فى جناح "منشورات القاسمى" فى "الشارقة الدولى للكتاب.."

الإعلامية منية برناط تحوّل برنامجها التلفزيونى إلى سيرة مكتوبة

الخميس، 09 نوفمبر 2017 03:00 ص
الإعلامية منية برناط تحوّل برنامجها التلفزيونى إلى سيرة مكتوبة جانب من حفل التوقيع
رسالة الشارقة ــ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت الإعلامية التونسية منية برناط، مقدمة ومعدة برنامج "رائدات" الذى تعرضه قناة الشارقة التابعة لمؤسسة الشارقة للإعلام، كتابها الصادر حديثاً عن منشورات القاسمي، بتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، "مسيرة رائدات".
 
وحضر التوقيع الذى جاء ضمن مشاركة المؤسسة فى الدورة الـ36 لمعرض الشارقة الدولى للكتاب، الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، والدكتور رشاد سالم، مدير الجامعة القاسمية فى الشارقة، وراشد الكوس، المدير التنفيذى لجمعية الناشرين الإماراتيين، وعدد من الشخصيات النسائية التى استضافهن البرنامج، والإعلاميين من داخل الدولة وخارجها.
 
وجاء توقيع  كتاب "مسيرة رائدات" توثيقاً لمسيرة البرنامج، الذى يستضيف فى كل حلقة إحدى رائدات المجتمع الإماراتي، ويسلط الضوء على إنجازاتها. وتسلّم أولى إصدارات الكتاب صاحب السمو حاكم الشارقة، فى أول أيام المعرض، بعد أن وجه سموه بتحويل البرنامج إلى كتاب، عقب اطلاع سموه عليه فى قناة الشارقة.
 
ويتناول الكتاب سيرة عدد من الرائدات الإماراتيات، اللواتى حققن ذواتهن، وأثبتن جدارتهن  فى خدمة المجتمع والوطن، ومن أبرز هذه الأسماء التى يروى الكتاب تجاربها: الشيخة الدكتورة رشا أحمد القاسمي، والدكتورة عائشة بن بطى بن بشر، وأشواق الهاشمي، و الدكتورة ابتسام الكتبي، وفاطمة محمد الجوكر، وريم بن كرم، ومنى المنصوري، والدكتورة نجاة مكي، والدكتورة حسنية قرقاش، والدكتورة فاطمة الخميري، ونورة النومان، وناعمة الشرهان، وندى زهير، وأسماء الزرعوني.
 
وقالت منية برناط، يجمع كتاب "مسيرة رائدات" أكثر من 40 رائدة من أصل 100 رائدة إماراتية أجريت معهن مقابلة فى برنامجي، حاولت خلاله القول: إن الرائدات لا يقتصرن على الكبيرات فى العمر أو الأوائل بل هن الرائدات صانعات الإنجازات فى مختلف المجالات الإبداعية، والمهنية، والعلمية".
 
وأضافت منية برناط، هذه ليست تجربتى الأولى فى الكتابة ولكنى لم أنشر سابقاً، والذى تابع برنامجى سيلاحظ أن كل حلقة كُتب لها نص كامل سردى توثيقى لمسيرة الرائدات، وحاولت من خلال كتابى أن أطرحها بأسلوب أدبى يتحدث عن كل التفاصيل واللحظات الجميلة التى قضيتها فى بيوت الرائدات وفى أماكن التصوير التى لم يشاهدها المشاهد، حيث رسمت فى خيالى وظلت فى مخيلتى ثم ترجمتها من خلال هذا الكتاب، انطلاقاً من إيمانى أن كتابة النص للبرنامج هى كتابة للصورة، أما الكتابة عن صورة فى ذهنك، فهى مختلفة تماماً". 
 
وأكدت برناط، حاولت قدر الإمكان أن استخرج تلك الحقبة الزمنية الموجودة فى ذاكرتى وأن أسردها وأجعل القارئ أيضاً يعايشها معي، فجاء الكتاب توثيقاً للحظات الجميلة التى قضيتها مع الرائدات التى تشرفت بوجودهن اليوم فى توقيع كتابى فى منشورات القاسمي، حيث تيقنت أن علاقتى بهن لم تكن مجرد حلقة أو كتاب بل كانت علاقة روحية جميلة".
 
ويذكر أن منية برناط حاصلة على شهادة الماجستير فى الإدارة العامة، إضافة إلى شهادة الدبلوم المهنى فى الإرشاد الأسرى من جامعة الشارقة، وهى معدة ومذيعة برامج ثقافية واجتماعية فى مؤسسة الشارقة للإعلام، أعدت مجموعة من البرامج الموجهة للأسرة والمرأة على غرار "موسوعة الأسرة"، و"الأسرة فى الميزان"، و"شريك حياتي"، و "الأسرة"، و"دردشة نسائية"، وبرامج "رائدات"، وغيرها من البرامج التى تهدف للارتقاء والتوعية بأهمية دور الأسرة والمرأة فى المجتمع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة