عرب كركوك العراقية يطالبون العبادى بتحرير "الحويجة" من داعش

الأحد، 26 مارس 2017 07:50 ص
عرب كركوك العراقية يطالبون العبادى بتحرير "الحويجة" من داعش حيدر العبادى رئيس مجلس الوزراء العراقى
بغداد أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد ممثلون عن المكون العربى السياسى والعشائرى فى محافظة كركوك شمالى العراق، السبت، مؤتمراً عاماً برعاية المجلس العربى من أجل تكريس التعايش السلمى ومحاربة الإرهاب.

وهنأ البيان الختامى للمؤتمر الذى تلاه عضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر العربى ناظم الشمرى القوات المسلحة العراقية بالانتصارات التى تحققها ، داعيا القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى إلى بدء عملية تحرير الحويجة ومناطق جنوب غربى كركوك التى يسيطر عليها تنظيم(داعش) الإرهابي.

وقال منسق التجمع الجمهورى عضو لجنة المؤتمر العربى حسن نصيف الجبوري، فى تصريح صحفي، إن المؤتمر العربى انعقد برعاية المجلس العربى لايضاح رسالة العرب فى كركوك وتوضيح مطالبهم وأبرزها ملف النازحين وتحرير قضاء "الحويجة" وتوحيد الصفوف والتعايش السلمي.

وطالب الحكومة العراقية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية بالعمل على تخفيف معاناة النازحين وإعادة إعمار المناطق المحررة من قبضة داعش.. مؤكدا أهمية تعزيز العمل العربى المشترك فى كافة الجوانب والشراكة الدائمة مع الأكراد والتركمان والمسيحيين بكركوك.

ودعا المؤتمر الحكومة المحلية بشقيها التشريعى والتنفيذى فى كركوك بالعمل على ايجاد بيئة سليمة للتعايش السلمى والمجتمعي، معربا عن الشكر لدور المرجعيات الدينية والسياسية والعشائرية التى ساهمت فى الدفاع عن العراق والحفاظ على وحدته.

وكانت بعثة (يونامي) قد عبرت عن قلقها بشأن قرار محافظ كركوك برفع علم "إقليم كردستان العراق"، وقالت إن حكومة العراق أوضحت أنه وفقا للدستور فإن كركوك من ضمن صلاحيات الحكومة المركزية وأنه لا ينبغى رفع أى علم فى المحافظة غير علم العراق.. ونبهت إلى أن اتخاذ أى خطوات أحادية الجانب قد يعرض للخطر حالة الانسجام والتعايش السلمى بين العديد من المجموعات العرقية والدينية والمحقة فى اعتبار كركوك وطنا لها وتود العيش والعمل بشكل مشترك فى مرحلة ما بعد داعش.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة