وزارة الاستثمار تطلق مبادرة "فكرتك شركتك" لدعم الشركات الناشئة بالشراكة مع الأمم المتحدة و"هيرميس".. سحر نصر: أتوبيس المبادرة سيطوف المحافظات لمقابلة رواد الأعمال.. وأدوات جديدة مبتكرة الأسابيع المقبلة

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 01:28 م
وزارة الاستثمار تطلق مبادرة "فكرتك شركتك" لدعم الشركات الناشئة بالشراكة مع الأمم المتحدة و"هيرميس".. سحر نصر: أتوبيس المبادرة سيطوف المحافظات لمقابلة رواد الأعمال.. وأدوات جديدة مبتكرة الأسابيع المقبلة وزارة الاستثمار تطلق مبادرة "فكرتك شركتك"
كتب: عبد الحليم سالم - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سحر نصر: المبادرة أول مرحلة فى برنامج مصر لريادة الأعمال يتبعها فى الأسابيع المقبلة أدوات مالية مبتكرة لتعزيز الشمول المالى 

وزيرة الاستثمار: أتوبيس فكرتك شركتك سيطوف بمحافظات مصر لمقابلة رواد الأعمال المشتركين

نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار:تخصيص شباك للشباب للمشاركة فى المبادرة بمركز خدمة المستثمرين

شهاب مرزبان:برنامج "فكرتك شركتك" سيختار الموهوبين فى مجال ريادة الأعمال ممن لديهم أفكار لمشروعات سريعة النمو..

شهاب مرزبان": تمويل أولى لرواد الأعمال المختارون يصل لـ500 ألف جنيه مصرى مقابل حصة من 4 إلى 8%.

راندا أبو الحسن: البرنامج الإنمائى للامم المتحدة هدفه دعم افكار مصر من أجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة

كريم عوض: "هيرميس" تدرك أن الاقتصاد المصرى سيزداد نموه خلال الفترة المقبلة

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عن إطلاق مبادرة "فكرتك شركتك"، وهى مبادرة مبتكرة لتشجيع المشروعات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال فى مصر، حيث يعتبر برنامج "فكرتك شركتك" أول إطلاقة لبرنامج مصر لريادة الأعمال  بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس والبرنامج الانمائى للأمم المتحدة، وهو برنامج متكامل لتحفيز بيئة ريادة الأعمال فى مصر.

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (1)

وذكرت سحر نصر فى بيان اليوم، أن هذا البرنامج بموجب قانون الاستثمار الجديد رقم 72 لعام 2017، ويتكون برنامج مصر لريادة الأعمال من أربعة عناصر أساسية، ألا وهم: التمويل، ومسرعات الأعمال، ومراكز خدمة الأعمال، بالإضافة إلى الإصلاحات التشريعية والتنظيمية. توفر هذه الركائز الأربعة الأساس اللازم للمصريين لبدء مشروعاتهم مما يوفر فرص عمل جديدة ويساهم فى النمو الاقتصادى.

 

وأضافت، أن برنامج فكرتك شركتك بفضل دعم الوزارة لشركة مصر لريادة الأعمال، وهى شركة استثمارية برأس مال 451 مليون جنيه مصرى، وبتمويل مشترك من الوزارة والصندوق السعودى للتنمية، وشركة إن آى كابيتال، حيث تأسست شركة مصر لريادة الأعمال بعد شهر واحد من تولييها لمنصبها كوزيرة للاستثمار والتعاون الدولي، فى إطار تمويل أسهم رأس مال الشركات الناشئة و أهمية الشمولية المالية للتنمية الاقتصادية الاجتماعية كخطوة أولية نحو بناء أساس اقتصادى قوى لأى دولة.


مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (2)

 

وأوضحت وزيرة الاستثمار، أن البرنامج سيطبق فى محافظات أخرى قريبًا ومناطق استثمارية مختلفة فى كافة أنحاء مصر، ويعتبر هذا النشاط الثانى الذى تموله شركة مصر لريادة الأعمال هذا العام، بينما كان النشاط الأول هو الاستثمار فى برنامج Flat6Labs فى يوليو 2017.

وأضافت الوزيرة:"يعتبر دعم نمو بل وتنافسية الشركات الناشئة عالميا محركًا أساسيًا للنمو الاقتصادى ولخلق فرص العمل. لقد أدركنا الفجوة فى التمويل الأولى فى مصر، ومن ثم، أسسنا برنامج فكرتك شركتك لفتح الباب لتقديم الدعم المادى والتجارى والتقنى والقانونى للمشروعات الجديدة حتى تنمو وتزدهر"، مؤكدا أن قانون الاستثمار ينص على ريادة الأعمال، مشيرة إلى حرص والتزام من الوزارة على دعم المستثمر الصغير.

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (3)

وأكدت الوزيرة، أن برنامج فكرتك شركتك سيجتمع أفكارًا مبتكرة وجديدة؛ حيث سيساعد البرنامج رواد الأعمال ويدعمهم ويعزز مشروعاتهم الناشئة لكى تنمو و تنافس بشكل فعال"، موضحة أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على دعم افكار الشباب.

وتابعت الوزيرة:"اليوم مجرد أول مرحلة فى برنامج مصر لريادة الأعمال يتبعها فى الأسابيع المقبلة، أدوات مالية مبتكرة سنقدمها للسوق المصرى لتعزيز الشمول المالى لمساعدة رواد الأعمال، مما يشمل الإيجار التمويلى و منتجات أخرى تستهدف الشركات الناشئة و المشروعات الصغيرة و خدمات شركات نقل الركاب فى السيارات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات و خدمات أخرى تستهدف الشباب مثل الشركات الخادمة للقطاع الغذائي".

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (4)

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة تعمل على الانتهاء من تطوير مركز خدمة المستثمرين قريباب، من أجل أن تكون كافة الاجراءات سريعا للمستثمرين، مشيرة إلى أنه سيتم البدء باتوبيس "فكرتك شركتك" وسيطوف المحافظات لمقابلة رواد الاعمال المشتركين.

وأكد المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن اى اصلاح تشريعى يحتاج للجلوس مع المستثمرين وجمعيات رجال اعمال، موضحا أن هذا نتج عنه نحو 9 إصلاحات تشريعية خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن من اهم مبادئ قانون الاستثمار دعم الدولة لريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (5)

 

وذكر "عبد الوهاب" أن اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار ستتضمن نص على دعم ريادة الأعمال، ودعم قطاعى التعليم والرياضة، مشيرا إلى أن قانون الشركات تضمن باب خاص لشركة الشخص الواحد، والتى تساعد الشباب على البدء فى الاستثمار، موضحا أن الهيئة العامة للاستثمار ستخصص شباب فى مركز خدمة المستثمرين لهذه المبادرة.

 

وقال الدكتور شهاب مرزبان، المستشار الأول للوزيرة و رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال:" يمكن لأى شخص المشاركة فى برنامج فكرتك شركتك. كل ما يحتاجه الشخص هو فكرة مشروع قابلة للتطبيق، فكرة مبتكرة لمنتج أو خدمة تتمتع بإمكانات نمو عالية وفريق مؤسس يمتلك المهارات اللازمة و المكملة لتحويل فكرتهم إلى مشروع مربح".

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (6)

وأوضح أن البرنامج هو منصة كاملة لمساندة الشباب فى مراحل مختلفة، وبالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية، مشيرا إلى أن الشركة ستساهم مع الشركات الناشئة وستقوم بعمل برنامج تدريبى لمدة 4 شهور لهذه الشركات.

و ذكر "مرزبان" أن مبادرة فكرتك شركتك تستهدف رواد الأعمال فى مختلف أنحاء مصر، ويمكن للفرق التقديم من خلال ملء استمارة تقديم إلكترونية على الرابط التالى www.sherketak.com، وستطوف حافلة فكرتك شركتك بمحافظات مصر لمقابلة رواد الأعمال المشتركين و منحهم فرصة كاملة للتقديم و لعرض فكرتهم، وسيتم اختيار أفضل المرشحين للمشاركة فى برنامج مسرع الأعمال الناشئة "شركتك" وسيحصل المرشحون على تمويل أولى يصل الى 500,000 جنيه مصرى فى مقابل حصة بسيطة من 4 إلى 8 % فى الشركة، وسيوفر البرنامج كافة العناصر اللازمة التى يحتاجها أى مشروع ناشئ لينمو ويزدهر ويشمل ذلك الخدمات القانونية، والدعم التجاري، والتدريب والإشراف، وفرصة الوصول لمستثمرين، والمكان، وغير ذلك من ترتيبات.

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (7)

وأوضح أن برنامج شركتك مسرع للأعمال يعتبر غير مرتبط بقطاع محدد، و مطور بالتعاون مع القطاع الخاص ، ولكنه يُطبق بالتوازى مع برنامجين آخرين هما، برنامج FinTech بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرمس القابضة، والذى يركز على خدمات التكنولوجيا المالية وحلولها، وبرنامج التأثير الاجتماعى بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذى يركز على الشركات ذات الرسائل التى تدعم أهداف التنمية الاجتماعية والتى يمكن تطبيقها تجاريًا.

وتقدمت الدكتورة راندا أبو الحسن، مدير البرنامج الإنمائى للامم المتحدة فى مصر، بالشكر والتقدير للوزيرة، على هذه المبادرة، مشيرة إلى أن برنامج الامم المتحدة الانمائى هدفه دعم افكار مصر من أجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة، والمحافظة على الاجيال المقبلة.

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (8)

وذكرت أن من ضمن الانشطة المطروحة اليوم هى حضانات مشروعات الشباب والتى لها منظور اجتماعى بناء، مشيرة إلى أن المستثمر له دور كبير مهم، موضحة أن مبادرة فكرتك شركتك ليس فقط تدعم الشباب فى تحويل افكارهم إلى مشروعات ربحية، ولكن تركز على الاثر الاجتماعى لهذه المشروعات.

وقال كريم عوض، أن المجموعة المالية "هيرميس" ستشارك فى مسرعات الأعمال، من أجل دعم افكار الشباب التى تساهم فى زيادة نمو الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن المجموعة تدرك أن الاقتصاد المصرى سيزداد نموه خلال الفترة المقبلة، لذلك ترغب فى المساهمة فى ذلك.   

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (9)
 

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (10)
 

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (11)
 

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (12)
 

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (13)
 

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (14)
 

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (15)

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (16)
 

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (17)
 

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (18)
 

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (19)
 

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (20)

 

مبادرة فكرتك شركتك لرواد الاعمال (21)
 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة