"التعاون الدولى": وفرنا 2.7 مليار دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

الأربعاء، 04 يناير 2017 01:35 م
"التعاون الدولى": وفرنا 2.7 مليار دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال شهاب مرزبان، مساعد سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، أن إجمالى التمويلات التى وفرتها الوزارة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تبلغ 2.7 مليار دولار.

 

وأشار مرزبان، خلال كلمته أمام لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، المنعقدة اليوم لمناقشة اتفاقية قرض بين الحكومة وصندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد" بشأن توفير تمويل بقيمة 40 مليون دولار لصالح الصندوق الاجتماعى للتنمية، إلى ضرورة العمل على توفير فرص العمل للشباب، متابعاً: "بدل أن يتخرج الشباب ويبحث عن وظيفة، نقوم بدعمه لعمل مشروع صغير خاص به، يوفر فرصة عمل له ولزملائه".

 

وأوضح مساعد الوزيرة، فى كلمته أن هذا الاتفاق جاء فى إطار حرص وزارة التعاون الدولى على دعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الخاصة بمشروعات الشباب، وللمساهمة في تمويل خط ائتمان المشروعات الصغيرة ومتناهية فى المناطق الأكثر احتياجا فى محافظات مصر، حيث تفاوضت الوزارة مع الصندوق على تمويل المرحلة الثانية من المشروع بعد نجاح المرحلة الأولى، وذلك لما له من عائد تنموى على فئات المجتمع ودوره فى تحقيق تنمية شاملة بالاقتصاد المصرى.

 

وأشار فى رده على ما استنكره عدد من النواب حول استمرار الاقتراض دون خطط واضحة، إلى أن الهدف الأساسي من المشروع هو تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للأسر الفقيرة من خلال تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مؤكداً أن الوزارة تحركت لبدء المرحلة الثانية من المشروع بشكل سريع، من أجل إعطاء الأولوية لدعم المشروعات التى توفر فرص عمل أكبر.

 

وأوضح مساعد الوزيرة، أن أبرز التحديات التى تواجه المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، تتركز فى أن معظم التمويلات تذهب إلى المدن الكبيرة عن محافظات أكثر احتياجا مثل الصعيد، وأن الوزارة تعمل على توفير دعم أكثر لإقامة هذه المشروعات في المناطق الأكثر احتياجا، وزيادة الرقابة على متابعة معدل تنفيذ المشروعات والتأكد من ذهاب كافة التمويلات المخصصة لها إلى المستفيدين منها.

 

وذكر فى نهاية كلمته، أن أهمية قطاع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة فى تحقيق التنمية، تتركز فى أنها تمثل عصب الاقتصاد المصرى المشغل الأكبر للأيدى العاملة وتسهم فى زيادة إيرادات الدولة، وتمثل 80 % من الناتج المحلى الإجمالى، و75 % من نسبة التشغيل فى القطاع الخاص.

 

وقد وافقت اللجنة على اتفاقية القرض خلال الاجتماع، التى حضرته نيفين جامع الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية، وممثلين عن وزارتى التعاون الدولى والخارجية، بعد عدم تمكن سحر نصر من الحضور، نظراً لارتباطها باجتماع مجلس الوزراء.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن عبدالعزيز

ابوس ايديكم قولونا هم فين

ابوس ايديكم قولونا هم فين عايزين نعمل مشاريع صناعيه لحاجات مصر بتستوردها وطبعا البنوك مش بتمول مشاريع جديده الا لو كان معاك فلوس تغطي القرض وبعدين فائده 22% ادوني اتنين مليون دولار قرض واشرفوا انتوا علي شراء المعدات وانشاء وتشغيل المصنع الي ان يتم تسديد القرض ارجوكم كفايه كدب وكفايه نشر اخبار غير حقيقيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة