بالصور..رئيس فنزويلا يتهم ترامب بتدبير "انقلاب"..وواشنطن تحذر من قمع الاحتجاجات

الأربعاء، 19 أبريل 2017 11:55 ص
بالصور..رئيس فنزويلا يتهم ترامب بتدبير "انقلاب"..وواشنطن تحذر من قمع الاحتجاجات الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو
كتبت فاطمة شوقى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، الولايات المتحدة الأمريكية وحزب المعارضة الرئيسى فى البلاد بتدبير انقلاب عليه، وذلك قبل ساعات من خروج مظاهرة حاشدة للمعارضة الفنزويلية.

 

وذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية اليوم الأربعاء، أن مادورو اجتمع مع مسئولين عسكريين وحكوميين وقام بالتوقيع على خطة أمنية لمواجهة المظاهرات التى دعت لها المعارضة اليوم وأطلقت عليها "أم المظاهرات".

 

وقال مادورو "أعلن تفعيل خطة زامورا الأمنية التى ستنفذها قوات الجيش والشرطة، والتى ستدافع فى مرحلتها الأولى عن النظام الداخلى والسلم، حتى نفشل هذا الانقلاب الذى دعت له واشنطن ورئيس البرلمان خوليو بورجس".

 

يشار إلى أن المعارضة التى تسيطر على البرلمان، تطالب مادورو بالتنحى عن السلطة وإجراء انتخابات مبكرة، وهو ما يرفضه مادورو، فيما أسفرت موجة احتجاجات شهدتها فنزويلا خلال أقل من 3 أسابيع عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من مائة آخرين، فيما اعتقلت الشرطة أكثر من 500 شخص.

 
ومن ناحية آخرى، أرسلت الولايات المتحدة تحذيرا شديد اللهجة إلى السلطات الفنزويلية بعدم قمع مظاهرات المعارضة، وقالت الخارجية الأمريكية إن المسئولون عن القمع الإجرامى للأنشطة السلمية والديمقراطية وتقويض المؤسسات والممارسات الديمقراطية يرتكبون انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان.
 
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن توسيع ميليشيات من المدنيين المسلحين يؤدى إلى كارثة، ودعا الحكومة الفنزويلية بالسماح للمتظاهرين للتعبير عن رأيهم دون أى وسائل عنف أو قمع، مضيفا نحن نستنكر استخدام العنف ضد المتظاهرين.
 
 
 
وأوضح وزير الدفاع فى حديث نقله التلفزيون الحكومى "نبدأ الأسبوع بكثير من النشاط والروح القتالية استعدادا للتاسع عشر من أبريل"، مضيفا سنلتزم بشرف الميليشيا البوليفارية، إلا أننا ندعو إلى السلام والتفاهم ولا نريد المواجهة.
 
الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أمام حشد من مؤيديه
الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أمام حشد من مؤيديه

الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو خلال حديثة لمؤيديه
الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو خلال حديثة لمؤيديه

الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو يحيى مؤيديه
الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو يحيى مؤيديه

الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو يلتقط صورة مع مؤيديه
الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو يلتقط صورة مع مؤيديه

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة