أنقرة: قرار رفع علم "الإقليم الكردى" فى كركوك يخالف الدستور العراقى

الأربعاء، 29 مارس 2017 11:11 ص
أنقرة: قرار رفع علم "الإقليم الكردى" فى كركوك يخالف الدستور العراقى وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصفت الخارجية التركية، قرار مجلس محافظة كركوك رفع علم الإقليم الكردى فى شمال العراق، على المبانى الحكومية فى كركوك، بأنه "تصرف أحادى الجانب يخالف الدستور العراقي".

وقالت الوزارة، فى بيان لها، أنها "تلقت بقلق، قرار رفع علم الإقليم الكردى فى التصويت الذى جرى بمجلس كركوك، والذى قاطعه أعضاء الكتلتين التركمانية والعربية"، مؤكدة أن "القرار غير صائب ويتعارض بشكل مباشر مع الدستور العراقى، ومع وضع كركوك".

وأوضح البيان، حسب ما نقلته صحيفة "ديلى صباح" التركية، اليوم الأربعاء، أن "الإصرار على الخطوات الأحادية الجانب المتعلقة بوضع كركوك التى هى ملك مشترك للمواطنين العراقيين من مختلف الهويات، ستضر بالالتزام بمفاهيم المصالحة، والحوار، والدستور، ولفت إلى أن "مثل هذا النهج سيضر بشكل سلبى بجهود تحقيق الاستقرار والأمن الدائم فى العراق".

ودعا البيان، جميع الأطراف المعنية إلى "ضرورة التحرك باعتدال، والمسؤولية وضبط النفس خلال هذه المرحلة الحرجة التى يمر بها البلاد".

يذكر أنه فى وقت سابق أمس، صوّت مجلس محافظة كركوك، بالأغلبية لصالح رفع علم الإقليم الكردى بجانب العلم العراقى فى المحافظة، فى جلسة قاطعها أعضاء المكونين التركمانى والعربى.

وتعتبر كركوك الواقعة شمال العراق، من المناطق المتنازع عليها بين بغداد والإقليم الكردى، فى حين يعتبرها التركمان مدينتهم التاريخية وعاصمتهم الثقافية فى العراق.

وحذرت الأمم المتحدة وتركيا، سابقا، من رفع علم الإقليم الكردى فى كركوك، الأمر الذى من شأنه أن يهدد الاستقرار والتعايش السلمى فى المحافظة التى يقطن فيها خليط من التركمان، والأكراد، والعرب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة