مسئولون: إسرائيل وأمريكا تستميلان دول للتصويت ضد قرار الأمم المتحدة حول القدس

الخميس، 21 ديسمبر 2017 01:07 م
مسئولون: إسرائيل وأمريكا تستميلان دول للتصويت ضد قرار الأمم المتحدة حول القدس ترامب ونتنياهو
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسؤولون اسرائيليون، اليوم أن إسرائيل تعمل بشكل مكثف من أجل استمالة دول فى مختلف انحاء العالم لمعارضة التصويت فى الأمم المتحدة ضد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية على موقعها الإلكترونى اليو  الخميس عن نائبة وزير الخارجية الاسرائيلى تسيبى هوتوفلى أن الولايات المتحدة واسرائيل تبذلان جهودا كبيرة لوقف تصويت الامم المتحدة ضد قرار ترامب.


من جانبه، اكد مسؤول بوزارة الخارجية الاسرائيلية أن الحكومة تقوم بحملة ضغط واسعة للغاية للحد من تأثير القرار.


 وأضاف أن اسرائيل تحاول إقناع الحلفاء بالامتناع عن التصويت أو حتى التصويت ضد قرار الامم المتحدة حول القدس، مشيرا إلى أن إسرائيل طلبت من المنظمات اليهودية فى بعض الدول استمالة حكوماتها فى هذا الشأن نيابة عن إسرائيل.


  ووفقا للصحيفة، رفض المسؤول، الذى طلب عدم الكشف عن هويته لأنه كان يناقش ملفات دبلوماسية حساسة، تحديد الدول التى تواصلت معها اسرائيل و توقعاته فيما يخص بتصويت تلك الدول، الا أنه اعرب عن اعتقاده بأن الحملة ستكون ناجحة إلى حد ما.


 ونوه فى حديثه إلى أن الاصوات التى تدلى بها هذه البلدان ستمثل مؤشرا عما إذا كان التواصل الدبلوماسى يؤتى ثماره، كما يمكن أن توفر أصوات الحلفاء الرئيسيين الآخرين الذين لهم علاقات وثيقة تقليدية مع إسرائيل، بما فى ذلك ألمانيا وبريطانيا واستراليا وكندا إضافة إلى دول أوروبية أصغر مثل جمهورية التشيك وهولندا وبولندا والمجر، مؤشرات قيمة حول دعم النهج الأمريكى الإسرائيلى.


وذكرت "يديعوت احرنوت" أن الولايات المتحدة واسرائيل تضعان آمالا كبيرة على تصويت اليوم الخميس، وهددت سفيرة أمريكا فى الأمم المتحدة نيكى هالى الدول الاعضاء فى المنظمة باجراءات انتقامية محتملة اذا أيدت القرار.


وكان ترامب قد ذهب إلى أبعد من ذلك، وهدد بوقف المساعدات المالية عن الدول التى ستصوت لصالح مشروع قرار بالأمم المتحدة، وقال ترامب "إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا، حسنا، سنراقب هذا التصويت دعوهم يصوتوا ضدنا سنوفر كثيرا ولا نعبأ بذلك".


ووفقا للأرقام الصادرة عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يو اس ايد"، قدمت الولايات المتحدة فى عام 2016 حوالى 13 مليار دولار كمساعدة اقتصادية وعسكرية لدول أفريقيا جنوب الصحراء، و1.6مليار دولار لدول شرق آسيا وأوقيانوسيا منطقة جزر المحيط الهادى الاستوائية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة