بالصور.. "ياليلة العيد.. أنستينا".. الإقبال يتزايد على كحك الغلابة فى الإسكندرية.. سعر الكيلو يبدأ من 25 جنيها.. والبسكويت بـ 30 جنيها والبيتى فور بـ50 جنيها.. والمواطنين: "بنشتريه علشان نفرح بيه الأطفال"

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 06:00 م
بالصور.. "ياليلة العيد.. أنستينا".. الإقبال يتزايد على كحك الغلابة فى الإسكندرية.. سعر الكيلو يبدأ من 25 جنيها.. والبسكويت بـ 30 جنيها والبيتى فور بـ50 جنيها.. والمواطنين: "بنشتريه علشان نفرح بيه الأطفال"
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"يا ليلة العيد أنستينا" أغنية نسمعها فى الشوارع والأسواق نودع بها شهر رمضان المبارك ويبدأ المواطنون فى شراء مستلزمات العيد من ملابس وكحك العيد فهى عادات توارثتها الأجيال للاحتفال بعيد الفطر المبارك لا يمكن الاستغناء عنها.
 
 
 
ولكن فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة يحاول المواطن المصرى الاقتصاد فى مشترياته وخاص كعك العيد التى ارتفعت سعر الخامات إلى الأضعاف فى الفترة الأخيرة مثل الدقيق والسكر وخامات الحلويات الآخرى، رصد "اليوم السابع" فى جولة بأشهر أسواق الإسكندرية وهو سوق المنشية المختص ببيع الحلويات وخامتها بأسعار مخفضة.
 
 
 
وفى قلب سوق المنشية بالإسكندرية انتشرت اللافتات الخاصة بأسعار كحك العيد بالمحلات والطرق ويتنافس البائعون فى الأسعار وديكورات المحلات لجذب المواطنين للشراء من منتجاتهم، ويرصد المواطنون جميع الأسعار والجودة المناسبة لكى يختارون ما يناسبهم فى نهاية الجولة بالسوق، التى يفترش الباعة جميع البضائع التى تبدأ أسعارها من 25 جنيها لكيلو الكعك فى حين أن أسعاره تبدأ فى الأسواق الأخرى من 100 جنيه، وهى يسموها العديد من أهالى الإسكندرية بـ"سوق الغلابة" للبيع بأسعار مخفضة للمواطنين.
 
 
 
ويبدأ أسعار الكعك من 25 جنيها، بينما البسكويت سعره من 25 جنيه والفاخر بـ 30 جنيها، بينما البيتى فور والغريبة سعرهم 50 جنيها، والمخبوزات العادية سعرها يبدأ من 30 جنيها، بينما كحك المكسرات سعره 60 جنيه وهو لا يقبل عليه عدد كبير من المواطنين حسب تأكيد الباعة لذلك لأنهم لا يقومون بصنع كميات كبيرة منه وقاموا بصنعه "مخصوص" لمن يطلبه.

 

ويقول محمد حسين، صاحب أحد المحال بالمنشية، إن أسعار الكحك لم تختلف لديهم عن العام الماضى وهم جعلهم يحرصون على تناسب الجودة مع السعر الذى يرضى المواطنين.

 

وأضاف أنه منذ بداية الموسم وهناك إقبال على شراء كحك العيد بالأسعار المناسبة بينما عن الكميات أكد أنه لا يتجاوز شراء كحك العيد عن 3 كيلو، و3 كيلو من البسكويت حتى لا يكون عبئاً مادياً على المواطنين.

 

وأشار إلى أنه خرجت أنواع جديدة من الكحك بأشكال مختلفة منها كحك " الريد فيفلت" المشهور فى جميع الأسواق الآخرى إلا أن المواطنين يقبلون على الشكل التقليدى لكحك العيد بالسكر البودرة، مشيراً إلى أنه لا يمكن صنع هذه الأنواع الجديدة فى سوق المنشية إلا إذا كانت بالطلب المخصوص ولها أسعار مختلفة عن الأسعار العادية.

 

وقال أحمد غلاب، صاحب محل مخبوزات، إنه لا يوجد إقبال كبير على البيتى فور والغريبة نظرا لوصول سعرها إلى 50 جنيها، لاستخدام كيات كبيرة من السكر فيها سواق فى الصنع أو الديكور بالإضافة إلى استخدام الشوكولاتة الخام التى ارتفعت سعرها مؤخراً.

 

وأضاف أنه من الممكن أن يشترى منها المواطنون كيلو واحد فقط بالإضافة إلى الكميات التى يشتروها من الكحك والبسكويت توفيراً للنفقات.

 

بينما قالت سعاد نبيل، أحد المواطنين فى السوق، أنها قررت أن تشترى كميات لا تتعدى الـ 5 كيلو من الكحك والبيتى فور والبسكوت هذا العام ن نظرا لارتفاع الاسعار، موضحة أنه قررت أن تشترى من سوق المنشية لانخفاض أسعار كحك العيد عن الأسواق الأخرى.

 

وأشارت إلى أنها تفضل شراءه جاهز من محل الحلويات عن صنعه فى المنزل، بسبب أن تكلفه صنعه تكون أغلى من الشراء جاهز، قائلة "احنا بنشترى كحك العيد جاهز نفرح بيه الأطفال، إنما بهجة العيد مش زى زمان بسبب الأسعار".

 

بينما قال أحد المواطنين أثناء شراءه لمستلزمات كحك العيد، أن الخامات ارتفع سعرها للأضعاف خاصة السكر والدقيق والمواد البسيطة التى تعطى نكهات التى كانت سعرها جنيه واحد أصبح سعرها 5 جنيهات هذا العام.

 

وأضاف أن بسبب ارتفاع الاسعار قرر أن يشترى جاهز الكحك من سوق المنشية بكميات قليلة لا تتجاوز الـ 3 كيلو والابتعاد عن الأنواع المختلفة مثل الغريبة والبيتى فور والبسكويت بالشوكولاتة لان سعره مرتفع عن الكحك والبسكوت العادى الأضعاف.

 

وتقوم محلات المخبوزات بسوق المنشية باستخدام الأفران لخبز الكحك المصنوع فى المنزل وهو الشكل المعتاد عليه فى عيد الفطر منذ سنوات، وعن أسعار خبو كحك العيد يبدأ سعر الصاج من 2 جنيه وحتى 5 جنيهات للصاج الواحد.

 

ويقول مصطفى سعيد، أحد الخبازين، أن عدد كبير من المواطنين يفضل الخبز فى المنزل على العكس من العادات القديمة هو الخبز لدى الأفران العامة، وذلك بسبب ارتفاع سعر خبز الصاج لارتفاع سعر الغاز عن قديما.

 

وأضاف أن الإقبال على الخبز يرتفع فى الأيام الأخيرة فى شهر رمضان استعداداً لعيد الفطر المبارك، وهى تنتشر فى الأحياء الشعبية خاصة فى منطقة المنشية وبحرى وعدد من الأحياء الشعبية بالمحافظة.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 








الموضوعات المتعلقة

لو حامل ووزنك زائد تجنبى كحك العيد

الإثنين، 19 يونيو 2017 02:00 ص

كحك العيد أشكال وألوان

الأربعاء، 29 يونيو 2016 12:10 م

مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة