نشروا لك.. تعرف على أحدث إصدارات الكتب هذا الأسبوع

الأحد، 28 مايو 2017 07:00 م
نشروا لك.. تعرف على أحدث إصدارات الكتب هذا الأسبوع غلاف كتاب قصيدة الرفض
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت دور النشر عددًا من الكتب الحديثة خلال هذا الأسبوع، والتى تنوعت بين الأدبية والإنسانية منها:
 

 "حكايا على ورق من زجاج" لـ هديل الرحامنة

 
صدر حديثًا عن دار الآن ناشرون وموزعون، مجموعة قصصية تحت عنوان "حكايا على ورق من زجاج" للكاتبة هديل الرحامنة.
 
تتمحور موضوعات القصص حول ثلاثية المدينة، والفصول، والجسد، التى تصنع الذاكرة، وتختلق الواقع، وتشكِّل الروح لتصير الحكاية كاملة، الثلاثية التى لا يمكن إقصاء أى من مكوناتها عن وجودنا واستمرارنا، كما تقول الكاتبة.
 
تتكون المجموعة من تسعة عشر نصا، هي: لوحة ناقصة، والشريرة، والغداء، وأحمر الشفاه، والخيانة، والرغبة، والشارع، والصراخ، والكابوس، والنوافذ المفتوحة، وتفاصيل الصّباح، والمكان،  والحقيبة"، فكل قصة تدور أحداثها فى فصل  وشهر معينين، القصص تتمحور معظمها حول المرأة وعلاقتها بالرجل، الصراع بين الحب والحرية، بين الارتباط الزوجى والانفصال، بين قدسية الزواج وقدسية الحرية، والكرامة الشخصية.
 
105740-مشاهد-عابره
 

"مشاهد عابرة لرجل وحيد" جديد أحمد أبو خنيجر  

 
 صدرت المجموعة القصصية "مشاهد عابرة لرجل وحيد" لـ أحمد أبو خنيجر عن سلسلة أصوات أدبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
 
من أجواء قصة رجل الحمام.. "فبين الطيران والهبوط لم تكن سوى لحظة واحدة قصيرة، قصيرة بطول حياة تمضى دون أن يدرك صاحبها أنها مضت، أو ولت منه وهو غير منتبه لها، يولى انتباهه لأشيائه واحتياجاته الصغيرة التى تستهلكه تماما، فما ينتبه إلا والسكين قد جز رقبته، دون رحمة أو هوادة".
 
51423-فستق-عبيد
 

"فستق عبيد" لـ الأردنية سميحة خريس

 
 أصدرت الروائية الأردنية سميحة خريس روايتها "فستق عبيد" لتأخذنا من خلالها إلى أفريقيا، وتحديدًا إلى السودان، لتتناول فترة مهمة من تاريخ البلد بواقعية العربى والأفريقى.
 
 تفتح الرواية الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة "الإبداع العربى"، الباب واسعاً أمام شخصياتها العديدة للتعبير عن دواخلها، فالجد يروى قصته مع الاختطاف وبيعه فى سوق النخاسة ليصبح عبداً، وتأتى حفيدته رحمة لتكمل رواية الأسى، ولتسرد، هى الأخرى، حكايتها مع الرق والعبودية، وامتهان الكرامة، وأيضًا كيف بدت كما لو أنها تعيش بشخصيتين منفصمتين، إحداهما العبدة الجارية، والأخرى شعورها الجارف بعدم الانتماء إلى طبقة العبيد، بل إلى السادة والهوانم.
 
24104-أمجد-ناصر
 

صدور الترجمة الإسبانية لديوان مرتقى الأنفاس لـ أمجد ناصر

  تحت عنوان "توديع غرناطة" صدرت الطبعة الإسبانية من ديوان "مرتقى الأنفاس"  للشاعر الأردنى أمجد ناصر، ترجمة أحمد العبدلاوى وماريا أنطونيا ريكاس، وبمقدمة من خوان جويستلو.
 
 

  "تحت غطاء الرب" لـ لعراقية نهاية إسماعيل بادى

 
صدر حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام رواية تحت عنوان "تحت غطاء الرب"، للروائية العراقية نهاية إسماعيل بادى، وتقع الرواية فى 92 صفحة من القطع المتوسط.
 
وجاء فى تقديم الكتاب "كتبت بجُرأة فى مضمونها ومهنية رمزية فى أسلوبها، لتعرِّى خبايا نفوس بعض الرجال فاضحة نوازعهم ونزواتهم المختبئة تحت جبة العبادة رغم توحدهم الروحى ومناداتهم بحسن النوايا والطيبة والرحمة، متسللة بذلك إلى أعمق وأدق مسامات أسرار نفوسهم المختبئة وراء مسميات كثيرة، منها الطاعة، وأخرى العبادة وتطبيق الشريعة، فى حين نجد داخلهم يئن بالنزوة والخديعة، وكثير من الناس لا يدركون هذا،  أو يخشون التصريح به على الملأ.
 

"المواجهة القانونية لظاهرة الفساد" لـ عبد المجيد محمود 

 
تستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب، لإصدار كتب جديدة من سلسلة "موسوعة الثقافة القانونية"، وذلك نشر ثقافة الوعى بالقانون وتيسير وصول الكتاب لمختلف فئات وأعمار القراء.
 
ومن بين الكتب التى ستصدرها الهيئة  كتاب "المواجهة القانونية لظاهرة الفساد" للمستشار الدكتور عبد المجيد محمود عبد المجيد النائب العام الأسبق.
 
 ويحتوى غلاف الكتاب على أن موسوعة الثقافة القانونية سلسلة تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تنشر أعمال نخبة من رموز الوطن الذين عاشوا حياتهم ينهلون من فيض العلم والمعرفة، لينتجوا للقارئ المصرى والعربى درراً نفسية وأعمالاً خالده، وأفكار وطنية فاعلة ف تنمية نشر الثقافة القانونية فى ربوع مصرنا الغالية، وقد تنازل مؤلفو إصدارات هذه الموسوعة عن أى مقابل مادى مساهمة منهم فى تيسير اقتنائها بخفض تكلفة طباعتها، فإلى القارى الكريم نهدى تلك الموسوعة علها تسهم ولو بقدر فى تجلية مت غمض من مفاهيم قانونية أو قضائية، وكذلك تصحيح المغلوط منها ، وأخيرا فى صياغة مستقبل واعد لشباب الوطن، مصر الكنانة، المحروسة بإذن الله تعالى، أمس، واليوم وغداً".
 
كما تتضمن سلسلة "موسوعة الثقافة القانونية"، كتاب "الحماية القانونية للمرأة" للدكتور والمستشار خالد جمال، وأيضا كتاب "المنطق القضائى".
 
صعود السينما
 

"صعود السينما المستقلة فى مصر" لـ محمد ممدوح

 
 أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا جديداً بعنوان "صعود السينما المستقلة فى مصر" من تأليف محمد ممدوح، وتدور أحداث الكتاب أنه مع بداية الألفية الثالثة ظهر فى مصر ما يصطلح على تسميته بالسينما المستقلة، وقد أنجزت ما يقارب خمسمائة فيلم فى سنواتها الأولى وصنعت حالة مختلفة، وذاع صيت بعض الأفلام المستقلة كأفلام تخترق المحظور وتقدم نمطا مختلفا عن السائد، قامت على واقع الاصطدام والجرأة مقدمة عددا من الأفلام الروائية القصيرة والطويلة أحيانا والتسجيلية التى اختلفت فى أكثرها على السينما السائدة، وحاولت التمرد على التقاليد المهيمنة فى صنع الفن وتلقيه، والتقاليد التى تعود عليها طرفا عميلة إنتاج الفن المرسل والمستقبل فتمردت على الأفكار والمواضيع المطروحة وطريقة طرحها.
 
عزة أبو النجا
 

  الصورة الأدبية فى الشعر الجديد  لـ عزة أبو النجاة

 
عن مكتبة الآداب صدر حديثا كتاب "الصورة الأدبية عند شعراء الجيل الثانى فى حركة الشعر الجديد فى مصر" للمؤلفة الدكتورة عزة محمد أبو النجاة.
 
الكتاب دراسة ترصد فيها المؤلفة مفهوم الصورة الأدبية فى النقد العربى الحديث، ذلك المفهوم الذى ينأى بها عن المباشرة ويميل إلى الإيحاء والتلميح ومن هنا كان لزاما على الشاعر أن يلجأ إلى معادل موضوعى يعبر به عن عواطفه وأفكاره، ولهذ اتكأ الشاعر المعاصر على رافدين مهمين يمتاح منهما صوره الأدبية، هما الأسطورة والتراث، فكانت أن صالت المؤلفة وجالت فى دواوين الشعراء الأربعة أمل دنقل ومحمد عفيفى مطر وفاروق شوشة ومحمد إبراهيم أبو سنة، وتتبعت ما فيها من اتكاء على هذه الأدوات الفينة الجديدة، مبينة مدى إجادة كل شاعر أو إخفاقه فى الاتكاد على هذه الأدوات الفنية.
 
كما تعنى الدراسة برصد سمات الصورة الأدبية الجزئية والوقوف على أهم العيوب التى تربصت بالشعر الجديد والأثر الذى خلفته هذه العيوب فى حركة الشعر الجديد بشكل عام.
 
 

  "تحولات الفكر الإستراتيجى" لـ السيد يسين

 
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب للدكتور السيد يسين بعنوان "تحولات الفكر الاستراتيجى المعاصر من الاستقلال الوطنى إلى الدولة التنموية".
 
ينقسم الكتاب إلى قسمين، القسم الأول عن الدوائر العالمية والإقليمية والمصرية، وأما القسم الثانى حول تصحيح مسار التاريخ وعودة الدولة التنموية، ويضم القسمين ثمانية وعشرين فصلاً  تكون فى الواقع موسوعة شاملة لتحولات الفكر الاستراتيجى المعاصر، والفصول عبارة عن المقدمات لتحليلية التى صدر بها المؤلف التقرير الاستراتيجى العربى الذى أسسه عام 1985 ورأس تحريره سنوات متعددة.
 
والموضوعات التى يعالجها الكتاب عبارة عن دراسات ريادية فى مجال الفكر الاستراتيجى، والعلاقات الدولية والأوضاع العربية وقامت أساسًا على تطبيق منهجية التحليل الثقافى.
 
قصيدة الرفض
 

"قصيدة الرفض فى ذكرى رحيل أمل دنقل" لـ جابر عصفور

 
بمناسبة ذكرى رحيل الشاعر أمل دنقل، أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب "قصيدة الرفض.. قراءة فى شعر أمل دنقل" للدكتور جابر عصفور.
 
ومن أجواء الكتاب، لقد قام أمل دنقل بتأصيل "قصيدة الرفض" فى شعرنا المعاصر، وهى القصيدة التى تكشف عن واقع الضرورة لتستبدل به عالم الحرية والعدل والمساواة وكانت هذه القصيدة صادرة، دائمًا، عن مبدأ الرغبة وليس مبدأ الواقع، مبشرة بالعالم الأكمل، والأجمل؛ فالرفض فى هذه القصيدة فعل خلاق، لا يرضى بما هو كائن أو واقع، وإنما يبحث عمَّا يجب أن يكون، وما ينبغى أن يقع.
 
ولذلك فمملكته ليست فى عالم الضرورة، أو هذا العالم الذى نعيش فيه، وإنما مملكته - دائمًا - فى العهد الآتى، لكن العهد الآتى دائمًا سفر فى الإمكان الأكمل، وليس نقطة وصول، إنه الحلم المستمر أبدًا، والبحث المتصل دائمًا، عن هدف متحرك، كل محطة وصول إليه هى حلم بالوصول إلى ما بعده، فالعهد الآتى هو الحلم الأكبر الذى يغرينا ما تحقق منه بالوصول إلى ما بعده من أحلام لا تتوقف أو تنتهى إلا بانتهاء الحياة نفسها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة