نشروا لك.. صرخة فرج فودة وهل تؤمن بالأشباح أبرز الكتب الصادرة فى أسبوع

الأحد، 11 يونيو 2017 08:00 م
نشروا لك.. صرخة فرج فودة وهل تؤمن بالأشباح أبرز الكتب الصادرة فى أسبوع غلاف صرخة فرج فودة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أخرجت دور النشر مؤخرا عددا من الإصدارات المختلفة فى الأدب والفكر العربى والمترجم منها: 
 

"ذات أغسطس"..  لـ فاطمة على مبارك الكوارى

صدر مؤخرًا عن دار ثقافة للنشر والتوزيع، رواية بعنوان "ذات أغسطس" للكاتب فاطمة على مبارك الكوارى، وتقع فى 256 صفحة من القطع المتوسط.

ترى رواية "ذات أغسطس" أن تعيش المرأة الحب وهمًا جميلاً عله يأتى ذات يوم محملاً بأحلامها.
منحت الكاتبة فاطمة على مبارك الكوارى بطلة روايتها "روان" حبًا كاذبًا يعيدها إلى عالم "عزام" ذلك العالم الوهمي، حيث يكون فيه عزام هو حبيبها، وزوجها، ووالد أطفالها، وشريك رحلتها فى الحياة، إنّه عالمٌ مثالى نسجته "روان" فى خيالها، وركنت إليه، بل وصدقته بشدة، ما جعلها تقضى أيامها فى سلام.


"كنت أغنى".. لـ النفل محمد

صدر مؤخرًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون، رواية بعنوان "كنت أغنى" للكاتب النفل محمد، وتقع الرواية فى 72 من القطع المتوسط، وهى رواية عن امرأة وقعت فى حب رجل بلا ذاكرة.

هو حب كتبته الأقدار لها على ذاكرة رجل مريض. وبدل أن تشفيه من مرضه أصيبت هى بمرض الحب، فعاشا الحب ألماً مضمراً الخفى فيها أكثر من الظاهر والصمت أكثر من البوح.. فمات دون أن تخبرهُ أو يخبرها ولم يتبق من ذلك الحب إلّا وشماً خط اسمه على كفها وهو يبتسم ووعداً منها أنها لن تنساه ما دامت حيّة.

الطبعة العربية لـ "القرن الأوراسى.. الحزام والطريق".. للكاتب ويليام إنجدال

 صدر حديثا عن دار سما للنشر والتوزيع، الطبعة العربية لكتاب "القرن الأوراسى.. الحزام والطريق التحول العظيم"، للكاتب ويليام إنجدال، وترجمة ولاء كمال.
 
وجاء على غلاف الكتاب : يشرح هذا الكتاب الذى ألفه وليام إنجدال أحد أهم الخبراء فى العالم، أبعاد مشروع الحزام والطريق أهم مشروع البنية التحتية فى التاريخ الإنسانى، حيث سيستغرق إتمامه قرابة الـ 15 عامًا ويتكلف مئات التريليونات من الدولارات، يتخطى الكتاب مجرد سرد أبعاد المشروع، إذ يشمل كافة اوجة الشراكة الاستراتيجية بين دول منطقة أوراسيا التى ستغير خارطة العالم ووجهاته بعد أن تدخل هذه الدول فى حلف اقتصادى عسكرى مع روسيا والصين، وهو حلف يهدف إلى إنهاء ما كان يعرف بقول الهيمنة الأمريكية والذى بدأ فى عام 1945، ليبدأ خلال العقد القادم ما أسماء الكاتب "القرن الأوراسى".

  "لحظات خارج الزمن" لـ على محمد محمود

 صدر حديثا عن دار نبتة للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان "لحظات خارج الزمن" للكاتب على محمد محمود.
وجاء على غلاف الكتاب : قررا الفراق حينما ايقنا أن الحب الذى يهدم سعادة الأخرين هو ضرب من الأنانية وأن السعادة القصوى هى فى التضحية والإيثار، عندها سطعت الشمس كما لم يسبق أن سطعت وقرر النهار أن يرضى بما قسم الله له ويقنع بالشمس الملازمة والوفية له فهى مصدر وجودة وفى الوقت ذاته فهى تذكرة بأهم ما يميز حبيبته وهو القمر. فى الجانب الأخر رضيت الليلة بهذه النهاية وقنعت بالقمر الذى يحسدها الكل عليها فهو مصدر جمالها وهو يذكرها بالنهار من خلال نوره ووجوده فى قلب السماء.

  "فانوس مكسور" لـ محمد العون

 صدر حديثا عن دار دلتا للنشر والتوزيع، مجموعة قصصية تحت عنوان "فانوس مكسور" للكاتب محمد العون، والتى تقع فى 136 صفحة من القطع المتوسط.
والمجموعة القصصية "فانوس مكسور" تتضمن 14 قصة، فمن رجل السلطة المتغرطس إلى دهاليز الكتابة ضد التيار، للتغيرات الاجتماعية الطارئة على الشخصية المصرية فى السنوات الأخيرة، يتجول محمد العون فى رشاقة بين المشاعر الإنسانية المتضادة، و هو ما يظهر أيضاً فى الطبعة الرابعة من روايته "مراكب الليل"، والتى يتحدث فيها عن محاولات الهرب من الأوضاع الاقتصادية السيئة فى مصر، عن طريق الفرار عبر البحر المتوسط ، والمقامرة بالحياة فى عرض البحر أملاً فى الوصول إلى الأحلام.

   "هل تؤمن بالأشباح؟" لـ ممدوح رزق

صدر عن دار ميتا للنشر والتوزيع صدر كتاب بعنوان "هل تؤمن بالأشباح؟" للناقد ممدوح رزق، ويقع الكتاب فى 61 صفحة، ويضم جميع مقالات الباب الأسبوعى "كلاسيكيات القصة القصيرة"، والتى كتبها ممدوح رزق عام 2015 لأحد المواقع الثقافية.

يشتمل الكتاب على قراءات فى أعمال لهمنجواي، وتشيكوف، وموباسان، وكاثرين مانسفيلد، وجيمس جويس، وكافكا، ودوستويفسكي، وفوكنر، وفرجينيا وولف، وغيرهم.

 ترجمة رواية "لعبة الملاك" لـ  كارلوس زافون  

يصدر عن منشورات الجمل، الترجمة العربية لرواية "لعبة الملاك"، للكاتب الأسبانى كارلوس زافون، والتى تعد هى الجزء الثانى من رباعية "مقبرة الكتب المنسية"، ونقل هذه الرواية إلى اللغة العربية المترجم معاوية عبد المجيد.
صدرت رواية "لعبة الملاك" فى لغتها الأم بعد سنوات من صدور الجزء الأول "ظل الريح" والتى تصدرت قائمة أعلى الروايات مبيعًا لأربع سنوات متتالية، وبيعت منها ملايين النسخ وترجمت لأكثر من أربعين لغة بينها العربية؟
"الذاكرة: لقاءات مع الغريب والمألوف" لـ لبريطانى جون سكانلان
 
أصدر مشروع كلمة للترجمة فى هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة كتاب  عنوان "الذاكرة: لقاءات مع الغريب والمألوف" للكاتب البريطانى جون سكانلان، نقله إلى العربية الباحث والمترجم الصحفى طارق راشد عليان.

"صرخة فرج فودة"..   لـ شعبان يوسف وعزة كامل

يصدر قريبًا، عن دار بتانة للنشر، كتاب "صرخة فرج فودة" للناقد والشاعر شعبان يوسف، والكاتبة الدكتورة عزة كامل. 
 ويتضمن الكتاب قراءة فى مسيرة فرج فودة، وقراءة فى أفكاره المختلفة وتحليلا لأفكاره التى هاجم فيها الأفكار المتطرفة.  
 ويضم الكتاب بعض قصائد "فودة" المجهولة، وبعض وثائق مهمة ونادرة ترصد انحيازه المطلق للحرية.

"تطوان وحكايا أخرى" كتاب جديد لـ سميح مسعود عن المغرب

 صدر مؤخرا كتاب "تطوان وحكايا أخرى" للدكتور سميح مسعود، عن الآن ناشرون وموزعون فى عمّان.
 الدكتور سميح مسعود ف هذا الكتاب يقوم برحلة إلى  المغرب،  وفيه يعترف أن زيارته إلى المغرب جاءت بناء على دعوة شخصية من صديق فلسطينى هو سعيد خالد الحسن، إلا أنه عاد من زيارته تلك بحصيلة كبيرة، جمعها فى كتاب، ليكون إضافة نوعية فى أدب الرحلات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة