

 

وطالب بضرورة وضع برامج سياحية قادرة على جذب السياح دون تعرضهم للاستغلال، مشيرًا إلى أن محافظة أسوان تمتلك مناظر طبيعية خاصة ومعالم سياحية فريدة لم تحتاج إلى مجهود للترويج عنها أكثر مما تحتاج إلى ذكاء لاستقطاب السائحين، موضحًا أن من أهم عوامل جذب السياحة الداخلية والخارجية للمحافظة هو تطوير خطوط السكك الحديدية، بحيث تستغرق الرحلة بالقطار مدة أقل من المدة التى يقضيها الزائر والتى لاتقل عن 12 ساعة فى أفضل الظروف.

المراكب النيلية فى أسوان بعدما هجرها السياح
المراكب النيلية فى أسوان بعدما هجرها السياح

 

أحد أصحاب المراكب يتحدث لـ"اليوم السابع"
أحد أصحاب المراكب يتحدث لـ"اليوم السابع"

 

جانب من المراكب السياحية
جانب من المراكب السياحية

 

-جانب من حالة الركود للمراكب النيلية
-جانب من حالة الركود للمراكب النيلية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة