فضائح أردوغان عرض مستمر.. قنبلة فساد جديدة تنفجر فى وجهه ديسمبر المقبل.. رجل أعمال إيرانى يهدد الرئيس التركى وأسرته بفضح تورطه بغسيل أموال بمليارات الدولارات مقابل تهريب مليارات الإيرانيين أثناء الحظر الأمريكى

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 04:38 م
فضائح أردوغان عرض مستمر.. قنبلة فساد جديدة تنفجر فى وجهه ديسمبر المقبل.. رجل أعمال إيرانى يهدد الرئيس التركى وأسرته بفضح تورطه بغسيل أموال بمليارات الدولارات مقابل تهريب مليارات الإيرانيين أثناء الحظر الأمريكى فضائح الرئيس التركى رجب طيب أردوغان عرض مستمر
كتب-هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حلقة جديدة من مسلسل الفساد المالى للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، فبعد اتهامات له ولأسرته ولا سيما ابنه بلال بشراء النفط من تنظيم "داعش" الإرهابى من المناطق التى كانت تسيطر عليها فى العراق وسوريا، مقابل تقديم الدعم المالى لهم، تكشفت خيوط قضية فساد جديدة متورط فيها "أردوغان" الذى يملىء الدنيا ضجيجًا بالنزاهة ونظافة اليد.

1019684653
 

 

وكشفت "زمان" التركية المعارضة، عن أن المحاكم الأمريكية ستقضى خلال شهر ديسمبر القادم بحكمها النهائى فى قضية رجل الأعمال الإيرانى رضا ضراب، الذى يحمل الجنسية التركية، وذلك فى واحدة من أكبر قضايا غسيل الأموال فى التاريخ.

 

ومن المتوقع أن يعترف خلالها ضراب بتورط أردوغان وزوجته أمينه وابنه بلال فى القضية بقيامهم بغسيل أموال تقدر قيمتها بمليارات الدولارات .

 

وذكر موقع ''إنترناشونال بوليسى دايجست'' الأمر بأنّه قنبلة أردوغان الموقوتة التى قد تنفجر فى أى لحظة.

 

ومن جانبه أكد أردال أكسونجال، نائب رئيس حزب الشعب الجمهورى التركى، الذى يتابع القضية فى أمريكا، أن ضراب سيدلى باعترافات ستهزّ أركان قصر أردوغان الفاخر فى أنقرة.

 

وقد سبق لضراب أن هدّد أردوغان بضمّ اسم وصورِ زوجته أمينة أردوغان إلى ملفات القضية، عندما اعتقله الأمن التركى فى 2013، قائلًا: "أن لم أخرج من هذا السجن فسيدخل إلى هنا كل من له صلة معى، مما اضطر أردوغان إلى الاسراع بإخراجه من السجن ومحاكمة القضاة والضباط والصحفيين الذين فجرو القضية.

بشار-الاسد_assabah
 

 

وأجرى محامى ضراب رودلف جوليانى لقاء سريًا مع أردوغان بشأن مقايضة ضراب ببعض من المواطنين الأمريكيين الموجودين داخل السجون التركية.

واعتقلت السلطات الأمريكية رضا ضراب الذى يحمل الجنسيتين التركية والإيرانية فى مارس 2016، فى اتهامات بأنه ساعد إيران على القيام بتعاملات بملايين الدولارات عندما كانت تواجه عقوبات أمريكية بسبب برنامجها النووى.

Hassan-Rohani
 

 

وبحسب مصادر إيرانية فإن كمية الأموال المنقولة إلى إيران عبر رضا ضراب فى ظل الحظر المفروض عليها وصلت إلى 27 مليار دولار أمريكى، فى مقابل حصوله على عمولة قدرها 15%، أى نحو 4 مليارات دولار أمريكى، فى حين يقول مقربون من ضراب إنه قام بتوزيع 2 مليار دولار على أردوغان وعائلته ومسئوليه، كرشاوى لتسهيل عمليات غسيل أعمال قذرة.

1019715311
 

 

من ناحية أخرى اعتبر سياسيون أتراك أن تورط أردوغان ووزرائه فى هذه الرشاوى لا يتعلق فقط بالفساد السياسى، لكنه يرتبط بقوة بالأمن القومى التركى، حيث اعتبر المحللون، أن تلك الرشاوى مكنت إيران من التوغل فى تركيا سياسيا واقتصاديا، وجعلت أردوغان يتبنى العديد من المواقف الايرانية والتى كان يرفضها فى السابق، ولعل أبرزها مسألة الإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد حليف إيران، حيث مثل التعاون التركى الإيرانى دعما غير مباشر لبشار الأسد .

5D4F35F2-060F-426E-8063-CD3275298B72_cx1_cy0_cw85_w1023_r1_s
 

 

وأكد المحللون الأتراك، على أن تورط وزراء أردوغان وعائلته فى قضية رضا ضراب جعلهم أسرى فى يد جواسيس إيران.

 

ومن المتوقع أن يتم فرض عقوبات دولية ثقيلة على البنوك التركية التى لعبت دورًا فى اختراق العقوبات الأمريكية على إيران، مثل بنك "هالك" الذى اعتقلت السلطات الأمريكية رئيسه قبل عدة أشهر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة