موجات الجو الحارة فى الربيع "مش هتلحق تغمض عنيك".. توقعات بموجة جديدة تشمل جميع الأنحاء منتصف الأسبوع.. "الأرصاد": درجات الحرارة تعاود الارتفاع الأحد.. ونصائح بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشرة

الجمعة، 12 مايو 2017 08:00 م
  موجات الجو الحارة فى الربيع "مش هتلحق تغمض عنيك".. توقعات بموجة جديدة تشمل جميع الأنحاء منتصف الأسبوع.. "الأرصاد": درجات الحرارة تعاود الارتفاع الأحد.. ونصائح بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشرة حالة الطقس
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضرب الموجات الحرارية، طقس مصر خلال موسم الربيع بطريقة تتابعية قد تطول الفترات الزمنية بينها أو تنقص بحسب الكتل الهوائية التى تستقبلها مصر سواء من الجزيرة العربية أو منخفض السودان، وكذلك رياح الخماسين التى لم تشهد مصر أيا منها حتى الآن، وتعد أحد السمات المميزة لفصل الربيع.

ورغم انكسار آخر موجة حارة شهدتها درجات الحرارة فى مصر، الأربعاء الماضى، إلا أن هناك توقعات كشفتها أجهزة الهيئة العامة للأرصاد لموجة حرارية جديدة تضرب جميع أنحاء البلاد منتصف الأسبوع المقبل.  

ومن جانبه، كشف أحمد فاروق، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الطقس فى مصر يشهد تحسنًا خلال خلال يومى أمس الخميس واليوم الجمعة، على أن تشهد درجات الحرارة ارتفاعًا تدريجيًا بداية من يوم الأحد المقبل، إذ أنه من المتوقع أن تتكرر الموجة الحارة التى شهدتها أنحاء الجمهورية خلال اليومين الماضيين، وذلك منتصف الأسبوع المقبل.

وأضاف فاروق، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، "من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمة بالقاهرة بعد غد السبت، 35 درجة مقابل 33 درجة غدًا الجمعة"، مشيرًا إلى أن تكرار مثل هذه الموجات الحارة أحد سمات فصل الربيع الذى تعيشه مصر خلال هذه الفترة.

ونصح مدير مركز التحاليل بالهيئة القومية للأرصاد الجوية، المواطنين بتناول المياه والسوائل بكثرة، والبعد عن المواجهة المباشرة لأشعة الشمس.

فيما أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد، على أن هذه الموجات الحرارية تستمر لفترات قصيرة وتكرر نفسها كل فترة، لافتًا إلى أن هذه تعد أهم سمات فصل الربيع، الذى من المتوقع أن ينتهى يوم 21 يونيو المقبل.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد، أن درجات الحرارة تقترب من معدلات الصيف، لأننا ندخل على أواخر فصل الربيع، مؤكدًا على أن سبب هذا الارتفاع فى درجات الحرارة خلال الفترة الحالية، مصدر الكتلة الهوائية التى تأتى إلى مصر من صحراء الجزيرة العربية أو منخفض السودان، وكذلك اتجاه الرياح عندما يكون جنوبيات يرفع درجات الحرارة لأنها تكون آتية من الصحراء.

وأكد عبد العال، على أن الكتل الهوائية التى تأتى من الجزيرة العربية أو منخفض السودان هى كتل هوائية ساخنة تؤدى إلى ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية فى مصر، مشددًا على أن أهم سمات الطقس فى مصر خلال هذه الفترة هو هذه الموجات الحرارية، وكذلك ورياح الخماسين، مشيرًا إلى أن مصر لم تشهد حتى الآن أى موجات خماسين.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للأرصاد، أن الموجة الحرارية تستمر بين 3 و4 أيام، ناصحًا المواطنين بالابتعاد عن الشمس المباشرة وضرورة وجود غطاء للرأس إذا كان هناك اضطرارًا للعمل أو التحرك فترة كبيرة تحت أشعة الشمس، مع ضرورة تناول السوائل بكثرة، قائلا: "لا تترددوا فى التوجه للطبيب إذا حدث ارتفاعًا فى درجة حرارة الجسد ولو لدرجة واحدة".

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد درجات الحرارة انخفاضًا ملحوظا على شمال البلاد ليسود اليوم الجمعة، وطقس معتدل على السواحل الشمالية مائل للحرارة على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد، وإن ظل شديد الحرارة على جنوب البلاد نهارا لطيف ليلا.

وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على مناطق متفرقة وعلى خليج السويس والبحر الأحمر مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وتُسجل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 33 درجة، والصغرى 22 والإسكندرية 26 والصغرى 20 ومطروح 25 والصغرى 19.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج به من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية تكون شمالية غربية، أما حالة البحر الأحمر فتكون مضطربة وارتفاع الموج به من مترين إلى 3 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة